ساكسو بنك يرحب بانضمام مجموعتي جيلي وسامبو كمستثمرين استراتيجيين، ويكشف عن تعيينات جديدة

الإثنين 17 سبتمبر 2018
كيم فورنيس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ ’ساكسو بنك‘
دبي - مينا هيرالد:

أعلن ’ساكسو بنك‘، مؤسسة التكنولوجيا المالية الرائدة في خدمات التداول والاستثمار في الأصول المتعددة، اليوم عن حصوله على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة لتمكين مجموعة ’تشجيانج جيلي‘ الصينية القابضة ومجموعة ’سامبو‘ الفنلندية من الاستحواذ على أسهم في ’ساكسو بنك أي/أس‘.

وبعد الموافقة على الهيكلية الجديدة للملكية في ’ساكسو بنك‘، تم انتخاب دانييل دونجوي لي رئيساً لمجلس الإدارة وتعيين عدد من الأعضاء الجدد في مجلس الإدارة ضمن اجتماع عام استثنائي جاء بمثابة اختتام ناجح للصفقات.

وفي أكتوبر 2017، أعلن المساهمون في مجموعة ’ساكسو بنك‘ عن تلقّيهم عرضاً من شركة ’جيلي‘ الدنماركية للخدمات المالية، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة ’تشجيانج جيلي‘ القابضة، للاستحواذ على حصة أغلبية في ’ساكسو بنك‘. وفي الوقت نفسه، تقدمت ’سامبو‘، وهي إحدى المجموعات المتخصصة في الخدمات المالية في منطقة شمال أوروبا، بعرض للاستحواذ على حصة من أسهم البنك بنسبة 19.9%.

ويؤكد إتمام الصفقة على موافقة ’تي بي جي كابيتال‘ و’لارس سيير كريستنسن‘ و’سينار ماس‘ على بيع حصصها في ’ساكسو بنك‘ والتي تبلغ 29.26%، و25.71% و9.9% على التوالي. كما وافقت مجموعة من المساهمين الأقلية على بيع حصصهم لمجموعة ’جيلي‘ القابضة و’سامبو‘، مما أدى إلى الاستحواذ على 52% و19.9% من الأسهم على التوالي. وبقيت حصة كيم فورنيس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ ’ساكسو بنك‘، والبالغة 25.71% دون تغيير.

وبفضل الصفقة، بلغت قيمة ’ساكسو بنك‘ 1.325 مليار يورو.

وانسجاماً مع الحضور الدولي الذي يمتاز به ’ساكسو بنك‘، خضعت عملية إتمام الصفقات لجملة من الموافقات التنظيمية من 11 سلطة مالية ومنافسة مختلفة بحيث تلقت مجموعة ’جيلي‘ القابضة و’سامبو‘ الموافقة لشراء الأسهم من هيئة الخدمات المالية الدنماركية في وقت سابق من هذا العام.

وفي اجتماع عام استثنائي عقد بتاريخ 13 سبتمبر 2018، وافق المساهمون في ’ساكسو بنك‘ على تغيير تركيبة مجلس الإدارة وانتخاب دانييل دونجوي لي، المدير المالي ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة ’جيلي‘ القابضة، رئيساً لمجلس إدارة ’ساكسو بنك‘؛ وهنريك نورمان نائباً لرئيس مجلس الإدارة. وبعد الاجتماع العام، أصبح مجلس إدارة ’ساكسو بنك‘ مكوّناً من:

  • دانييل دونجوي لي، رئيس مجلس الإدارة
  • هنريك نورمان، نائب رئيس مجلس الإدارة
  • إيان جانج، عضو مجلس إدارة
  • بريبين دامجارد، عضو مجلس إدارة
  • باتريك لابفيتيلاينين، عضو مجلس إدارة

وبهذه المناسبة، قال كيم فورنيس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ ’ساكسو بنك‘: "نحن فخورون للترحيب اليوم بكل من ’جيلي‘ و’سامبو‘ بين المساهمين. ويعد ذلك علامة فارقة لـ ’ساكسو بنك‘ ولي شخصياً كرئيس تنفيذي ومؤسس ومساهم. تمتلك مجموعتا ’جيلي‘ و’سامبو‘ تاريخاً حافلاً بالإنجازات، وأنا واثق من قدرة الهيكلية الجديدة للملكية على منحنا الأساس الصحيح لتحقيق النمو على المدى الطويل. وسنغتنم فرصة وجود ’جيلي‘ كمساهم رئيسي للاستفادة من مكانة قوية في أسواق النمو بمنطقة آسيا تشكل الصين الكبرى جوهرها. وسنعمل على تعزيز حضورنا في منطقة شمال أوروبا بفضل مكانة ’سامبو‘ الرائدة كمستثمر مرموق في قطاع الخدمات المالية في تلك المنطقة".

وفي تعليقه على منصبه الجديد، قال دانييل دونجوي لي، المدير المالي ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة ’جيلي‘ القابضة، ورئيس مجلس إدارة ’ساكسو بنك‘: "نؤمن بقدرة تقنيات ’ساكسو بنك‘ ومنتجاتها على الانتشار والتوسع بفاعلية في آسيا، حيث نأمل الاعتماد على سمعتها القوية في مجال التكنولوجيا المالية والتنظيمية العالمية. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تضافر الجهود من تطوير الخدمات المالية في السوق الصينية".

ومن جانبه، قال كاري ستاديج، الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة ’سامبو‘: "يعتبر ’ساكسو بنك‘ من أكثر الشركات إثارة للاهتمام في قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة شمال أوروبا. وتعتبر منصات التداول والاستثمار الفريدة والمتقدمة من ’ساكسو بنك‘، في رأينا، الأفضل في السوق وتتمتع بإمكانيات كبيرة على مستوى العالم. ونحن متحمسون للمشاركة في قصة النجاح هذه".

وفي الوقت المناسب، سيعلن ’ساكسو بنك‘ ومساهموه الجدد عن مجالات جديدة ومحتملة للتعاون والشراكات الكفيلة بتمكين الأطراف المشاركة من تحقيق الاستفادة الكاملة من قدرات التكنولوجيا المالية في شتى أنحاء العالم.

أخبار مرتبطة