هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم بنجاح مشاركتها المميزة في "جيتكس 2018"

الأحد 21 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

اختتمت هيئة كهرباء ومياه دبي مشاركتها المميزة في أسبوع جيتكس للتقنية 2018، حيث سلطت الضوء على أبرز مشروعاتها ومبادراتها الرقمية المبتكرة التي تهدف إلى تقديم خدمات نوعية وتعزز جهودها في دعم رؤية القيادة الرشيدة لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم.

وقد زار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي منصة الهيئة، حيث كان في استقبال سموه سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الذي أطلع سموه على أبرز مشروعات ومبادرات الهيئة الرقمية المبتكرة الهادفة إلى تقديم أفضل التجارب النوعية لسكان إمارة دبي. كما زار منصة الهيئة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي للإمارة، ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي منصب وزير التغير المناخي والبيئة، وعدد من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص. وقد شهدت منصة الهيئة اقبالاً واسعاً من زوار المعرض الذين أشادوا بمشروعاتها المبتكرة وخدماتها الذكية ومبادراتها الرقمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والروبوتات وإنترنت الأشياء.

وأشاد سعادة الطاير بأسبوع جيتيكس للتقنية الذي يعد المعرض الأكبر من نوعه في المنطقة، مؤكداً أنه يرسخ أهمية دبي كمركز لتنظيم أكبر المعارض العالمية، ومكانة الإمارة كمنصة لاستقطاب أحدث التقنيات الإحلالية وأفضل التجارب والممارسات العالمية التي تواكب الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف سعادته: "نحرص على المشاركة سنوياً في أسبوع جيتكس للتقنية لتبادل أفضل التجارب والممارسات في مجال التحول الرقمي انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، وتوجيهات سموه بتقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80%، و"استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لبناء منظومة متكاملة للعمل الحكومي الخالي من الأوراق بحلول عام 2021، وقد بلغت نسبة التبني الذكي لخدمات الهيئة 92% في الربع الثالث من 2018".

وأشار سعادة الطاير إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تعمل على صياغة مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي من خلال "ديوا الرقمية"، الذراع الرقمي للهيئة عبر التحوّل إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.

تضمنت منصة الهيئة في معرض جيتكس نموذجاً مصغراً لمركز المستقبل لإسعاد المتعاملين الذي يتضمن منصات الخدمة الذاتية الذكية التي تساعد المتعاملين على إنجاز معاملاتهم بكل سهولة، ومنصة التحصيل الذكي (تيسير) لدفع الفواتير عبر أجهزة دفع ذكية، وخدمة الدعم عن بُعد عن طريق المحادثة المرئية باستخدام الروبوتات، ومبادرة "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه" ضمن مبادرة "دبي الخضراء" والتي تساعد المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد، عبر إرسال إشعارات آنية للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك. كما عرضت الهيئة نموذجاً لـمنصة "مورو" التي تقدم خدمات مراكز إدارة البيانات والحلول التجارية للشركات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات والمنطقة.

كما تضمنت مشروعات ومبادرات الهيئة "متجر ديوا" الذي أطلقته الهيئة عبر تطبيقها الذكي ويوفر عروضاً وخصومات حصرية لمتعامليها بالتعاون مع عدد من شركات القطاعين الحكومي والخاص، و"رماس" موظف الهيئة الافتراضي الذي يجيب على استفسارات المتعاملين باللغتين العربية والإنجليزية على مدار الساعة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي ، وعبر صفحة الهيئة على موقع فيسبوك، بالإضافة إلى أنظمة «أليكسا» الذكية من أمازون، ومنصة مساعد جوجل للذكاء الاصطناعي، والروبوتات، إضافة إلى استعراضها عدسات الواقع المدمج ثلاثي الأبعاد "هولولينس" من مايكروسوفت والتي تستخدمها الهيئة في تعزيز عملياتها وتحسين مستوى الإنتاجية، وتسريع عمليات الابتكار ومتابعة وتقييم عمليات الصيانة وغيرها العديد.

كما عرضت الهيئة منصة "ابتكاري" المخصصة لتحفيز المخترعين والمصممين من جميع أنحاء العالم لتقديم ابتكاراتهم وأفكارهم للهيئة، ومنصة "أفكاري" التي تسمح للموظفين بالتعاون والتصويت على أفضل الأفكار المقترحة بطريقة مشابهة لمواقع التواصل الاجتماعي.

وتضمن "ركن المخترعين" في منصة الهيئة عدداً من اختراعات وابتكارات موظفي الهيئة ومنها "سيارات المراقبة عن بعد" وهي عبارة عن سيارة يتم تثبيت كاميرا مراقبة بها ويتم التحكم بها عن بعد، والخوذة الذكية، والمعصم الذكي، والقفاز الذكي وهي عبارة عن مجموعة أدوات تدعم المهام الميدانية لمهندسي الهيئة، والشريط التحذيري الذكي لحماية البنية التحتية.

وأجرت الهيئة سحوبات يومية خلال أيام المعرض تأهل للدخول فيها المتعاملون الذين أجروا معاملات إلكترونية وذكية خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية سبتمبر 2018 عبر تطبيق الهيئة الذكي أو موقعها الإلكتروني أو تطبيق "دبي الآن"، أو من خلال أجهزة الصراف الآلي، أو أجهزة إيداع الشيكات، أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو التطبيقات الذكية للبنوك، إضافة إلى استخدام أجهزة الدفع الذاتية التابعة لاتصالات. وتشمل الخدمات: دفع الفواتير، وطلب تشغيل أو تحويل أو إيقاف الكهرباء والمياه، وخدمات بطاقة الشاحن الأخضر للسيارات الكهربائية إضافة إلى خدمات "متجر ديوا".

كما تأهل للدخول في سحوبات الجائزة الكبرى المتعاملون الذين قاموا بتفعيل خدمة الدفع التلقائي باستخدام تطبيق الهيئة الذكي، أو تطبيق "دبي الآن" خلال الفترة من أول يناير 2018 حتى 13 أكتوبر 2018. كما يحظى المتعاملون بفرصة الدخول في سحب "الجوائز اللاحقة لمعرض جيتكس" الذي سيجري في نهاية العام من خلال تفعيل خدمة الدفع التلقائي باستخدام تطبيق الهيئة الذكي، أو تطبيق "دبي الآن" في الفترة من 14 أكتوبر حتى نهاية ديسمبر 2018.

إقرأ أيضا