اقتصادية دبي تعلن إطلاق الدورة الثانية من برنامج "دليل الملكية الفكرية والمبتكرين" في سنغافورة

الأربعاء 19 يونيو 2019
محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي عن إطلاق الدورة الثانية من برنامج "دليل الملكية الفكرية والمبتكرين" الذي سيقام في سنغافورة، وتم فتح باب التسجيل للبرنامج الذي ستبدأ أجندة فعالياته من 26 وحتى 28 أغسطس 2019. ويقام البرنامج بتنظيم مركز دبي لتدريب الملكية الفكرية التابع لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، وقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، بالتعاون مع أكاديمية سنغافورة للملكية الفكرية، ويهدف البرنامج إلى تدريب المسؤولين في مجال حماية الملكية الفكرية والابتكار من القطاعين الحكومي والخاص بدولة الإمارات.

وتسعى اقتصادية دبي من إطلاق برنامج "دليل الملكية الفكرية والمبتكرين" إلى ترسيخ المبادئ الأساسية للملكية الفكرية، وفهم المعلومات والأسرار التجارية، وماهية حقوق الطبع والنشر، إلى جانب فهم العلامات التجارية والبيانات أو المؤشرات الجغرافي، وبالتالي تعزيز الانتاجية والشفافية في مجتمع الأعمال على مستوى إمارة دبي ودولة الإمارات عموماً.

وبهذه المناسبة، قال عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي في مؤسسة محمد بن راشد بن لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: "تسعى المؤسسة إلى تسخير كافة الخدمات والادوات التطويرية في سبيل دعم وإستدامة الأعمال وتنمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات. يسعدنا إطلاق البرنامج الذي يقام للمرة الثانية في سنغافورة، ومن المتوقع أن تشهد الدورة الحالية زيادة بنحو 15% في عدد المشاركين، نظراً لأهمية البرنامج الذي يركز على الملكية الفكرية والابتكار، إذ يعدان من أبرز المقومات التي تسهم في دعم حركة الأعمال وتميزها".

وأضاف الجناحي: "ستقوم أكاديمية دبي لريادة الأعمال الذراع التعليمي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بمتابعة أجندة البرنامج، التي تتضمن سلسلة من البرامج التدريبية والزيارات الميدانية لأبرز مراكز حماية الملكية، والمراكز الداعمة للابتكار، و مختبرات الابتكار الخاصة بشركة DHLوشركة Fusion World وشركة 3M، بهدف تبادل الخبرات، والاستفادة من أبرز الممارسات العالمية في هذا الشأن . نحن نؤمن بالدور الذي تلعبه الأكاديمية في تنظيم هذه البرامج التدريبية والدورات المتخصصة لرفع مستوى نجاح رجال الأعمال من أصحاب هذه المشاريع، الأمر الذي يساهم في تطور عجلة الابتكار، والانتقال بهم إلى مراحل أكثر طموحاً على مستوى قطاع الأعمال".

وسوف يتم إطلاق البرنامج تزامناً مع أسبوع الملكية الفكرية "IP Week" أول مؤتمر عالمي لقيادة الملكية الفكرية في العالم، والذي يستقطب قادة الفكر والخبراء القانونيين والشركات المبتكرة واكتساب نظرة مباشرة حول تسويق الملكية الفكرية، والاستراتيجيات الرابحة التي تساعد على توسيع نطاق الأعمال التجارية في الأسواق العالمية. يٌعتبر "IP Week" الحدث الأول على مستوى العالم في مجال الملكية الفكرية، فقد تم تأسيسه من قبل The IP Marketplace، وهي قاعة عرض تضم أعضاء من رابطة الابتكار والملكية الفكرية للالتقاء والمشاركة في ربط المجتمع فيما يتعلق بالابتكار وخلق فرص عمل.

وفي السياق ذاته، قال محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي:" يسعدنا الاستمرار في طرح البرنامج بعد النجاح الذي تحقق من إطلاق الدفعة الأولى للبرنامج التي شارك فيها 18 موظفاً من 5 جهات محلية واتحادية في الدولة. يدعم البرنامج توجهاتنا في تعزيز مكانة دبي كبيئة مثالية لمزاولة الأعمال، إذ تعتبر الملكية الفكرية من المقومات التي يجب توافرها في كل مدينة تنافسية. يساهم هذا البرنامج في تعزيز ثقافة ومفهوم الملكية الفكرية والابتكار لدى الشركات، بحيث تكون أكثر مهنية في الحفاظ على حقوقها، في بيئة تتمتع بالحيادية والشفافية خلال ممارسة الأعمال التجارية".

وأضاف لوتاه: "تولي إمارة دبي إهتماما جلياً في تعزيز تنافسية واستدامة الأعمال، ومن هذا المنطلق حرصنا على تنويع الزيارات الميدانية لتشمل جهات أخرى تخصصاً في تبادل الخبرات حول قضايا الملكية الفكرية والابتكار. يقدم هذا البرنامج رؤية متكاملة حول مفهوم الملكية الفكرية، وسبل الحفاظ عليها وتعزيز دورها في مسيرة عمل الشركات، من خلال الاطلاع على أفضل الممارسات الناجحة والمتبعة عالمياً في مزاولة الأعمال. ومن المتوقع أن تشهد الدورة الجارية مشاركة واسعة لعدد من الجهات الحكومية المحلية والاتحادية، الذين سيستفيدون من هذه الدورة في تعزيز استدامة الأعمال وفق أفضل الممارسات المتبعة عالمياً".

إقرأ أيضا