لينكدإن" تكشف عن أحدث توجّهات تبدّل الموظفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الخميس 19 أبريل 2018
علي مطر، رئيس "لينكدإن" للشرق الأوسط وشمال أفريقيا
دبي - مينا هيرالد:

حدّد تحليل معمّق أجرته "لينكدإن" القطاعات التي تسجّل أعلى معدل لتبدّل المواهب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأظهرت نتائجه أنّ قطاع التكنولوجيا، ولا سيما قطاع البرمجيات، شهد عام 2017 أعلى نسبة من الموظفين الذين غادروا الشركات التي يعملون فيها إذ بلغت 12.3%، وعقبه قطاع الخدمات المهنية بنسبة 11.1% وقطاع الاتصالات بنسبة 9.65%.

ورغم أنّ لكل قطاع محفّزات فريدة تشجّع القوة العاملة فيه، أظهر بحث "لينكدإن" أنّ السبب الأول لمغادرة الموظفين هو غياب فرص التقدم (45%) إضافة الى عدم رضاهم عن قيادة الشركات (41%) وعن بيئة العمل (36%)، ورغبتهم في القيام بعمل يوفر لهم تحديات أكثر (36%).

وقال علي مطر، رئيس "لينكدإن" للشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "المشكلة الأساسية في الحفاظ على المواهب في مجال التكنولوجيا هو زيادة الطلب وارتفاع الرواتب في هذا القطاع. ومع ازدياد تنافسية الشركات والعروض، تسعى أفضل المواهب إلى انتهاز الفرص الجديدة. لكن التشديد على التقدّم المهنيّ يمكن أن يساهم في الحفاظ على الموظفين الحاليين واستقطاب موظفين جدد."

بحسب "لينكدإن"، يتعيّن على الشركات الاعتماد على البيانات للحدّ من مشكلة تبدّل الموظفين وتحسين معدّل الحفاظ عليهم وجذب مزيد من المواهب. فقد أضاف مطر قائلاً: "ما إن تصبح لديكم البيانات اللازمة ، يمكن السعي إلى الحفاظ على الموظفين الأساسيين واستخدام موظفين جدد مسبقاً. فالمبادرة إلى التخطيط المسبق يسمح بتفادي ردود الفعل كلّما غادر موظف ما."

وتأتي هذه المعطيات في ظل الحركة النشطة التي شهدها نشاط التوظيف في الإمارات وسوق العمل في المنطقة ككل منذ بداية 2018، إذ تم إصدار نظام جديد لعقد الدوام الجزئي في الإمارات، كما تم طرح وظائف شاغرة لجميع الجنسيات في حكومة دبي ، كما أعد موقع "مينا هيرالد" تقريراً إرشادياً يستعرض كيفية البحث عن فرص عمل لغير المواطنين في موقع "وظائف دبي" وهو موقع التوظيف الرسمي لحكومي دبي.

وتم أيضاً الكشف عن فرص عمل جديدة في أبوظبي ضمن عدد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص.
ومن جانب آخر، تم الإعلان عن وظائف شاغرة في إكسبو 2020، كما نشر موقع "مينا هيرالد" دليلاً شامل يساعد الباحثين عن عمل على إيجاد وظيفة شاغرة أو فرصة عمل في دبي.

ومن جانب آخر، تم الإعلان عن فتح باب التوظيف وطرح وظائف شاغرة في الهيئة الاتحادية للضرائب، وتم تقديم مجموعة من النصائح للمساعدة على الحصول على وظيفة في الهيئة الاتحادية للضرائب.

 

أخبار مرتبطة