"دبي للسياحة" تطلق برنامج "فيوتشريزم 2019" لدعم الحلول التقنية المبتكرة في قطاع السياحة والسفر

الأربعاء 03 يوليو 2019
يوسف لوتاه، المدير التنفيذي للتطوير السياحي والإستثمار في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي
دبي - مينا هيرالد:

 أطلقت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" الدورة الثالثة من برنامج "فيوتشريزم"Futurism ، المنصة الموجهة للشركات التكنولوجية الناشئة من مختلف دول العالم، والتي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في منظومة القطاع السياحي للمساهمة في إثراء التجارب السياحية المبتكرة. ولقد قامت "دبي للسياحة" بالتعاون مع أكسنتشر “Accenture”، الشركة الرائدة في تقديم الخدمات الاستشارية المهنية لتنظيم الدورة الثالثة للبرنامج وتهيئة المتنافسين في هذا التحدّي السنوي، والمدرجة في بورصة نيويورك بالرمز ((ACN. ويحظى البرنامج بدعم من شركاء عدة في القطاع والمستثمرين وعلى رأسهم "تجوّل- مجموعة سيرا" كشريك إستراتيجي، وأتلانتس النخلة، ومجموعة إعمار للضيافة، و مجموعة طيران الإمارات.  

ويدعو برنامج "فيوتشريزم 2019" الشركات الناشئة لتقديم طلبات المشاركة في المسابقة قبل 31 يوليو 2019. وذلك بهدف المساهمة الفعّالة نحو إيجاد تجارب سياحية مميّزة، حيث سيكون أمام الشركات الناشئة تحدياً يتمثّل في استعراض الابتكارات التكنولوجية مع تقديم الحلول للمساعدة في النهوض بالمفاهيم المستقبلية التالية:

* التجارب المخصّصة Hyper personalization - استخدام ملاحظات وآراء المتعاملين وتحليل البيانات لتوفير تجارب شخصية مناسبة للزوّار. 

* تسهيل التجارب Connected travel - توفير تجارب ممتعة والحرص على راحة بال المسافرين من خلال إزالة القيود بين الطيران والضيافة والخدمات التي توفرها الوجهة. 

* الكفاءة الرقمية للعمليات Digitizing operations - استخدام الروبوتات والذكاء الإصطناعي، والتعلم الآلي لتحسين العمليات التشغيلية للمنشآت في القطاع والتي تتضمن: السعة الفندقية، الدفع، الحجز، وإدارة الكوادر البشرية. 

*  تسويق الخيار الأول للوجهة First choice destination - تشجيع المسافرين من شتى أنحاء العالم لاختيار دبي لتكون وجهتهم المفضّلة. 

* السفر الواعي Conscious travel - استخدام التكنولوجيا والابتكار لدعم مفهوم السفر المستدام كجزء من مبادرة دبي للسياحة المستدامة. 

* التجربة ’المدمجة‘‘Phygital’ experience  - حلول تكنولوجية ستشهد تمازجاً بين التكنولوجيا الرقمية والتجربة المادية خلال رحلة الزائر ولاسيما في الأماكن التي يتم التعامل معه مباشرة، وذلك بهدف إيجاد تجارب موحّدة وتحسين وتطوير مشاركة وتفاعل العميل. 

سوف تقوم لجنة تحكيم تضم خبراء في التكنولوجيا، إلى جانب مسؤولين في "دبي للسياحة" وأيضاً ممثّلين من شركائها في القطاع باختيار أفضل 10 شركات ناشئة من إجمالي عدد المشاركات التي سيتم فرزها. حيث ستخضع الشركات المتأهلة لبرنامج مكثّف مدته 6 أسابيع، يمنح المتأهلين فرصة لتطوير حلولهم بما يتناسب مع احتياجات الشركات الداعمة. وستقوم كل من "دبي للسياحة"، و"تجوّل- مجموعة سيرا"، وأتلانتس نخلة جميرا، ومجموعة إعمار للضيافة، ومجموعة طيران الإمارات بتقديم الدعم للمشاركين العشرة لضمان بيئة تنافسية شفّافة وداعمة للإبداع. علماً بأنه سوف تكون أمام الشركات الناشئة فرصة مثالية لاستعراض مفاهيمها الفريدة أمام مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين في جناح دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي"دبي للسياحة" ضمن "جيتكس فيوتشر ستارز"، أكبر مؤتمر للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأصحاب المشاريع التكنولوجية العالمية، والمستثمرين الدوليين، وشركات السياحة والسفر الرائدة، والذي سيقام خلال شهر أكتوبر من العام الجاري.     

وسوف تعلن "دبي للسياحة" عن أسماء الشركة الفائزة و وصيفتها بالجائزة وقدرها 100 ألف درهم، بالإضافة إلى الحصول على بعض المزايا الإضافية مثل استصدار ترخيص وتأشيرات عمل في دبي، إلى جانب توفير  مكاتب حاضنة لها في الإمارة. 

