إنفستكورب يستحوذ على "أباكس" النروجية المتخصصة في تقنية تتبع المركبات عن بُعد

الثلاثاء 06 يونيو 2017
يوسف اليوسف، المدير التنفيذي لـ "إنفستكورب" في الكويت

الكويت - مينا هيرالد: أعلن إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية الرائدة المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن إكمال استحواذه على مجموعة أباكس ("ABAX" أو "الشركة") الرائدة دولياً في مجال تطوير تكنولوجيا أنظمة تتبع المركبات، من شركة نورفيستور في أي إل بي، مقابل 210 مليون دولار أمريكي. وتعتبر هذه الصفقة رابع استثمار لإنفستكورب في قطاع تكنولوجيا تتبّع المركبات عن بُعد، والاستثمار الرابع له في الدول الاسكندنافية خلال الأشهر الـ 18 الماضية.
وتعتبر أباكس، التي تأسست عام 2003 في مدينة لارفيك في النرويج، واحدة من أسرع شركات التكنولوجيا نمواً في أوروبا والمزود الرائد لتكنولوجيا تتبّع المركبات عن بُعد في منطقة الدول الاسكندنافية.
وتقوم الشركة بتطوير أنظمة متقدمة لتتبع أساطيل المركبات، وتوفير حلول إلكترونية لتسجيل وإحصاء الأميال المقطوعة، وأنظمة للتحكم بالمعدات والمركبات. ويعمل لدى الشركة حوالي 350 موظفاً، وتنتشر عملياتها في جميع أنحاء المنطقة، وكذلك في بولندا وهولندا والمملكة المتحدة والصين. وبلغ عدد الاشتراكات النشطة في خدمة أباكس مع بداية العام 2017 أكثر من 200 ألف اشتراك وبلغ عدد عملائها 25،500 عميل.
ويخطط إنفستكورب لدعم شركة أباكس في التوسع والنمو دولياً سواء بشكل ذاتي أو من خلال عمليات الاستحواذ الإضافية، مما سيوسع قاعدة عملائها لتشمل مناطق جغرافية جديدة في وقت تزداد فيه أهمية حلول تكنولوجيا إدارة أساطيل المركبات عن بُعد في قطاع السيارات. وباعتبارها تعمل في سوق ضخمة ومتنامية وشديدة التجزؤ، تتمتع أباكس بظروف مواتية جداً تمكنها من تسخير قوة علامتها التجارية وسمعتها لمواصلة تقديم خدمات عالية الجودة مدعومة بالخبرة المتميزة التي يمكن أن يضيفها إنفستكورب للشركة.
وفي هذه المناسبة، قال يوسف اليوسف، المدير التنفيذي لـ "إنفستكورب" في الكويت: "تمثل أباكس إضافة قيّمة إلى محفظة استثمارات إنفستكورب في قارة أوروبا. ونتطلع قدماً للمساهمة في تعزيز نموها مستفيدين من خبرتنا الاستثمارية الواسعة في قطاع التكنولوجيا، لا سيَّما وأننا نفذنا من قبل ثلاثة استثمارات ناجحة في قطاع تكنولوجيا تتبع المركبات عن بُعد. ونسعى لتسخير خبراتنا التشغيلية والمالية في سبيل إضافة قيمة حقيقية للشركة وتسريع وتيرة نموها بينما تبدأ فصلاً جديداً في مسيرة نجاحها".
من جانبه، قال بيتر كينزغارد، الرئيس التنفيذي لشركة أباكس: "خلال مرحلة المحادثات مع إنفستكورب، قبل توقيع الاتفاقية، تشكلت لدينا ثقة كبيرة بأنه الشريك المثالي القادر على دعم مساعينا للمضي قدماً بالشركة نحو مرحلة جديدة من النمو. وتنبع هذه الثقة من السجل الحافل بالنجاح الذي يتمتع به إنفستكورب في منطقة الدول الاسكندنافية، فضلاً عن فهمه العميق لأسواق التكنولوجيا الأوسع نطاقا، مما سيوفر لنا الدعم المطلوب لتوسيع حضورنا الدولي في قطاع تكنولوجيا إدارة أساطيل المركبات عن بُعد. ولا شك بأن استحواذ إنفستكورب على أباكس يدل على ثقته الكبيرة في إمكانات نموها، ونتطلع قدماً إلى العمل معاً لتسريع وتيرة نمو الشركة وتحقيق مزيد من التقدم والازدهار لأعمالنا خلال السنوات المقبلة ".
تمكن إنفستكورب من بناء مكانة رائدة في مجال الاستثمار في قطاع تكنولوجيا إدارة أساطيل المركبات عن بُعد متسارع النمو، فقد سبق وأن استثمر في شركتي سيج كويست وفليتماتيكس اللتين توسعتا بسرعة خلال فترة استثماره فيهما واندمجتا بنجاح وتم إدراج الكيان الموحد في بورصة نيويورك عام 2012 ليصبح الأسرع نمواً في العالم في حقل عمله. ولاحقاً استحوذت عليها فيريزون في مقابل 2.4 مليار دولار. ويدرس إنفستكورب مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية المحتملة في قطاع التكنولوجيا، وتشكل عملية الاستحواذ هذه ثالث استثمار للبنك في القطاع خلال الأشهر الستة الماضية.
وتعتبر شركة أباكس رابع استثمار يجريه إنفستكورب في منطقة الدول الاسكندنافية خلال الثمانية عشرة شهراً الماضية، بعد أن استحوذ سابقاً على Coresec، أكبر مزود لخدمات الأمن الإلكتروني المدارة في السويد؛ وPOC، إحدى الشركات الرائدة في مجال تصنيع الإكسسوارات والمعدات والخوذات الخاصة بسائقي الدراجات الهوائية والمتزلجين، ومقرها ستوكهولم؛ وAgeras، المنصة الإلكترونية متسارعة النمو التي تلعب دور الوسيط بين الشركات المتوسطة والصغيرة من جهة، ومزودي الخدمات المهنية مثل المحاسبين والمحامين من جهةٍ أخرى، ومقرها كوبنهاغن.

إقرأ أيضا