استبيان بيت. كوم: قطاعات الهندسة والبنوك والتسويق توفر أكثر فرص عمل للخريجين الجدد في الإمارات

الثلاثاء 18 يونيو 2019
عمر طهبوب، المدير العام لبيت.كوم
دبي - مينا هيرالد:

أظهر استبيان "الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2019"، الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن الطريقة الأفضل للعثور على الوظائف هي مواقع التوظيف الإلكترونيّة. إضافة إلى ذلك، فإن السمة الأكثر أهمية للخريجين الجدد عند اختيار الوظيفة هي طبيعة العمل / الشغف الوظيفة.

وصرح 73٪ من المجيبين أنهم قد فكروا في مدى توفر الوظائف في المجال الذي اختاروا التخصص فيه قبل التسجيل. وفي الوقت نفسه، يعمل حوالي أكثر من نصف المشاركين (64٪) في مجال دراستهم، بينما يعمل 36٪ منهم في مجال مختلف تماماً.

وقد تم تقييم مؤهلات المعلمين، والمناهج الدراسية، وطرق التدريس المطبقة، وجودة البنية التحتية، ومدى استخدام التكنولوجيا، والقيمة مقابل المال المدفوع، بشكل إيجابي من قبل المشاركين في الإمارات.

وظائف الخريجين الجدد

يشعر معظم المشاركين (46٪) أنّ التحدي الأكبر الذي يواجهونه في العثور على وظيفة يتمثل في عدم معرفة الطريقة الأمثل للبحث عن وظيفة بشكل فعال. ويعتبر نقص الخبرة السابقة في العمل (35٪) أيضاً من أهم التحديات في هذا المجال. ومع ذلك، تمكن ثلاثة من كل خمسة مجيبين (68٪) من اكتساب خبرة عمل قبل أو أثناء الدراسة الجامعية، وقد عمل 52٪ منهم لمدة تصل حتى ستة أشهر.

وتعليقاً على الاستبيان، قال عمر طهبوب، المدير العام لبيت.كوم: "إن الخريجين الجدد في بيت.كوم لعام 2019 راضون للغاية عن مستوى تعليمهم العالي ويفضلون استخدام مواقع التوظيف الإلكترونية لدخول سوق العمل وبداية حياتهم المهنية. ونهدف في بيت.كوم إلى تزويد هؤلاء الخريجين بالأدوات والمعلومات الصحيحة اللازمة للازدهار في قطاع التوظيف المتطور اليوم، حيث يمكن للمهنيين المبتدئين الاستفادة بسهولة من الأدوات المختلفة التي يوفرها بيت.كوم والمصممة لبناء سيرتهم الذاتية وتنمية مهاراتهم وتعزيزها، وزيادة معارفهم المهنية. كما يمكنهم أيضاً التقدم إلى ما يقرب من 20,000 وظيفة متوفرة على موقعنا حالياً."

القطاعات الأكثر جذباً والمهارات الأكثر طلباً

يظهر الاستبيان بأن أكثر القطاعات جاذبية للخريجين الجدد من منظور وظيفي، في الإمارات، هي الهندسة والتصميم (25٪) والبنوك والأعمال المصرفية (20٪) والإعلان والتسويق (18٪) والقطاع الحكومي والخدمة المدنية (16٪).

وفيما يتعلق بالقطاعات التي توظف أكبر عدد من الخريجين الجدد، فقد ذكر المشاركون في الإمارات الإعلان والتسويق والعلاقات العامة (22٪)، يليها الخدمات المصرفية والمالية (21٪)، والهندسة والتصميم (15٪).

ومن حيث المهارات المطلوبة للتفوق في مكان العمل، ذكر المشاركون أن مهارات الكمبيوتر والتواصل (49٪) هي الأكثر أهمية، تليها المهارات الأكاديمية والتقنية (37٪)، ومهارات التعامل مع الآخرين والعمل ضمن فريق (34٪) والقدرة على التأقلم مع التغييرات (30٪).

ويرى الخريجون الجدد في الإمارات أنّ مهاراتهم في التواصل (88٪) والكمبيوتر (89٪) والمهارات الأكاديمية والتقنية (83٪) وحل المشكلات والتفكير التحليلي (83٪) والتفاوض (74٪) والقيادة (84٪) واللغات (68٪) ومهاراتهم في التعامل مع الآخرين والعمل ضمن فريق (88٪)، والمرونة والقدرة على تقبل التغييرات (84٪) جيّدة أو جيّدة جدًا.

ومن جهتها، قالت كيري ميكلارن في يوجوف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يظهر استبيان الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019 أنّ عدداً أكبر من أصحاب العمل يوفرون الفرص للخريجين الجدد، ما يمثل تحولاً كبيراً فيما يحتاج إليه أصحاب العمل في هذا العالم الرقمي المتزايد. ويعكس استبياننا توجه أصحاب العمل لتوظيف المرشحين الذين طوروا بالفعل كفاءات شخصية وتكنولوجية على الرغم من حداثتهم في عالم القوى العاملة. ما يساهم بدوره في تشكيل مستقبل العمالة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول "الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2019" عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 18 أبريل وحتى 13 مايو 2019، بمشاركة 1,582 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

إقرأ أيضا