انطلاق الدورة الثانية من برنامج "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" بمشاركة 22 مرشحاً نهائياً

الثلاثاء 04 سبتمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

أعلن فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي ، مسرّع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، اليوم عن بدء النسخة الثانية من برنامجه لعام 2018، وذلك بالتعاون مع شركة "أكسنتشر"، وسط إقبال لافت حيث بلغ عدد طلبات المشاركة أكثر من 300 طلب من جميع أنحاء العالم، تم اختيار 22 مرشحاً نهائياً من بينها ضمن القائمة المختصرة للبرنامج.

ويتضمن البرنامج منهاجاً لمدة 12 أسبوعاً سيخضع خلاله المرشحون النهائيون لتوجيه وإشراف الخبراء وسيتعاونون بشكل وثيق مع المؤسسات المالية الشريكة والهيئات التنظيمية وغيرها من الشركاء بهدف ابتكار حلولٍ متميزة ومتقدّمة تهدف إلى تلبية الاحتياجات المتغيرة لقطاع الخدمات المالية في المنطقة. وتم تقييم طلبات المشاركة من قبل 21 شريكاً للبرنامج على مستوى القطاع استناداً إلى مجموعة من المعايير التي تشمل جدوى الحلول المقترحة، وإمكانية تطبيقها في المنطقة، وإمكانية الاستفادة من التوجيه والإرشاد الذي يوفره البرنامج ورواد الأعمال القائمين على الشركات الناشئة المشاركة، ومن ثم إجراء مقابلات فردية مكثفة مع المرشحين النهائيين.

وتتضمن نسخة عام 2018 من برنامج مسرّع التكنولوجيا المالية "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" مشاركة مجموعة أكبر من الشركات الناشئة، والذين تضاعف عددهم ليصل إلى 22 مرشحا هذا العام. كما ركز البرنامج هذا العام على مجالات أوسع شملت التكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا التأمين، والتكنولوجيا التنظيميّة، بالإضافة إلى التكنولوجيا المالية الإسلامية. ومن أصل 300 طلب مشاركة في البرنامج، ركزت 50٪ من المشاركات على حلول التكنولوجيا المالية، في حين توزّعت النسبة (50%) المتبقية على تكنولوجيا التأمين (20%) والتكنولوجيا المالية الإسلامية (15%)، والتكنولوجيا التنظيمية (15%). وفي ضوء هذا التوسّع اللافت في عدد طلبات المشاركة والمجالات التي تغطيها، يواصل برنامج "فينتك هايف" قيادة الجهود الرامية لإرساء بيئة مشجعة لتطوير حلول مبتكرة يمكنها المساهمة في الارتقاء بقطاع الخدمات المالية في المنطقة، وذلك بما ينسجم مع أهداف "خطة دبي 2021" واستراتيجية النمو لمركز دبي المالي العالمي 2024.

وفي هذه المناسبة، قالت رجاء المزروعي، نائب الرئيس التنفيذي لـ "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي": "شهدنا هذا العام ارتفاعاً هائلاً في أعداد طلبات المشاركة ونوعيتها، ما يمثل دليلاً على تنامي الاهتمام ببرنامج ’فينتك هايف‘ وثقة القطاع المالي بالنهج التعاوني للبرنامج. ومع استمرار قطاع التكنولوجيا المالية في المنطقة بتقديم حلول فريدة تلبي الاحتياجات المتغيرة في السوق، سنواصل التزامنا بإتاحة المجال أمام خبراء ومتخصصي التكنولوجيا المالية للوصول إلى شبكة عالمية من الشركاء الاستراتيجيين والمؤسسات المالية الرائدة ممن يبحثون عن حلول مبتكرة تساعدهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها في أعمالهم اليوميّة؛ بالإضافة إلى تمكين هؤلاء الخبراء والمهتمين من الحصول على الآراء والمقترحات البنّاءة لتطوير حلولهم في المستقبل".

تتضمن قائمة شركاء البرنامج لهذا العام كلاً من:

  • الشركاء الاستراتيجيون: مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي
  • الشركاء الرئيسيون من المؤسسات المالية: "مصرف أبوظبي الإسلامي"، "سيتي بنك"، "مصرف الإمارات الإسلامي"، "بنك الإمارات دبي الوطني"، "بنك أبوظبي الأول"، "إتش إس بي سي"، "نور بنك"، "بنك الرياض"، "ستاندرد تشارترد"، "شركة الإمارات العربية المتحدة للصرافة"، و"فيزا".
  • الشركاء من المؤسسات المالية:" البنك العربي"، "سيتي جروب"، "بنك المشرق"، "ماستر كارد"، و "بنك الفجيرة الوطني".
  • الشركاء من قطاع التأمين: "شركة أبوظبي الوطنية للتأمين"، "إيه آي جي"،"نور للتكافل"، شركة "تكافل الإمارات-تأمين (ش.م.ع.)"، و "زيورخ للتأمين".

