سفينة "تامبا تريومف" ترسو للمرة الأولى في محطة الحاويات الشمالية التابعة لشركة غلفتينر في السعودية

الأربعاء 14 يونيو 2017

الشارقة - مينا هيرالد: استقبلت "غلفتينر"، أكبر شركة خاصة مستقلة في العالم لإدارة الموانئ والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، للمرة الأولى سفينة "تامبا تريومف" التابعة لشركة "إيفرجرين مارين" والتي يبلغ طولها 366 متراً وتصل سعتها إلى 14000 وحدة مكافئة لعشرين قدماً، وذلك في محطة الحاويات الشمالية في ميناء جدّة الإسلامي.

وتقوم شركة "إيفرجرين" التي تتخذ من تايوان مقراً لها، بتشغيل رابع أكبر أسطول حاويات في العالم، إذ يحتوي أسطولها على أكثر من 190 سفينة يصل مجموع سعاتها الإجمالي إلى 850 ألف وحدة مكافئة لعشرين قدماً. وقد تم نشر سفينة "تامبا تريومف" الضخمة الأولى من نوعها بالنسبة إلى الشركة على خط خدمة تحالف المحيط MED1 الجديد المتجه نحو الشرق، ومن المقرر أن ترسو السفينة في ميناء جدة بشكل أسبوعي. وقد تم بناء السفينة في حوض بناء السفن الياباني "إيماباري" وتم تسليمها لشركة "إيفرجرين" في 31 مارس 2017. وتعد هذه السفينة الثانية من بين خمس سفن تصل سعة كل منها إلى 14000 وحدة مكافئة لعشرين قدماً من المقرر أن تستلمها الشركة في العام الحالي.

وبهذه المناسبة، قال فليمنغ ديلغارد، الرئيس التنفيذي لشركة "غلفتينر": "نفخر باستقبال أول سفينة ضخمة لشركة ’إيفرجرين‘ في محطة الحاويات الشمالية. ويعكس رسو سفينة ’تامبا تريومف‘ السجل الحافل من التميز التشغيلي لمحطة الحاويات الشمالية. وبعد أن قمنا بتعزيز منشآتنا بشكل ملحوظ في المملكة العربية السعودية، أصبحنا جاهزين تماماً لاستقبال السفن ذات السعات الكبيرة، ونود في هذا الصدد أن نشكر شركة ’إيفرجرين‘ على ثقتها المستمرة بمنشآتنا".

وكانت "غلفتينر" قد وسعت أعمالها في المملكة العربية السعودية في العام 2013 من خلال الاستحواذ على حصة الغالبية في شركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ المحدودة (جسكو). وتقوم الشركة حالياً بتشغيل محطة الحاويات الشمالية في جدّة، والميناء الصناعي في الجبيل، وميناء الجبيل التجاري. وقد سجلت المحطات التابعة لغلفتينر في السعودية أداء قوياً خلال العام 2016، إذ حققت محطة الحاويات الشمالية وميناء الجبيل التجاري نمواً لافتاً بمقدار 10% في حجم الحاويات.

إقرأ أيضا