أكثر من 100 شركة تقنية تشارك في قمة عالم الذكاء الاصطناعي بدبي

الإثنين 29 أبريل 2019
دبي - مينا هيرالد:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تنطلق غداً 30 أبريل في دبي قمة عالم الذكاء الاصطناعي ، الحدث الأبرز في هذا المجال على مستوى العالم، وذلك بـ مركز دبي التجاري العالمي . وينظم الحدث البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، بدعم من منظمات وجهات عالمية شريكة، وهي الاتحاد الدولي للاتصالات(ITU)  والمنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية، وذلك من خلال الشراكة الاستراتيجية مع مكتب دبي الذكية .

وتستضيف القمة أكثر من 180 متحدثًا مؤثراً، وأكثر من 100 من أبرز شركات التكنولوجيا والشركات الناشئة من أكثر من 25 دولة ليقدموا 100 ساعة من الكلمات الرئيسية المؤثرة. ويجمع الحدث كوكبة من أبرز المفكرين والعلامات المؤسسية وصناع السياسات وكبار التنفيذيين والأكاديميين وخبراء الذكاء الاصطناعي.

 

المراحل النهائية من جائزة Brave Awards تحتفي بالمبتكرين العالميين في مجال الذكاء الاصطناعي

من بين أبرز فعاليات القمة انطلاق جوائز Brave Awards التي ستحتفي بالشركات بالرواد والمبتكرين في مجال الذكاء الاصطناعي ، والذين يمتلكون رؤى غير تقليدية لتطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي وتبني تقنياته. وقد شارك أكثر من 50 جهة من نحو 10 دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا وماليزيا وتركيا، حيث ستحظى 15 جهة متنافسة في المرحلة النهائية من المسابقة بتقدير القطاع والتكريم خلال اليوم الأول من الفعالية. 

وتضم قائمة المرشحين في المرحلة النهائية شركة "كافو" المتخصصة في توفير حلول التزوّد بالوقود للمركبات بحسب الطلب وهي أول شركة في المنطقة لإيصال الوقود إلى مكان طالب الخدمة. كما تضم القائمة "برينكو" التي يتوقع أن تحصد أصواتاً تقديراً لابتكارها طوقاً للرأس مزوّداً بحسّاس ومنصات تحليلات قائمة على الذكاء الاصطناعي تقوم بقراءة الدماغ وتتبع مستويات الانتباه لدى الشخص في الوقت الحقيقي، بالإضافة إلى شركة  Pony.ai، التي توفر تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة بشكل كامل، في الولايات المتحدة والصين.  

كما تشمل قائمة الشركات المتنافسة في المراحل النهائية من جوائز Brave Awards، عدداً من الشركات الأمريكية مثل "بيتوم" و"ساوند هاوند" و"فيرفريم" وآيسيرتيس"، فضلاً عن شركات قائمة في مجال الأجهزة والأدوات المنزلية، مثل "لا روش – بوساي" من فرنسا أو "غراناتي بي بي في إيه" من تركيا. وتشمل قائمة الجهات المتنافسة الإقليمية ومن دولة الإمارات كلاً من "ألف إديوكيشن" و"باسبادو" و"بيت. كوم" و"بروبرتي فايندر" و"اتصالات" و"بنك الإمارات دبي الوطني" و"شرطة أبوظبي".

 

المبتكرون من جميع أنحاء العالم يساهمون في إعادة صياغة المستقبل بتقنيات متطورة

وتستضيف القمة معرض الذكاء الاصطناعي الذي سيتاح للزائرين للحضور مجاناً ويضم أكثر من 100 ابتكار متطور في هذا المجال تقدمها مؤسسات وشركات ناشئة، بما في ذلك "علي بابا كلاود" و"ألتيريكس" و"برينكو" و"داتايكو" وهيئة كهرباء ومياه دبي"ديوا" و"هيئة الصحة بدبي" و"جوجل" و"هيكفيجن" و"هيوليت باكارد انتربرايز" و"هواوي" و"إنجازات" و"مايكروسوفت" و"بي دبليو سي" و"هيئة الطرق والمواصلات بدبي" وغيرها من المؤسسات والشركات.

كما تستعرض شركة "سينس تايم" من الصين، وهي إحدى أكثر الشركات الناشئة الواعدة، حيث ستسلط الضوء على رؤيتها في مجال الحاسوب وتقنيات التعلم المتعمقة، وهو ما يجعلها الشركة الناشئة الأعلى قيمة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. وفي معرض تعليقه، قال الدكتور لي شو، الرئيس التنفيذي لشركة "سينس تايم": "تتمثل مهمتنا في دعم ابتكارات الذكاء الاصطناعي وتحفيز تقنيات المستقبل وتعزيز قدراتنا التكنولوجية المتطورة بما يحقق نقلة نوعية لمنظومة الأعمال في عدد من الصناعات. ولا شك أن الذكاء الاصطناعي سوف يحفز التطورات بالنسبة للبشرية، ويحقق لنا عالماً أكثر ذكاءً. وتحظى هذه التكنولوجيا بحضور قوي في كافة المجالات، بدءاً من الأجهزة الذكية إلى التطبيقات واسعة النطاق في صناعات متعددة. وسوف نتمكّن من خلال شركائنا على امتداد عددٍ من الصناعات في تعزيز جهود تطبيق هذه التكنولوجيا وتحقيق التحول في منظومة الأعمال لدى صناعات متنوعة، وجعل الذكاء الاصطناعي أكثر انتشاراً، بما يساهم في تحسين مستوى المعيشة والتقدم الاجتماعي."

وبهدف تشجيع ورعاية روح المؤسسة القوية، تستضيف قمة عالم الذكاء الاصطناعي تحدي "سوبرنوفا"، والذي يبلغ مجموع جوائزه النقدية 100 ألف دولار أمريكي، حيث تتنافس شركات ناشئة من 14 دولة للفوز بهذا التحدي. كما ستستضيف القمة النسخة الأولى لمسابقة Kaggle Days بالشرق الأوسط، وهي مسابقة عالمية تستمر ليومين وتنظمها Kaggle المملوكة لشركة Google، وشركة LogicAI التي تتخذ من وارسو مقراً لها وذلك بالشراكة مع كلٍ من شرطة دبي ومجلس علماء شرطة دبي لبناء حلول تهدف إلى الارتقاء بمكانة دبي باعتبارها واحدة من أكثر الأماكن أماناً وذكاءً وسعادةً في العالم.

ويدعم قمة "عالم الذكاء الاصطناعي عدد من الجهات، وهي: هيوليت باكارد إنتربرايز" و"إنتل" كراعيين استراتيجيين؛ و"إنجازات" كراعٍ استراتيجي حكومي؛ و"سينس تايم" كراعٍ استراتيجي من الشركات الناشئة؛ وشركة "هواوي" وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، كراعيين بلاتينيين؛ وشركة "مايكروسوفت" وهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) كراعيين ذهبيين؛ وشريك المعرفة "بي دبليو سي".

 

أخبار مرتبطة