شركة "لينكدإن" تكشف مهارات المبيعات الأكثر طلباً في سوق العمل بالإمارات

الأحد 25 مارس 2018
ستيفاني فرنانديز، رئيسة حلول المبيعات في لينكدإن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
دبي - مينا هيرالد:

أكدت بيانات صادرة عن شركة "لينكدإن" ضرورة تركيز العاملين في مجال المبيعات بالإمارات على تنمية مهارات في الاستراتيجيات، والتفاوض على إبرام العقود، وتخطيط الأعمال، والتوقّعات، ووضع الموازنات، لأن هذه المهارات كانت الأكثر طلباً في مجال المبيعات في الإمارات العربية المتحدة في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2017. وفي المقابل، كانت أكثر المهارات المدرجة على ملفّات لينكدإن الشخصية في الإمارات العربية المتحدة تطوير الأعمال (32%) وخدمة العملاء (32%) وإدارة الفرق (26%) والتفاوض (26%) وإدارة المبيعات (25%).

وأظهر تحليلٌ معمّق أجرته شركة لينكدإن عن محترفي العاملين في الإمارات مشاكلَ مهمّة حول العرض والطلب في سوق وظائف المبيعات في الإمارات العربية المتحدة، مشدّداً على حاجة محترفي المبيعات في الإمارات العربية المتحدة إلى تطوير "مهارات صلبة" أكثر. فمقارنةً بأهمّ المهارات التي يذكرها محترفو المبيعات في أوروبا على ملفّاتهم الشخصية على لينكدإن، يدرج محترفو المبيعات في الإمارات العربية المتحدة عدداً أكبر من مهارات "البيع القائمة على العلاقات" أكثر في ملفّاتهم الشخصية. وتظهر البيانات فارقاً واضحاً بين المهارات المدرجة والمهارات التي يطلبها أصحاب العمل من المرشّحين.

وفي تعليق على الدراسة، قالت ستيفاني فرنانديز، رئيسة حلول المبيعات في لينكدإن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "أظهرت دراستنا أنّ ما من مهارة واحدة من أهمّ المهارات التي أدرجها محترفو المبيعات في الإمارات العربية المتحدة تطابق المهارات الأكثر طلباً لدى البائعين في الإمارات العربية المتحدة على لينكدإن. ومع أكثر من 137 ألف محترف مبيعات مدرج على لينكدإن في الإمارات العربية المتحدة، من الضروري أن يحرص هؤلاء على أهليّتهم للعمل محلّياً. لذلك، يجدر بهم التركيز على تنمية مهاراتهم الاستراتيجية أكثر وتحسين مهاراتهم القيادية أيضاً للحرص على إمكانية أن يجدهم أصحاب عمل محتملون ويقدّموا لهم الفرصة المناسبة لهم. وبما أن المبيعات عبر وسائل التواصل أصبحت تحظى بشعبية متزايدة، من المهم جداً أن يتمتع محترفو المبيعات بمهارات جيدة في استخدام سائل التواصل الاجتماعي."

ومن بين محترفي المبيعات في الإمارات العربية المتحدة، يشغل 32% منهم على الأقلّ منصب مدير أو أعلى في شركتهم. وأظهرت البيانات أنّ محترفين المبيعات الكبار هؤلاء يعتمدون بيعاً أكثر اجتماعياً على لينكدإن، إذ يفوق مؤشّر البيع الاجتماعي (SSI) لديهم المؤشّر الذي لدى محترفي المبيعات العاديين بنسبة 43%. (37.4 مقابل 26.1). ويقيس مؤشّر البيع الاجتماعي مستوى البيع الاجتماعي على منصّة لينكدإن، ويتراوح بين صفر و100. وفي مقارنة لتوزّع مؤشّر البيع الاجتماعي بين يناير 2017 و2018، يبرز تزايدٌ في هذا المؤشّر، إذ زاد عدد محترفي المبيعات الذين لديهم مؤشر يصل إلى 40 أو أكثر بنسبة 16%.

ومقارنةً بالاتحاد الأوروبي، لا يدرج محترفو المبيعات في الإمارات العربية المتحدة "وسائل التواصل الاجتماعي" كمهارة يملكونها، على عكس 11% من محترفي المبيعات في أوروبا. بالتالي، لا تزال إمكانية النموّ في عالم البيع الرقمي متاحة.

وكان سوق العمل في الإمارات قد شهد حراكاً نشطاً منذ بداية 2018، حيث تم طرح وظائف للوافدين في حكومة دبي ، كما تم الإعلان عن وظائف شاغرة في أبوظبي ضمن عدد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص، كما تم الإعلان عن تسهيلات جديدة للدوام الجزئي للعاملين في الإمارات.
ومن جانب آخر، تم الكشف عن فرص عمل ووظائف جديدة في إكسبو 2020، كما نشر موقع "مينا هيرالد" تقريراً شاملاً يتضمن دليلاً للبحث عن لوظائف شاغرة وفرص وظيفية في دبي، بالإضافة إلى تقرير خاص يستعرض خطوات البحث عن وظائف لجميع الجنسيات أي لغير المواطنين على موقع التوظيف الرسمي لحكومة دبي "وظائف دبي".

 

أخبار مرتبطة