وخلال المرحلة الأولى من برنامج المسرّع الذي يستمر لمدة 12 أسبوعاً، سيقوم المرشّحون النهائيون باستعراض حلولهم التكنولوجية المقترحة أمام المسؤولين التنفيذيين من المؤسسات المالية الشريكة لبرنامج "فينتك هايف"، ومن ثم الحصول على آرائهم الأولية بالإضافة إلى مناقشة فرص الخضوع للإرشاد والتوجيه.

وستتمحور المرحلة اللاحقة حول التواصل والإرشاد بين المرشحين النهائيين والشركاء، مع تهيئة المرشحين لتقديم عروضهم التوضيحية خلال فعالية "يوم المستثمر" التي سيختتم بها برنامج المسرع خلال نهاية شهر نوفمبر. وخلال هذه الفعالية، ستعمل كل شركة ناشئة على الترويج لمفهومها أمام مجموعة من المستثمرين والمصرفيين والمسؤولين الحكوميين وممثلي وسائل الإعلام. كما سيتواجد كبار المسؤولين التنفيذيين من سلطة مركز دبي المالي العالمي وشركة "أكسنتشر" طوال فترة البرنامج، وذلك بهدف توفير مزيدٍ من الإيضاح حول إجراءات العمل والأطر التنظيمية المعتمدة في المركز.

وسيستفيد خريجو برنامج "فينتك هايف" ممن يختارون الانضمام إلى المجتمع المتنامي لمركز دبي المالي العالمي، من بيئة عمل المركز عالمية المستوى والتي توفر لهم تراخيص اختبار الابتكار إذا لزم الأمر، ورخصة للتكنولوجيا المالية، بالإضافة إلى مساحات عمل تفاعلية وتعاونية، إلى جانب إمكانية الوصول إلى أكبر مجتمع مالي في المنطقة.

وخلال وقتٍ سابق من العام الجاري، أعلن "فينتك هايف" عن تعاونه مع "مختبرات أكسنتشر فينتك للابتكار" على المستوى العالمي، وذلك بهدف ترسيخ علاقات البرنامج مع أبرز مراكز التكنولوجيا المالية في العالم. وستوفر هذه الخطوة فرصاً لا مثيل لها للمبتكرين في المنطقة، خصوصاً من حيث ربطهم مع "مختبرات أكسنتشر فينتك للابتكار" في كلٍ من نيويورك وهونج كونج ولندن.

وفيما يلي قائمة بـ 22 مرشحاً تم اختيارهم للدورة الثانية من برنامج مُسرّع "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي":

بانك بادي.آي (الهند)

توفر حلول ذكاء اصطناعي مسبقة الإعداد موجهة للمؤسسات المالية، مدعومة بإدارة تجربة العملاء والتخصيص وأتمتة العمليات.

جيم تشينج سوليوشنز (الإمارات العربية المتحدة)

حلول مخصصة للمؤسسات لإجراء العمليات المصرفية عبر المنصات الاجتماعية، وإتمام المعاملات التجارية عبر تطبيقات الدردشة وتعزيز إنتاجية موظفي خدمة العملاء، وبالتالي تمكين "الخدمات المصرفية الاجتماعية" و"البيع الاجتماعي" بما يتيح للبنوك تضمين علاماتها التجارية وخدماتها، مثل المدفوعات والتجارة الإلكترونية، في أي تطبيقات تواصل اجتماعي أو دردشة نصية.

أمبليفايد بايمنت سيستم ليمتد (نيجيريا)

تربط البنوك وشركات الاتصالات والشركات التجارية مع عملائها لتعزيز اعتماد الخدمات المالية الرقمية من خلال الدردشة النصية.

فيريفاي بيمنتس (البحرين)

تلتزم بتوفير عمليات تحويل مصرفي منخفضة التكلفة في مجلس التعاون الخليجي.

باي سكاي (مصر)

حلول الدفع متعددة القنوات من الجيل التالي لتمكين المستهلكين والشركات من إتمام معاملات الدفع واستلام الأموال.

جيب (الأردن)

تمثل "جيب" طريقة دفع إلكترونية ذكية توفر أساليب تقييم سريعة للمستخدمين بهدف تقديم أكثر الوسائل سلاسة ومرونة لإجراء معاملات المدفوعات، مع التركيز بشكل خاص على تقليل المخاطر المرتبطة بالمعاملات بين التجار ومواكبة تفضيلات الدفع العالمية.

سبير (الكويت)

تطبيق ادخار مصغر يهدف إلى تحسين عادات الإنفاق لدى العملاء ومساعدتهم على تنمية مدخراتهم.

