"إنفستكورب لإدارة الائتمان" تعلن الاستحواذ على حصة أغلبية في "سي إم إنفستمنت بارتنرز"

الأحد 30 يونيو 2019
محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لدى "إنفستكورب"
المنامة - مينا هيرالد:

 أعلنت وحدة "إنفستكورب لإدارة الائتمان" في الولايات المتحدة ("إنفستكورب")، التابعة لإنفستكورب، عن إبرامها اتفاقية نهائية للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة "سي إم إنفستمنت بارتنرز"، المستشار الاستثماري لـ "سي إم فاينانس" - شركة التمويل المتخصصة والمدرجة في بورصة "ناسداك" تحت الرمز (NASDAQ:CMFN)، وذلك من خلال شرائها حصص الأسهم المملوكة لبعض الصناديق التي تديرها شركتي "سايروس كابيتال بارتنرز" ("سايروس") و"ستايفل فينتشر كورب" ("ستايفل")، وكذلك الأسهم الصادرة حديثاً في "سي إم إنفستمنت بارتنرز" ("الصفقة"). ونتيجة لهذه الصفقة، سيصبح "إنفستكورب" مالك الحصة الأكبر في شركة "سي إم إنفستمنت بارتنرز". وسيحتفظ كل من مايكل ماور وكريس يانسن، الرئيسان التنفيذيان المشاركان للاستثمار في "سي إم إنفستمنت بارتنرز"، بحصة أقلية في ملكية الشركة.

وفي الوقت نفسه، أبرمت وحدة "إنفستكورب بي دي سي القابضة المحدودة" اتفاقية وصفقة شراء نهائية للأسهم مع "سي إم فاينانس" ("اتفاقية شراء الأسهم") تقوم الوحدة بموجبها، وخلال العامين التاليين لإتمام الصفقة، بشراء (1) حصص الأسهم العادية الصادرة مؤخراً لشركة "سي إم فاينانس" بمبلغ يمثّل 5% من إجمالي حصص الأسهم العادية المتداولة اعتباراً من تاريخ إبرام اتفاقية شراء الأسهم، وبحسب صافي قيمة الأصول الذي تم تحديده مؤخراً لكل واحد من الأسهم العادية في "سي إم فاينانس" وقت حدوث الشراء، و(2) حصص الأسهم العادية لشركة "سي إم فاينانس" في تعاملات السوق المفتوحة بمبلغ يمثل 5% من إجمالي حصص الأسهم العادية المتداولة اعتباراً من تاريخ إبرام اتفاقية شراء الأسهم.

وفي هذه المناسبة، قال محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لدى "إنفستكورب": "يمثل الاستحواذ على شركة ’سي إم إنفستمنت بارتنرز‘ إنجازاً استراتيجياً مهماً بالنسبة لنا، ويتماشى مع طموحنا لتنويع محفظة منتجاتنا في سوق إدارة الائتمان عبر دخول قطاع جديد وديناميكي في السوق الأمريكية. وتنبع أهمية استحواذنا الجديد من كون أعمالنا في قطاع إدارة الدين تمثل إحدى المحركات الرئيسية لنمونا عالمياً، سواء ذاتياً أو من خلال الاستحواذات، وتلعب دوراً محورياً في تحقيق رؤيتنا الرامية لخدمة المستثمرين في جميع أنحاء العالم عبر مجموعة متكاملة من منتجات وحلول الاستثمارات البديلة". 

تأسست "سي إم إنفستمنت بارتنرز" على يد مايكل ماور وكريس يانسن في فبراير 2013 وهي المستشار الاستثماري للشركة الأم "سي إم فاينانس" التي تستثمر بشكل رئيسي في الشركات متوسطة رأس المال والتي لا تقل إيراداتها السنوية عن 50 مليون دولار أمريكي. وتبلغ أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نحو 15 مليون دولار أمريكي على الأقل، مع التركيز على الشركات الرائدة في السوق وذات الأصول عالية القيمة والسمعة الجيدة والمستوى القوي من التدفقات النقدية الحرة وفرق الإدارة العليا التي تتمتع بخبرات واسعة.

وتستثمر "سي إم فاينانس" الشركة بشكل رئيسي في القروض ذات معدل الفائدة المتغير المضمونة بامتياز الرهن من الدرجة الأولى ومن الدرجة الثانية، والقروض الهجينة. كما تستثمر بشكل انتقائي في قروض الميزانين وحقوق الملكية المهيكلة وحقوق ملكية الشركات التابعة لمحفظتها الاستثمارية من خلال ضمانات وأدوات أخرى.

ومن جانبه، قال ريشي كابور، الرئيس التنفيذي المشارك لدى إنفستكورب: "يسرنا الإعلان عن الاستحواذ على ’سي إم إنفستمنت بارتنرز‘، إذ ستمكننا هذه الخطوة من توسيع حضورنا في سوق الائتمان الأمريكية وتتيح لنا مستقبلاً تحقيق الفرص المهمة التي نشهدها اليوم في هذا المجال. كما ستساعدنا على الوصول إلى شريحة جديدة من المستثمرين، تماشياً مع سعينا إلى تنمية قاعدة عملائنا بما في ذلك مساهمي ’سي إم فاينانس‘ وغيرهم من الأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة في الولايات المتحدة".

وقال مايكل ماور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سي إم فاينانس" ومدير الاستثمار المشارك لدى "سي إم إنفستمنت بارتنرز": "يشرفنا أن ننضم إلى منصة إنفستكورب العالمية مع دخولنا مرحلة جديدة من تطور ونمو شركتنا. وكلنا ثقة بأن خبرتنا في سوق إقراض الشركات متوسطة رأس المال ستساهم في تعزيز قدرات إنفستكورب الحالية وسجله المتميز كمؤسسة رائدة في إدارة التزامات القروض المضمونة والاستثمار في أسهم الشركات الخاصة متوسطة رأس المال".

وكان مجلس إدارة "سي إم فاينانس" وافق بالإجماع على اتفاقية شراء الأسهم والصفقات المنضوية تحتها، بما في ذلك اتفاقية الاستشارات الاستثمارية الجديدة ("الاتفاقية الاستشارية الجديدة") التي تواصل "سي إم إنفستمنت بارتنرز" بموجبها العمل كمستشار استثماري لـ "سي إم فاينانس". ويوصي مجلس إدارة "سي إم فاينانس" بموافقة المساهمين على الاتفاقية الاستشارية الجديدة. وتعتزم الشركة عقد اجتماع خاص لمساهميها في أقرب وقت ممكن للحصول على موافقتهم التي تُعدّ شرطاً أساسياً بموجب قانون الشركات الاستثمارية لعام 1940.

ولدى الحصول على موافقة مساهمي "سي إم فاينانس" وإتمام الصفقة لاحقاً، ستنضم "سي إم إنفستمنت بارتنرز" إلى منصة إنفستكورب العالمية، وستواصل عملها كمستشار استثماري لـ "سي إم فاينانس". 

وتخضع الصفقة، التي من المقرر إتمامها في الربع الثالث من عام 2019، لشروط الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة والإتمام.

يشار إلى أن شركة "ريموند جيمس" عملت كمستشار مالي لـ "إنفستكورب" في هذه الصفقة.

إقرأ أيضا