أنور قرقاش خلال فعاليات مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل : الإمارات من أكثر الدول سخاءً في العالم

الإثنين 08 أكتوبر 2018
أنور قرقاش متحدثاً خلال فعاليات مجلس محمد بن زايد لأجيال المستقبل
أبوظبي - مينا هيرالد:

ألقى معالي الدكتور أنور محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، كلمة تحدث فيها عن أبرز الإنجازات التي تحققت في دولة الإمارات حتى الآن، وحثّ جيل الغد من شباب الإمارات على المضي قدماً من أجل مستقبل وطنهم. جاء ذلك في ختام اليوم الأول من فعاليات مجلس محمد بن راشد لأجيال المستقبل.

افتتح معاليه كلمته بتسليط الضوء على مكانة الإمارات التي تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في قدرتها على مواكبة المتغيّرات الاقتصادية، وهي شهادة تؤكد مساعي الدولة في تعزيز آفاق المعرفة والأبحاث. كما ذكر أن عدد الطلاب الوافدين في الإمارات، الذين وفدوا إلى الدولة سعياً في البحث عن العلوم والتكنولوجيا وأشكال الفكر المتعددة في تزايد، حيث قال: "إن ما يعزّز هذا الجانب هو تعدد الجنسيات وتنوع الثقافات في دولتنا".

وواصل قرقاش حديثه، حيث أكد على أهمية بناء قوة دولة الإمارات الناعمة، والتي تتحقق مع كل نجاح تنجزه الدولة، خصوصاً أن ذلك يعدّ العامل الأساسي المؤثر الذي يُقدّم بشكل طوعي، ويعمل في الوقت نفسه على تعزيز تطوّر دولة الإمارات.

وحول هذه النقطة قال: "هناك دول أخرى ترغب في المشاركة في مبادراتنا نتيجة لتأثير قوتنا الناعمة التي أنشأناها، وسمعتنا وقيمنا وثقتنا في تجاربنا الخاصة". كما ساق بعض الأمثلة التي تدل على هذا الأمر، ومنها معرض إكسبو 2020 الذي أدى لخلق تعاون وشراكات جديدة تبرز مستويات جديدة من التكامل الإنساني، وهو ما سيتم الكشف عنه. وأردف قائلاً: "يعدّ إكسبو ٢٠٢٠ انعكاساً للطموح والجهد المبذول لتحقيق هذا الإنجاز."

كما أكد على تعزيز الشعور بالفخر لدى الشباب الإماراتي الحاضرين، حيث أوضح الدور الكبير الذي تلعبه دولة الإمارات في المنطقة والعالم، مشيراً إلى أنه في السنوات الخمس الأخيرة، وصلت معونات الإمارات إلى 115 مليار درهم. وأكد على ذلك بقوله: "هذا يشير إلى أن دولتكم من أكثر الدول سخاءً في العالم". كما ألقى الضوء على نتائج مسح الشباب العربي الأخير (2018)، الذي أبرز إقبال المشاركين على اختيار الإمارات للعيش فيها وتصدرها المركز الأول، فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثاني.

وذكّر الطلاب بأنهم يتحملون مسؤولية تعزيز مسيرة دولة الإمارات من خلال التضامن، وهي مسؤولية كبيرة لتعزيز صورة الدولة بشكل إيجابي أمام الرأي العام العالمي في كل يوم.

ثم قال: "خلق صورة إيجابية يعكس أخلاقكم وسلوكم الشخصي، وهذا الشيء انعكاس لدولة الإمارات، لذلك تذكروا أن تتحلّوا بالتواضع والتسامح تجاه الآخرين".

وناقش معاليه قضية تمكين المرأة في دولة الإمارات، وهي مسألة وصفها بأنها من أعظم إنجازات الدولة حتى الآن، وأشاد بسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في قيادة هذا الإنجاز. وذكر إن اختيار شريك منتِج هو بمثابة شهادة على رؤية قيادتنا الحكمية، وعلى الرغم من أننا مجتمع محافظ، إلا دور الإمارات في تمكين المرأة قد تم كخطوة أساسية نحو تحدي الصورة النمطية في العالم العربي.

وفي ختام كلمته، ذكّر الدكتور قرقاش طلاب وحضور الدورة الثانية من جلسات فعاليات محمد بن زايد لأجيال المستقبل على أهمية التعاون والمنافسة الشريفة، وأكد أنه إذا توقفت الإمارات عن مواصلة مسيرتها، لفاتها الكثير من الفرص، ولكنها مستمرة في بناء نهضتها.

أخبار مرتبطة