حكومة دبي تطرح مبادرات تحفيزية غير مسبوقة لدعم القطاع الخاص وخفض تكلفة الأعمال

السبت 14 أبريل 2018
دبي - مينا هيرالد:

وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الجهات المعنية كافة بتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال وتخفيض تكلفتها وأن يتم تسخير كل الإمكانيات لتسهيل مزاولة الأنشطة الاستثمارية دون تعقيد أو عراقيل.

جاء ذلك خلال اطلاع سموه على حزمة من المبادرات المحفزة للنمو الاقتصادي وذلك بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وعدد من مدراء الدوائر والجهات الحكومية في دبي وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وتم استعراض حزمة من المبادرات لتحفيز النمو الاقتصادي في العام 2018 وتنوعت المبادرات لتستهدف في مجملها تعزيز الجهود الرامية لاستقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر ورفع الكفاءة المالية والاقتصادية وتنشيط الاستثمار وتحفيز الإنتاج المحلي وتحسين بيئة الأعمال وجعلها أكثر كفاءة وجاذبية وتطوير القدرة التنافسية وتشجيع الابتكار والكفاءة لترسيخ مكانة دبي على الساحة العالمية.

وشملت المبادرات التي تم استعراضها مبادرة  من مالية دبي لتقسيط بعض الرسوم الحكومية وتحصيل رسوم الفنادق بشكل نصف سنوي.

بالإضافة إلى مبادرات من "اقتصادية دبي" من أجل تخفيض تكاليف قطاع التجزئة وزيادة المشتريات الحكومية من الموردين المحليين.

كما تم تقديم مبادرة من "سياحة دبي" لتحفيز سياحة الترانزيت وتنظيم ملكية العطلات "تايم شير" في دبي وإعادة هندسة عملية استضافة المراكب السياحية واليخوت الخاصة.

وجرى خلال الاجتماع تقديم مبادرة تهدف إلى توجيه أنشطة الخدمات المالية لكبرى المؤسسات والشركات الحكومية المحلية من خلال مركز دبي المالي العالمي.

وتم تقديم مبادرة من دائرة الأراضي والأملاك بهدف تنشيط تمويل الاستثمار  في القطاع العقاري بدبي، إلى جانب  مبادرات من غرفة تجارة وصناعة دبي من أجل تقليل الأعباء المادية على الأعمال وتأسيس مجلس استشاري للشركات العالمية.
وقدم مركز  دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي  مبادرة لتطوير  سوق صكوك ثانوي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة .

كما طرحت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة  في دبي مبادرة إنشاء مجمع لصناعات مشتقات الألمنيوم في دبي ومبادرات تعنى بتخفيض الوقت اللازم لإجراءات التجارة الخارجية.

وتم طرح دراسة إعفاء الطائرات الخاصة من طلب تصاريح مسبقة للهبوط في"دبي الجنوب". 

إقرأ أيضا