مشهد الأسهم قبيل انطلاق كأس العالم لكرة القدم 2018

السبت 09 يونيو 2018
بيتر جارنري، رئيس استراتيجيات الأسهم ساكسو بنك

بقلم بيتر جارنري، رئيس استراتيجيات الأسهم ساكسو بنك

تتسم الأسواق المالية بقدرٍ كاف من الكفاءة التي تبيّنها جميع المعلومات المتاحة. ومع ذلك، يجدر بنا النظر إلى بعض الأسهم التي قد تحظى بقدر من المكاسب الاقتصادية على خلفية انطلاق منافسات كأس العالم لكرة القدم 2018.
فإذا تناولنا بدايةً الشركاء والرعاة وجهات الدعم الإقليمية، نجد أن معظمهم عبارة عن شركات مدرجة عامة:

• ’أديداس‘

• ’كوكاكولا‘

• ’غازبروم‘

• ’هيونداي موتور‘

• ’فيزا‘

• ’إيه بي إنبيف‘

• ’هيسنس كيلون‘ (التابعة لـ ’هيسنس‘)

• ’ماكدونالدز‘

• ’تشاينا مينجنيو دايري‘

• ’ألروسا‘ (المجموعة الروسية لإنتاج الألماس)

• ’روس تيليكوم‘ (شركة الاتصالات الروسية)
ومن الأسهم المذكورة أعلاه، نرى أن الشركات التي تتألق بأفضل انكشاف اقتصادي في بطولة كأس العالم هي ’أديداس‘ و’تشاينا مينجنيو دايري‘. وستحظى ’أديداس‘ بقدر هائل من الانكشاف؛ ففي ضوء اعتبارها علامة تجارية بارزة للسلع الاستهلاكية سريعة الحركة، قد تحدث البطولة تأثيرات إيجابية على المبيعات. ومع ذلك، ستعجز السوق عن تسعير ذلك بكفاءة قبيل انطلاق منافسات كأس العالم لكرة القدم، مما يدفعنا للتكهن بوقوع سوء تسعير للأسهم في الحالتين. 
من جانب آخر، تقدم ’تشاينا مينجنيو دايري‘ حالة أقل وضوحاً. فقد وقعت الشركة عقد رعاية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم ’فيفا‘ في ديسمبر، حيث ستزود البطولة بالألبان عالية الجودة في الصين على رأس أكبر ميزانية إعلانية متوقعة. ومع تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بالارتقاء بمستوى الصين في مجال كرة القدم، تحول ذلك إلى هدف وطني: فبالرغم من عدم تأهل الصين للبطولة، سنشهد الكثير من التركيز على كأس العالم في البلاد هذا العام.
’تشاينا مينجنيو دايري‘ (خمس سنوات، أسبوعياً):
ازدهار الإعلانات الصينية عبر الإنترنت

من المتوقع أن تشهد الصين أكبر إنفاق على الحملات الإعلانية عبر الإنترنت في العالم، وتشير تقديرات مجموعة ’زينيث‘ الإعلامية إلى أنه سيصل إلى 835 مليون دولار تقريباً. وفي حين قد يبدو الرقم صغيراً مقارنة بالإنفاق الصيني السنوي على الإعلانات عبر الإنترنت بقيمة 80.4 مليار دولار، لكنه يبقى قادراً على نقل شيء ما لمنصات الإعلانات. 
وتعتبر ’بايدو‘ أكبر لاعب في مجموعة ’بي سي بي‘ الإعلانية عبر محركها للبحث وشبكاتها التابعة. ويمكن أن تبرز ’تينسنت‘ - التي تزداد مكانتها رفعة في الإعلانات عبر الإنترنت من خلال الهاتف الجوال - ضمن مشهد الإعلانات كلاعبٍ أساسي ضمن القطاع.
المراهنات الرياضية

إلى جانب الحملات الإعلانية عبر الإنترنت، نتوقع أن تحدث منافسات كأس العالم تأثيرات إيجابية على المراهنات الرياضية. وتعتبر كلاّ من ’جي في سي هولدينجز‘ و’ويليام هيل‘ و’بلاي تيك‘ و’كيندرد جروب‘ و’بيتسون‘ من بين أكبر الشركات المدرجة العامة.

فئات أخرى

تعتبر الشركات المنتجة لشراب الشعير هي الفئة الكبيرة الواضحة خارج الشركات المذكورة أعلاه؛ ولكن البطولة لن تدوم إلا شهراً واحداً مما يدفعنا لعدم توقع حدوث أي ارتفاع أو تأثير حقيقي من كأس العالم عليها. حيث لم تظهر بطولات كأس العالم السابقة أي مؤشرات بارتفاع الطلب على هذا النوع من المنتجات.
وسنبدأ يوم الاثنين بإطلاق التوقعات حول المباريات الأولى التي ستخوضها أسواق الأسهم بالتزامن مع منافسات كأس العالم
وسيبدأ كل شيء يوم الخميس من الأسبوع القادم مع انطلاق صافرة المباراة الافتتاحية التي تجمع بين روسيا (غازبروم) والمملكة العربية السعودية (سابك).

أخبار مرتبطة