شنايدر إلكتريك تطرح أحدث ابتكاراتها لسوق إنترنت الأشياء خلال جيتكس 2018

الخميس 11 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت شركة شنايدر إلكتريك، الرائدة عالمياً في مجال التحول الرقمي وإدارة الطاقة والتحكم الآلي، اليوم عن خططها لعرض أحدث ابتكاراتها خلال مشاركتها ضمن فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية. و تسعى الشركة من خلال هذه المشاركة إلى دعم سوق تقنيات إنترنت الأشياء IoT في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والتي تبلغ قيمتها 7 مليار دولار وذلك بهدف تمكين عمليات التحول نحو المدن الذكية.

وتعمل بلدان منطقة الشرق الأوسط ومؤسساتها على تسريع عمليات الاستثمار في تقنيات إنترنت الأشياء سعياً منها لرفع سوية الأداء المُستدام وتخفيض التكاليف وتعزيز العمليات ورفع مستويات الأمن والسلامة، وذلك ابتداءاً من المبادرات الخاصة بمدينة دبي الذكية، ووصولاً إلى عمليات التحول نحو المطارات والقطارات الذكية على المستوى الإقليمي. ومن المتوقع، نتيجة ذلك، أن ترتفع معدلات الإنفاق على تقنيات إنترنت الأشياء في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة 80 بالمائة لتزداد من 7 مليار دولار في عام 2018 إلى 12.6 مليار دولار بحلول عام 2021، وفقاً لمؤسسة الأبحاث آي دي سي.

وفي ظل سعيها لدعم عمليات التحول الرقمي في المنطقة، سوف تسلط شنايدر إلكتريك من خلال مركز الابتكار المتنقل الخاص بها، والذي يعمل بالاعتماد على الطاقة الشمسية، الضوء على 17 حالة استخدام خاصة بمنظومة الحلول المفتوحة EcoStruxure وذلك ضمن مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية. حيث يمكن للزوار متابعة عروض رقمية توضح عمليات التحول الرقمي لقطاع الطاقة والتي تغطي فئات مختلفة مثل مراكز البيانات، والمباني والمواصلات، وإدارة ترشيد استهلاك المياه، والتحكم بمياه الصرف الصحي، فضلاً عن مجالات النفط والغاز والمرافق.

وفي هذا السياق قالت حنان درويش، رئيس شنايدر إلكتريك في منطقة الخليج وباكستان: "مدراء تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وإفريقيا كانوا من السباقين في اعتماد أحدث الابتكارات التكنولوجية في سبيل تلبية احتياجات قطاع الأعمال، والدفع بعملية التحول نحو مدن ذكية موثوقة وآمنة وأكثر فعالية من حيث التكلفة، ويظهر ذلك جلياً في معدلات الإنفاق القياسية على تقنيات إنترنت الأشياء في المنطقة. وسنقوم خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية بعرض قدرات تقنيات إنترنت الأشياء في جعل المباني تعمل بشكل أفضل، وتحسين عمليات إنتاج الطاقة وتوزيعها، بالإضافة إلى تأمين بنية تحتية وطنية وحيوية".  

وخلال أسبوع جيتكس، سيقوم المتحدثون من شركة شنايدر إلكتريك على المستوى الإقليمي وبالتعاون مع خبراء من قطاعات صناعية مختلفة، بتبادل أبرز الممارسات والخبرات المستقاة من مؤسسات إقليمية رائدة مثل شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وبنك عجمان، ومستشفى الدكتور سليمان الحبيب، وفندق هيلتون جاردن إن مول الإمارات، وشركة نفط الكويت.

وتشكل منظومة الحلول المفتوحة EcoStruxure من شنايدر إلكتريك القاعدة الأساسية لعمليات التحول الرقمي في أي مؤسسة. وهي عبارة عن منصة مفتوحة قابلة للتشغيل المتبادل بين الأنظمة، وتغطي ثلاث مستويات مختلفة تشمل الأجهزة المتصلة مثل أجهزة الاستشعار، والقواطع، ومحركات التشغيل الأساسية. ومن شأن أدوات التحكم الطرفية توفير قدرات أكبر على التحكم والمراقبة المحلية في الوقت الحقيقي. كما توفر طبقة البرمجيات الأهم في المنصة مجموعة التطبيقات والتحليلات والخدمات التي يمكن من خلالها توفير المعلومات في الوقت الحقيقي بهدف تحسين وتطوير العمليات.

وستتاح الفرصة لزوّار مركز الابتكارات المتنقّل من من الاطلاع على أحدث الابتكارات في مجال الواقع المختلط، إذ سيتم استخدام أجهزة كمبيوتر لوحية للواقع المعزّز مع أنظمة هولو لينز الهولوجرامية من مايكروسوفت التي تتيح اجراء فحوصات افتراضية على الأنظمة الصناعية وتفكيكها وإصلاحها، كما يمكن للشبكات الذكية في حال حدوث انقطاع إجراء الفحوصات وتعيين فرق صيانة لإصلاح الأعطال.

وتتمثل أهم العوامل التي تدفع بعمليات التحول الرقمي على المستوى المؤسساتي في الحاجة إلى تحديث البنية التحتية لمراكز البيانات، وذلك بهدف ضمان توفير أنظمة تكنولوجيا المعلومات التي تتمتع بمستويات عالية من الجهوزية والكفاءة والأمان. وإضافة إلى مركز الابتكار المتنقل سيتمكّن زوار المعرض من الاطلاع على آلية الاستفادة من مراكز البيانات المعدّة مسبقا في تبسيط عملية التخطيط لمراكز البيانات وإنشائها وتنفيذها واختبار حلول جاهزة على أرض الواقع.

وسعياً منها لمواكبة برنامج جيتكس لنجوم المستقبل، تعمل شنايدر إلكتريك على تقديم دعمها لجيل الشباب المبدعين في المنطقة وذلك من خلال توفيرها لمسابقة Go Green in the City. وتهدف هذه المسابقة العالمية إلى دعم الأفكار الخلاقة والحلول المبتكرة المقدمة من طلاب الجامعات للوصول إلى مدن أكثر ذكاءاً وكفاءة في استخدام الطاقة. وقد شهدت نسخة العام 2017 من المسابقة 20 ألف مشاركة من 3 آلاف جامعة في 180 دولة حول العالم.

ويمكن للزوار الحصول على معلومات عن أحدث المستجدات حول موضوع التحول الرقمي خلال الكلمة التي يلقيها جوردون فالكونير، الرئيس العالمي لدى شنايدر إلكتريك لمشاريع المدن الذكية، خلال فعاليات جيتكس لنجوم المستقبل، والكلمة بعنوان "كيف يمكن للمدن الذكية أن تعمل؟"، وذلك يوم الأحد 14 أكتوبر الساعة 2:05 عصرا، كما يمكن للزوار حضور الكلمة التي يلقيها رامي بوشوق بعنوان "دروس لقطاع التجزئة والحوسبة الطرفية" خلال فعاليات جيتكس (X-Labs) يوم الاثنين 15 أكتوبر الساعة 3 عصرا.

زوروا مركز الابتكار المتنقل ضمن جناح شنايدر إلكتريك في منطقة البلازا في مركز دبي التجاري العالمي خلال أسبوع جيتكس للتقنية المزمع ما بين 14 و18 أكتوبر 2018.

أخبار مرتبطة