وفي تعليق له على إطلاق برنامج "فيوتشريزم 2019" قال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي للتطوير السياحي والإستثمار في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: "في إطار مبادرة 10X التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتطوير استراتيجيات ومشاريع تساهم في تمكين دبي من التفوق على مثيلاتها من المدن العالمية الأخرى بعشر سنوات، يساهم برنامج فيوتشريزم في تعزيز مكانة الإمارة كمركز رائد للشركات التكنولوجية الناشئة في مجال السفر و السياحة التي تسعى إلى التطور و التوسع في مجالها. ومنذ إطلاق هذا البرنامج في عام 2017، ساهمت الدائرة في دعم مجموعة من الشركات الناشئة الرائدة من مختلف دول العالم لتسجل قصص نجاح حقيقية. ولاشك أنّ إطلاق الدورة الثالثة من هذا البرنامج هو دليل على نجاحه مع تنامي الاهتمام به من قبل الشركاء والمستثمرين وأصحاب المشاريع العاملة ضمن المنظومة السياحية. ويشكّل برنامج فيوتشريزم جزءاً من جهودنا المستمرة لتطوير قطاع السياحة في دبي والإرتقاء به نحو العالم الرقمي، بما يضمن تفوّق المدينة كوجهة عالمية. وقد عهدنا في هذه الدورة لأكسنتشر تنظيم المنافسة لتحقيق نمو أوسع عالمياً بعد النجاح الذي حققناه في نسخة العام الماضي من المنافسة". 

وكجزء من تعاونها مع "دبي للسياحة"، سوف تساعد شركة أكسنتشر Accenture في تحديد أسماء الشركات الناشئة العالمية المؤهلة للمشاركة في برنامج فيوتشريزم 2019. 

بدوره قال نوربيرتو سيبين، مدير تشغيل المنتجات في أكسنتشر بالشرق الأوسط وتركيا: "تشكل السياحة والضيافة والشركات الناشئة ثلاثة قطاعات مهمّة مع دخولنا حقبة اقتصادية جديدة في دولة الإمارات. إننا سعداء بالتعاون مع دبي للسياحة لإطلاق تحدٍ يستقطب الشركات الناشئة والتقنيات الإحلالية من جميع أنحاء العالم لدفع وتيرة تقدم هذه القطاعات قُدُماً.  ونسعى من خلال هذا البرنامج إلى مساعدة الشركات الناشئة على النمو ضمن تلك المنظومة المساعدة على الازدهار. ونظراً إلى أن التكنولوجيا والابتكار يحتلان موقعاً بالغ الأهمية ضمن رؤية الإمارات 2021، فإننا نسهم في تعزيز مكانة الدولة كمركز رائد للتكنولوجيا والابتكار في المنطقة. ويوفر هذا البرنامج منصة ملائمة للشركات الناشئة للاستفادة من الموارد والمميزات التي تقدمها دبي وشركاء القطاع لتحقيق مستقبل مشرق".  

ومن ناحيته صرّح عبد الرحمن بن مطرب، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة “سيرا” على الشراكة الاستراتيجية قائلًا: "بصفتنا مجموعة للسفر والسياحة من المملكة العربية السعودية مدعومة بالابتكار والتكنولوجيا، فإننا نعمل باستمرار على خلق المزيد من الرحلات الممتعة للمسافرين في جميع أنحاء المنطقة، من خلال علاماتنا التجارية الرائدة لسفر الأفراد والشركات، والتي تتضمن “المسافر” و“تجوّل“. تتماشى الشراكة مع دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي لدعم تطوير الأفكار الإبداعية وتمكين الشركات الناشئة التي لديها القدرة على تعزيز تجربة المسافرين مع أهدافنا المتمثلة في إتاحة فرصة السفر للجميع. ليست دبي فقط واحدة من أهم الوجهات للمسافرين السعوديين لدينا، لكن هي أيضا أرض خصبة للأفكار البارزة".

ومن المزايا التي ستحصل عليها الشركات الناشئة المشاركة في البرنامج، التعريف بها وبنشاطها في الأسواق العالمية من خلال 360 حملة تسويقية وعلاقات عامة، بالإضافة إلى إمكانية التواصل والتعرف على الشركات الرائدة والجهات الحكومية في دبي وكذلك في المنطقة بشكل أوسع. 

وأضاف لوتاه قائلاً: "لقد ساعد برنامج فيوتشريزم في تطوير التكنولوجيا البديلة التي تساهم في التغلب على التحديات، إلى جانب دعم جهود الدائرة  الرامية إلى استقطاب المزيد من الزوّار الدوليين، بالإضافة إلى توفير تجارب مميّزة ومريحة لهم طوال فترة إقامتهم في المدينة، وذلك بدءاً من لحظة تفكيرهم بزيارة دبي. وفي هذا العام، نحن سعداء بالدعم الذي نحظى به من قبل الشركاء الدوليين والمحليين، ونتطلّع للعمل بشكل وثيق مع ’أكسنتشر‘، و’تجوّل-مجموعة سيرا‘ لتأصيل مفهوم الإبتكار في قطاع السياحة، وهو ما سيساهم في تعزيز  الريادة في المدينة، إلى جانب تكثيف جهود كافة الأطراف لجعل دبي المدينة الأكثر زيارة على مستوى العالم".

إقرأ أيضا