"داو" و"دوبونت" تحصلان على موافقة مشروطة من المفوضية الأوروبية على الدمج المقترح

الثلاثاء 28 مارس 2017

الإمارات - مينا هيرالد: أعلنت شركة دوبونت" (DuPont)، الشركة المدرجة في سوق أسهم نيويورك تحت الرمز (NYSE: DD)، و"شركة داو للكيماويات" (The Dow Chemical Company)، المدرجة في سوق أسهم نيويورك تحت الرمز (NYSE: DOW)، أن المفوضية الأوروبية قد منحت تصريحاً تنظيمياً مشروطاً في أوروبا للدمج المقترح بين الشركتين (وهو الدمج الذي يتم بموجب تفاهم بين المساهمين).

ويُعد هذا الإنجاز التنظيمي خُطوة هامة نحو إتمام عملية الدمج، مع إتمام الفصل اللاحق للشركة لتأسيس 3 شركات مستقلة تُطرح أسهمها للتداول العام. ومن المتوقع أن تؤدي هذه العملية إلى خفض التكلفة بما يصل إلى 3 مليار دولار مع وجود فرصة لتحقيق معدل نمو يصل إلى 1 مليار دولار. وعلى المدى الطويل، فإنه من المتوقع أن تتيح عملية الفصل الثلاثية قيمة أكبر بكثير للمساهمين والعملاء وفرصة أكبر للموظفين، وذلك نظراً لأن كل شركة ستصبح رائدة ضمن قطاعات سوقية حيوية، حيث ستعمل التحديات العالمية بالدفع بالطلب على عروضهم المميزة.

والجدير بالذكر أن موافقة المفوضية الأوروبية مشروطة بوفاء شركتي "داو" و "دوبونت" بالتزاماتهما تجاه المفوضية الأوروبية فيما يتعلق بالترخيص. وترى الشركتان أن ناتج مراجعة المفوضية الأوروبية يصب في مصلحة التنافسية ويحافظ على التسلسل المنطقي الإستراتيجي وقدرة عملية الدمج على خلق قيمة مضافة.

وعلى وجه التحديد سوف تقوم شركة "دوبونت" بالتخلص من محافظها المالية المكونة من قطاعي مبيدات حشائش الحبوب ومبيدات الحشرات. كما ستتخلص "دوبونت" أيضاً من خط ووحدة البحوث والتطوير المرتبطة بحماية المحاصيل، باستثناء معالجة البذور ومبيدات الخيطيات (الديدان الخيطية) وبرامج البحوث والتطوير في المراحل المتأخرة، والتي ستواصل شركة "دوبونت" العمل على تطويرها وطرحها في السوق، وباستثناء الموظفين التي تحتاج إليهم الشركة لدعم المنتجات المطروحة في السوق وبرامج البحوث والتطوير التي ستبقى مملوكة لشركة "دوبونت". وتُجري شركة "دوبونت" حالياً مفاوضات بشأن التخلص من الأصول الخاصة بحماية المحاصيل.

علاوة على ذلك، أعلنت شركة "داو" في 2 فبراير 2017 عن إبرامها لاتفاقية مع شركة "أس. كيه. جلوبال كيميكال ليمتد" للتخلص من أنشطة أعمالها العالمية المتخصصة في تصنيع حمض إيثيلين أكريليك (EAA) والبوليمرات المشتركة والأيونومرات. ويتوقف إتمام هذه الصفقات على إتمام شركتي "داو" و "دوبونت" لعملية الدمج، بالإضافة إلى اشتراطات ختامية أخرى ترتبط بإتمام عملية الدمج وتسجيلات ورقية نظامية والامتثال مع قانون العمل المحلي وقواعد الحوكمة المتُبعة.

وفي أعقاب صفقات البيع الخاصة بقطاع حماية المحاصيل التابع لشركة "دوبونت"، ستحتفظ شُعبة الزراعة للشركة الناتجة عن الدمج بالأصول القوية والمفيدة في حماية المحاصيل، بما في ذلك محفظة ممتازة في مكافحة الحشائش السنوية والأعشاب ذات الأوراق العريضة في محاصيل الذرة وفول الصويا، محفظة قوية في مكافحة أعشاب الحبوب، وهي ميزة تنافسية تتمتع بها شركة "دوبونت"، بالإضافة إلى محفظة رائدة تمتلكها شركة "داو" في المبيدات الحشرية في قطاع العلوم الزراعية. وستكون شعبة الزراعة مُهيأة تماماً للإسراع بعجلة النمو وتعظيم الاستفادة من خطوط الإنتاج القوية في كلٍ من البذور والنواحي الكيميائية من أجل تقديم خدمة أفضل للمزارعين حول العالم بمحفظة متميزة من الحلول المبتكرة تنطوي على قدرة أكبر للاختيار والحصول على أعلى جودة بأفضل سعر تنافسي.

وتواصل الشركتان جهودهما الحثيثة بالتعاون مع الأجهزة التنظيمية في بقية دوائر الاختصاص للحصول على تصريح الدمج، وهم واثقان بأن ذلك سيتحقق.

إقرأ أيضا