منظومة التكنولوجيا المالية في مركز دبي المالي العالمي تواصل ازدهارها خلال 2018

الإثنين 26 مارس 2018
دبي - مينا هيرالد:

أعلن مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، اليوم عن تطورات مهمّة منظومة التكنولوجيا المالية التابعة له، ليعزّز بذلك مكانته كأفضل مركز للتكنولوجيا المالية في المنطقة وأحد أفضل عشرة مراكز على مستوى العالم في هذا المجال.

وبهذه المناسبة، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: "يأتي العمل على ترسيخ دعائم مستقبل مزدهر للصناعة المالية وتعزيز الشمول المالي، في صدارة جدول أعمال دبي وأجندة مركز دبي المالي العالمي. وتأكيداً على التزامنا بذلك، نفخر بأننا نجحنا بفضل الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة والدعم الحكومي الكبير، في تهيئة بيئة العمل المناسبة وإطلاق العديد من المبادرات الطموحة التي تشجع الابتكار. ولن نكتفي بما حققناه حتى الآن من إنجازات، بل لدينا طموحات أكبر بالنسبة لمستقبل الخدمات المالية في المنطقة، ونتطلع بحماس كبير إلى الارتقاء بكفاءة البنية التحتية بشكل متواصل من أجل دفع عجلة تطوير المزيد من الشركات والحلول المبتكرة انطلاقاً من المركز".

وجهة شركات التكنولوجيا المالية الناشئة الأكثر ابتكاراً في المنطقة

واستكمالاً للنجاح الكبير الذي حققه مسرع التكنولوجيا المالية "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" خلال العام 2017، انضمّ مؤخراً إلى مجتمع التكنولوجيا المالية المتنامي في المركز خمس شركات ناشئة وشركات صغيرة ومتوسطة جديدة، من ضمنها "فيرتشوال آي"، أول شركة لتكنولوجيا التأمين في المنطقة؛ و"أماني" و"ريغيوليشن تكنولوجي سوليوشنز"، أول شركتين للتكنولوجيا التنظيمية في مركز دبي المالي العالمي.

وتتخصص شركة "فيرتشوال آي" Virtual I في تقديم خدمات تقييم المخاطر والمطالبات في قطاع التأمين، وذلك عبر تقنية تعمل على أتمتة إجراءات تجميع البيانات وتحليلها ومن ثم إصدار تقارير التقييم. وخلال فعاليات ملتقى التأمين العالمي في دبي، الذي عُقِد خلال شهر فبراير 2018، نالت الشركة جائزة الجيل القادم في مجال تكنولوجيا التأمين "إنشورتك" من بين خمس شركات ناشئة تنافست على الجائزة وقدمت أفكاراً تجارية مبتكرة أمام لجنة التحكيم المستقلة.

وتعدّ شركة "أماني" Amani منصة سحابية جديدة تعتمد على تكنولوجيا سلسلة الكتل أو التعاملات الرقمية (بلوك تشين) ومؤتمتة بالكامل لكي تستبعد حالات عدم الامتثال مع خفض التكاليف. وهي منصة تهيئة آلية تماماً قائمة على تقنية تعلُّم آلي وقابلة بشكل كبير للتطوير، وتتضمّن مجموعة واسعة من الإمكانات التي تعزز تجربة العملاء بما في ذلك تمييز الأنماط، وخوارزميات معالجة الصور، والتعرف البصري على الرموز، والتمييز البيومتري، ومجموعات بيانات الشركاء.

ومن جهة أخرى، تتخصص شركة الخدمات التكنولوجية "ريغيوليشن تكنولوجي سوليوشنز" Regulation Technology Solutions، في توفير تكنولوجيا التنظيم الآلي، وتسعى إلى تطوير نافذة موحدة لتقديم الاستشارات التنظيمية وإعداد التقارير. وكانت الشركة قد انطلقت في العام 2017 كشراكة بين كلية لندن الجامعية، وشركة المحاماة "كلايد آند كو" وسلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة.

كما استقبل مركز دبي المالي العالمي شركة "آت كاش" AtCash القائمة على تكنولوجيا بلوك تشين أو سلسلة الكتل، والتي يتمحور عملها حول تحويل النقد الورقي إلى رقمي بهدف تزويد المصارف المركزية والمؤسسات المالية بخاصية توثيق ومصادقة فائقة لإدارة الهوية، بالإضافة إلى عملة تسوية رقمية يتم صياغتها وفق متطلبات وأغراض محددة.

وأما الشركة الخامسة التي انضمت إلى منظومة التكنولوجيا المالية في مركز دبي المالي العالمي، فهي "بيزنس أناليتكس تكنولوجيز" Bizness Analytics Technologies التي تجمع بين منتجات تحليلات البيانات والاستشارات الإدارية لمساعدة العملاء على التعامل مع البيانات الكبيرة وقياسها والتعبير عنها بوضوح واتخاذ قرارات أعمال أكثر ذكاءً.