آي ويلث (الإمارات العربية المتحدة)

منصة تعليمية مدمجة مع تطبيق ذكي، ومحفظة رقمية، وبطاقات مصرفية، تهدف إلى زيادة الذكاء المالي بين المراهقين وأولياء الأمور في المنزل من خلال توعيتهم بالعادات المالية الصحيحة.

ليميتلس (المملكة المتحدة)

يساعد هذا التطبيق البنوك وشركات التأمين على التواصل مع جيل الألفية لمساعدتهم على بدء أنشطتهم الاستثمارية.

فيريسمارت (الولايات المتحدة)

منصة بلوك تشين لإدارة الهوية ترتكز على قدرات الذكاء الاصطناعي لأتمتة عمليات التعرف على العملاء (KYC) عبر المنصات الرقمية.

موني مول (الإمارات العربية المتحدة)

توفر توصيات بخصوص التدريب المالي و المنتجات المالية استنادًا إلى درجات ائتمان الأفراد ، حيث تساعد الجميع على تحقيق أهدافهم المالية وسعادتهم.

إيبوك (الإمارات العربية المتحدة)

شركة متخصصة بحلول الولاء تعتمد على تكنولوجيا بلوك تشين، حيث تتيح برامج ولاء متعددة المشاركين.

بوند سمارت (المملكة المتحدة)

تعتبر واحدة من أولى منصات السندات مشتركة الملكية في العالم، وهي توفر تقنيات رائدة للمستثمرين والمستشارين، وطريقة بديلة للحصول على دخل ثابت من العائدات من العلامات التجارية الكبرى والجهات الحكومية حول العالم.

جيبريل  (سويسرا)

هي شركة متخصصة بالعقود الذكية وتقنيات "بلوك تشين"، وتستهدف الاستفادة من أحدث الابتكارات بمجال التشفير، وسجلات ودفاتر الحسابات الموزعة، وتقنيات العقود الذكية، وذلك بهدف المساهمة في بناء شبكات مالية مزدهرة في المستقبل.

حصيد (المملكة العربية السعودية)

هي منصة للاستشارات الآلية، وتوفر أدوات مالية للأسواق الإسلامية التي تفتقر إلى الخدمات والحلول المالية الكافية.

بلينكينج.آي دي (صربيا)

حل مبتكر للهوية الرقمية ومعرفة العميل قائم على تكنولوجيا بلوك تشين يتيح للشركات الامتثال للائحة العامة لحماية البيانات (GDPR).

أماني تكنولوجيز ليمتد (الإمارات العربية المتحدة)

أداة مؤتمتة بالكامل للتعرف على العملاء واستقدامهم، من شأنها الارتقاء بإجراءات استقطاب العملاء والحد من حالات عدم الامتثال وإنشاء مسار تدقيق وإعداد تقارير خاصة بالتعرف على العملاء، مع تحسين تجربة العميل وخفض التكاليف.

أديندا (الامارات العربية المتحدة)

تقدم "أديندا" حلولاً لمكافحة عمليات الاحتيال في قطاع التأمين بالاعتماد على تقنية "بلوك تشين". وتستند هذه المنصة إلى تقنية ’هايبر ليدجر فابريك‘، كما تعتمد على تقنية سجلات الحسابات الموزعة (DLT) لمكافحة عمليات الاحتيال بمجال التأمين.

"بيتر تريد أوف" فينتك سوليوشنز ليمتد (الامارات العربية المتحدة)

حل مبتكر لتخطيط الحياة مدعوم بنماذج إحصائية متقدمة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتمكين الناس من اتخاذ القرارات المثلى عند التفكير بالحصول على تمويل لتحقيق أحلامهم.

إنشور فايت (سنغافورة)

هي منصة إلكترونية يمكن استخدامها عبر شبكة الإنترنت أو الأجهزة المحمولة، وتعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي وتقنية "بلوك تشين"، حيث تسهم في تطوير نماذج ومفاهيم الأعمال القديمة في قطاع التأمين.

تيرن كي آي إس تكنولوجيز ليمتد (الامارات العربية المتحدة)

هي إحدى الشركات المتخصصة بتكنولوجيا التأمين؛ تعمل في مجال خدمات الاستشارات التأمينية التي تزود قطاع التأمين بمنتجات وحلول "تكنولوجيا المعلومات كخدمة" خلال كامل عمليات الاكتتاب للتأمين.

فيرتشوال آي تكنولوجيز (الإمارات العربية المتحدة)

تهدف "فيرتشوال آي" إلى تمكين قطاع التأمين من الانتقال من خطوات الاكتتاب المرتكزة على حسن النية إلى اتخاذ قرارات ديناميكية وقائمة على البيانات.

إقرأ أيضا