"اتصالات ديجيتال" تُسلط الضوء على المستقبل الرقمي للتسوق في معرض جيتكس 2018

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

 تُقدم "اتصالات ديجتال" لعشاق التسوق عدداً من التقنيات فائقة التطور تستخدم تكنولوجيا المستقبل لتسهيل وتسريع عملية البيع بالتجزئة، عبر استخدام تقنية التعرف على الوجوه، والذكاء الاصطناعي، والتعرف على البضائع، وتقنية "رؤية الكمبيوتر" وذلك بمعرض جيتكس للتقنية 2018 الذي تجري فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة ما بين 14 إلى 18 أكتوبر الحالي.

 وتقوم "اتصالات" بعرض مختلف تقنيات التسوق الغير مسبوقة في جناحها، منها المتجر الذكي المتحرك "روبومارت" ذاتي القيادة، وسلة التسوق الآلية التي تقود المتسوق الى مكان البضائع، وغرفة تبديل الملابس الذكية التي تعطي توصياتها حسب الموضة، وآلة بيع ذكية، وكاشير ذاتي التحكم بدون تدخل بشري، وغيرها من تقنيات. 

 وبهذه المناسبة، قال ألبيرتو أراكي نائب رئيس حلول إنترنت الأشياء والدفع الذكي في "اتصالات ديجيتال": "سنقوم هذا العام بإتاحة فرصة استثنائية لزوار جناح "اتصالات" في جيتكس لمشاهدة "مستقبل البيع بالتجزئة" عبر تقنيات رقمية مستقبلية فائقة التطور، وذلك بهدف أخذ زوارنا في رحلة إلى المستقبل ليشاهدوا بأنفسهم ما ستفعله التكنولوجيا الثورية الحديثة من تغييرات كبيرة في أساليب البيع والشراء، وللتعرف على التقنيات الرقمية المبتكرة لدى "اتصالات" والتي ستؤثر إيجاباً على نمط حياتهم اليومي"، وأضاف أراكي: "هذه العروض المستقبلية تتوافق مع رؤيتنا واستراتيجيتنا المعلنة وهي (قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات".

 ومن ضمن التقنيات المستقبلية التي تعرضها "اتصالات" هي أول بقالة متحركة ذاتية القيادة في العالم، "روبومارت" (Robomart)، وهي التي ستغير مفهوم التوصيل إلى المنازل بصورة جذرية. فما عليك سوى الضغط على الزر فيأتيك المتجر المتحرك محملاً بالبضائع الطازجة الى باب بيتك، وهي عربة كهربائية ذاتية القيادة لا تحتاج لتدخل بشري للتحكم فيها، وتستخدم العربة "روبومارت" عدداً من التقنيات الحديثة مثل أنظمة القيادة الذاتية الآمنة، ونظام آلي للدفع، وأنظمة ذكية لتبريد المنتجات.

كما تعرض "اتصالات" منظومة البيع بالتجزئة الذكية ذاتية التحكم، وهي المرة الأولى التي تعرض فيها في العالم. وتقوم المنظومة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي و"رؤية الكمبيوتر" التي يمكنها اكتشاف المنتجات التي يتم التقاطها أو إرجاعها إلى الرفوف آلياً وتتبعها في سلة التسوق الافتراضية، ثم خصم المبلغ تلقائياً من رصيد المتسوق بعد التعرف عليه بتقنية التعرف على الوجوه. ولا يوجد أي طوابير ولا كاشير في هذه المنظومة المتطورة، فمن خلال هذه التقنيات الرقمية المتقدمة يستطيع العميل أخذ ما يريد من السوبرماركت والخروج دون الوقوف في طوابير الكاشير كما كان في السابق، حيث يقوم النظام بالتعرف على وجه الشخص وخصم المبلغ تلقائياً من حسابه، وكل ما عليه هو اختيار ما يريده وأخذه ثم الخروج بدون حتى إخراج محفظة النقود من مكانها.   

يتم أيضاً في ركن التجزئة بجناح "اتصالات" عرض "ثلاجة العرض الذكية" المعتمدة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI Cooler)، ولا يحتاج الشخص لفتح الثلاجة الذكية سوى أن يمرر وجهه على جهاز التعرف على الوجوه فتقوم ثلاجة العرض بفتح أبوابها ذاتياً، ثم تقوم كاميرتين ذكيات بالتعرف على المنتج الذي أخذه الشخص وخصم المبلغ من رصيده بعد إغلاق الباب، ويتم ذلك دون أي وجود أو تدخل من العنصر البشري.

إحدى آليات التسوق المستقبلي التي تستعرضها "اتصالات" هي جهاز "الدفع عبر تقنية الذكاء الاصطناعي" (AI Checkout) ، حيث لا يحتاج رواد المتجر سوى وضع مشترياتهم على الجهاز دون الحاجة للبحث عن الرمز التجاري (الباركود) الخاص بالسلعة، وتقوم الشاشة مباشرةً بعرض سعر السلعة ثم يقوم المتسوق بالدفع عبر الهاتف المحمول.

وتُقدم "اتصالات" هذه المفاهيم المستقبلية المتطورة للتسوق عبر تعاونها مع 12 من شركاء التقنيات الرقمية المتقدمة لفحص وتحليل مقتنيات المتاجر، وعبر استخدام مقدراتها في الربط الرقمي للبيانات، وذلك بغرض تقديم أفضل الخدمات للمستهلكين وقطاع التجزئة. 

أخبار مرتبطة