حكومة إندونيسيا تحتفل بإدراجين لصكوك خضراء بقيمة إجمالية 2 مليار دولار أمريكي في ناسداك دبي

الأحد 26 مايو 2019
دبي - مينا هيرالد:

قرع سعادة حسين باقيس، السفير الإندونيسي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، بصحبة سعادة رضوان حسن، المستشار العام لجمهورية إندونيسيا في دبي، اليوم جرس افتتاح السوق في ناسداك دبي احتفالاً بإدراجين لصكوك خضراء أصدرتهما جمهورية إندونيسيا بقيمة إجمالية تبلغ ملياري دولار أمريكي.

وتعتزم إندونيسيا استخدام رأس المال المجموع من الصكين في مجموعة متنوعة من المشروعات مع التركيز على التنمية المستدامة. وتبلغ قيمة أحد الصكين 1.25 مليار دولار أمريكي، بينما تبلغ قيمة الصك الآخر 750 مليون دولار أمريكي.

وتؤكد هذه الإدراجات على العلاقات الوثيقة بين دولتي الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا، أكبر دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان، وعلى نمو دبي بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.

وقال سعادة حسين باقيس، السفير الإندونيسي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، "لاقى الصكان اقبالاً كبيراً للغاية من المستثمرين مما يعكس نمو وأهمية أسواق رأس المال الإسلامية في البلدان الإسلامية وعلى مستوى العالم. ففي الوقت الذي نقوم فيه بتوسيع نطاق دعمنا لقطاع الصكوك بما في ذلك لأغراض تمويل مبادرات التنمية المستدامة، نتطلع إلى زيادة تعزيز علاقتنا مع دبي بوصفها المركز الرائد عالمياً لإدراجات الصكوك الإسلامية."

وتعد الحكومة الإندونيسية أكبر جهة إصدار صكوك في ناسداك دبي من حيث القيمة وعدد الإدراجات حيث تبلغ القيمة الإجمالية للصكوك المدرجة في دبي نحو 15 مليار دولار أمريكي من 11 إصدار.

وقال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: "يسعدنا إبرام شراكة مع إندونيسيا للحفاظ على نمو أسواق التمويل الإسلامي لصالح جميع المشاركين في السوق والاقتصاد الأوسع نطاقاً. ويؤكد نجاح التعاون على نمو دبي بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي وفقاً للمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي."

وبلغ إجمالي قيمة جميع الصكوك المدرجة في بورصات دبي في الوقت الحالي 61.5 مليار دولار أمريكي، وهي أكبر قيمة يحققها أي مركز إدراج في العالم.

وقال عبدالواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "تلتزم ناسداك دبي بدعم التوسع العالمي لقطاع الصكوك عن طريق تعزيزعملية إدراجها وتقديم العديد من خدمات ما بعد الادراج، كما تستعد البورصة للمزيد من النمو خلال المرحلة المقبلة من حيث تنوع وعدد الإدراجات."

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، "يسرنا التعاون مع الحكومة الإندونيسية في مجال تطوير الصكوك والخدمات المالية الإسلامية وتربطنا علاقة وثيقة مع أشقائنا في إندونيسيا منذ أول إدراج لصكوك الحكومة الإندونيسية  في 2014 لتصبح الآن أكبر جهة اصدار للصكوك في ناسداك دبي، ونتطلع الى المزيد من النجاحات والانجازات خلال الفترة المقبلة على القطاعين الاقليمي والعالمي. كما نتقدم بالتهنئة للحكومة الإندونيسية لكونها أول جهة حكومية تصدر وتدرج صكوك خضراء على مستوى العالم."

تم ادراج الصكوك الخضراء لحكومة إندونيسيا في ناسداك دبي في 20 فبراير 2019.

أخبار مرتبطة