وفي كلمتها خلال "قمة الابتكار المالية الدولية"Innovate Finance Global Summit  وفعالية "مختبر ابتكارات التكنولوجيا المالية"Fintech Innovation Lab event ، مؤخراً ضمن أسبوع لندن للتكنولوجيا المالية، ألقت رجاء المزروعي نائب الرئيس التنفيذي لــ "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي"، الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه منصات التكنولوجيا المالية، مثل مركز دبي المالي العالمي، في استقطاب رؤوس الأموال وتحفيز استراتيجيات الابتكار الوطنية، وتهيئة الضوابط والتشريعات اللازمة لعمل وازدهار شركات التكنولوجيا المالية.

وقالت المزروعي: "يكتسب قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ودولة الإمارات بشكل خاص، زخماً متزايداً تدعمه الحاجة المتنامية إلى حلول مالية أكثر كفاءة ويمكن استخدامها والوصول إليها بسهولة أكبر. ونحن في مركز دبي المالي العالمي، نوفر بنية تحتية مناسبة ومنظومة عمل متكاملة تتيح لنا التعاون والعمل عن كثب مع مجتمعنا المالي الذي يُعد الأضخم في المنطقة".

وأضافت: "إننا نتطلع قدماً إلى ما يمكن أن يحمله لنا عام 2018 من تطورات، حيث بدأنا بالفعل العمل على دورة جديدة من برنامج ’فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي‘، تركز على ’التكنولوجيا التنظيمية‘ و’تكنولوجيا التأمين‘".

بلورة الجيل القادم من الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا

وبهدف دعم منظومة عمل التكنولوجيا المالية المتنامية، أطلق مركز دبي المالي العالمي رخصة تجارية مخصصة لشركات التكنولوجيا المالية وشركات التكنولوجيا التنظيمية وشركات تكنولوجيا التأمين. وتتيح هذه الخطة الاقتصادية الفعالة للشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية الاستفادة من البنية التحتية عالمية المستوى ومنظومة العمل المتطورة التي يوفرها المركز بأسعار مناسبة ومجدية.

كما أطلق مركز دبي المالي العالمي أيضا "مجمع عمل التكنولوجيا المالية" FinTech WorkHub، وهو عبارة عن بيئة عمل تعاونية وتفاعلية، توفر لشركات التكنولوجيا المالية وصناديق رأس المال الاستثماري وغيرها من الشركات الإقليمية الناشئة، مرافق ومنشآت وخدمات متطورة بتكلفة اقتصادية مناسبة.

وبالتوازي مع ذلك، يواصل مركز دبي المالي العالمي العمل على توفير أفضل البرامج التعليمية في مرافقه المتطورة، ومنها "الأكاديمية" التي تهدف إلى إطلاع مجتمع القطاع المالي داخل المركز و خارجه على أحدث التطورات التقنية مثل التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا بلوك تشين، لإعداد الكوادر البشرية القادرة على صياغة ورسم ملامح مستقبل القطاع المالي، بالتعاون مع أبرز المؤسسات التعليمية العالمية. وفي وقت سابق من العام الجاري، نظّم المركز، بالتعاون مع التحالف التعليمي المؤسسي بين "فايننشال تايمز" و"كلية آي إي لإدارة الأعمال" دورة تعليمية تناولت تأثير الحلول التقنية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، على طريقة عمل قطاع الخدمات المالية.

ويعتزم المركز في مايو 2018، استضافة "أكاديمية بيركيلي بلوك تشين"، المصممة لتدريب قادة الأعمال على تقنيات بلوك تشين وتطبيقاتها العديدة في مجال الأعمال.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، وقع مركز دبي المالي العالمي مذكرة تفاهم مع شركة "ميدل إيست فينتشر بارتنرز"، الشركة الرائدة في مجال استثمارات رأس المال الجريء، من أجل استكشاف فرص الاستثمارات والإدارة المشتركة في إطار صندوق التكنولوجيا المالية الذي أطلقه المركز في نوفمبر 2017 بقيمة 100 مليون دولار أميركي، والذي يهدف إلى تسريع وتيرة تطور التكنولوجيا المالية عبر الاستثمار في المشاريع الناشئة منذ تأسيسها وخلال مراحل نموها.

ويؤكد المركز التزامه بتطوير قطاع التكنولوجيا المالية في عام 2018، بإطلاق برنامجين جديدين يركزان على "التكنولوجيا التنظيمية" و"تكنولوجيا التأمين" ضمن برامج مسرع "فينتك هايف". ويستهدف برنامج "تكنولوجيا التأمين" الشركات الناشئة التي تعمل على إيجاد حلول تقنية لشركات التأمين، بينما يركز برنامج "التكنولوجيا التنظيمية" على الشركات التي تعمل في مجالات تتعلق بالقوانين والتشريعات الناظمة لعمل القطاع. وسوف يتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل حول ذلك خلال الربع الثاني من عام 2018.

أخبار مرتبطة