سوق دبي المالي ينظم مؤتمر المستثمرين العالميين في نيويورك 10-11 يونيو المقبل

الثلاثاء 21 مايو 2019
عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي
دبي - مينا هيرالد:

في إطار حرصه على توطيد الصلات بين شركاته المدرجة والمؤسسات الاستثمارية وسعياً لجذب المزيد من الاستثمارات العالمية، ينظم سوق دبي المالي مؤتمر المستثمرين العالميين في نيويورك يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 10 و11 يونيو 2019 بالتعاون مع بنك HSBC وبالتزامن مع ملتقى الأسواق العالمية الناشئة، أحد أكبر الملتقيات الاستثمارية العالمية المختصة بالأسواق الناشئة، والذي ينظمه البنك بمشاركة ما يزيد على 200 مؤسسة عالمية.

يتيح المؤتمر الفرصة لممثلي 9 شركات رائدة مدرجة في سوق دبي المالي وناسداك دبي لاستعراض تطورات أعمالها واستراتيجيات نموها. وقد أبدت المؤسسات الاستثمارية العالمية حرصاً شديداً على الالتقاء بهذه المجموعة المنتقاة من الشركات نظراً لالتزامها المتزايد بتطبيق أفضل ممارسات علاقات المستثمرين والحوكمة وانفتاحها الكبير على المجتمع الاستثماري محلياً وعالمياً.

وسوف يترأس سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي الوفد المشارك في المؤتمر ويضم 12 من كبار المسؤولين التنفيذيين والماليين ومدراء علاقات المستثمرين في الشركات المشاركة، وهي: إعمار العقارية، إعمار مولز، إعمار للتطوير، أرامكس، داماك العقارية، بنك دبي الإسلامي، بنك الإمارات دبي الوطني، موانئ دبي العالمية، وشركة سوق دبي المالي.

وتعليقاً على ذلك قال سعادة عيسى كاظم: "تعد مؤتمرات سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين المنصة الرئيسية للتفاعل بين الشركات المدرجة والمؤسسات الاستثمارية العالمية، وتسهم تلك المؤتمرات بصورة كبيرة في جذب الاستثمارات الجديدة وتعزيز الصلات بين الشركات المدرجة والمجتمع الاستثماري. وقد عمل السوق في إطار استراتيجية 2021، التي يطبقها بنجاح كبير منذ العام 2017، على مساندة جهود الشركات المدرجة من أجل اعتماد أفضل ممارسات علاقات المستثمرين والحوكمة بما يلبي تطلعات قاعدة مستثمريها الحاليين والمحتملين. وأطلق السوق مبادرات عدة لترسيخ ممارسات الحوكمة وعلاقات المستثمرين، ومنها مبادرات تأهيل فرق علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة وتعريفهم بأفضل الممارسات العالمية، وكذلك مبادرات تأهيل أعضاء مجالس الإدارات واعتماد أمناء السر، الأمر الذي لقي تفاعلاً كبيراً من قِبل الكثير من الشركات المدرجة وأسهم في زيادة الثقة فيها واستقطاب المزيد من المستثمرين. وقد شهد الربع الأول من العام الجاري اجتذاب 654 مستثمراً جديداً، من بينهم 64 مؤسسة استثمارية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المستثمرين المسجلين في السوق إلى 843,778 مستثمراً. وحافظ المستثمرون الأجانب على حضورهم الملفت في السوق إذ استحوذوا على 53.3% من تداولاته خلال الربع الأول من العام 2019 بصافي استثمار قدره 680 مليون درهم، كما وصلت ملكيتهم إلى ما نسبته 18.4% من إجمالي القيمة السوقية في نهاية الربع، بما يعكس إدراكهم المتزايد لما يوفره من فرص استثمارية جذابة كنتيجة مباشرة لقوة وتنوع الاقتصاد الوطني، علاوة على امتلاك السوق بنية تنظيمية وأساسية عالمية المستوى وما أطلقه من خدمات متفوقة في إطار خطته الاستراتيجية الحالية."

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة ملكية المؤسسات الاستثمارية من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة في السوق وصلت إلى 83.4% في نهاية الربع الأول من العام 2019، كما وصلت حصة المؤسسات من التداول إلى 53.2%.

وقالت فهيمة البستكي، نائب رئيس تنفيذي ورئيس قطاع تطوير الأعمال في سوق دبي المالي: "تُبدي الشركات المدرجة تجاوباً كبيراً مع مبادرات سوق دبي المالي المختلفة الرامية إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية فيما يخص علاقات المستثمرين والحوكمة. وقد قطع العديد منها أشواطاً كبيرة في هذا الصدد الأمر الذي لقي استحساناً واهتماماً متزايداً من قِبل المؤسسات الاستثمارية العالمية، وهو ما نلمسه من حرص تلك المؤسسات على استهداف الشركات الأكثر التزاماً وتفاعلاً مع مستثمريها الحاليين والمحتملين من خلال التطبيق الفعال لعلاقات المستثمرين والحوكمة سواء من خلال المؤتمرات التي ينظمها السوق أو من خلال المشاركة الفردية في المؤتمرات التي تنظمها المصارف الاستثمارية العالمية، وكذلك من خلال تفعيل الدور الحيوي لأقسام علاقات المستثمرين. إن النجاح الكبير الذي تسجله مؤتمرات سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين العام تلو الآخر منذ إطلاقها في العام 2007 في خطوة رائدة بين أسواق المال الإقليمية يقدم دلالة قوية على قصص النجاح التي تسطرها شركات مدرجة عدة وما توفره من فرص استثمارية سانحة، ونحن نتطلع لأن يكتسب هذا التوجه الإيجابي مزيداً من الزخم في المرحلة المقبلة."

أخبار مرتبطة