4,400 مرشحاً تقدموا لإمتحان المحلل المالي المعتمد في منطقة الشرق الأوسط

الأحد 11 يونيو 2017
بول سميث، الرئيس التنفيذي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين

دبي - مينا هيرالد: أعلن معهد المحللين الماليين المعتمدين، الجمعية العالمية لممتهني الاستثمار التي تضع أعلى معايير التعليم والأخلاقيات والتميّز المهني، بأن 188,915 مرشحاً من كافة أنحاء العالم قد تقدموا لإمتحانات برنامج المحلل المالي المعتمد بمستوياته الثلاثة في 91 دولة. وقد إنعقدت إمتحانات برنامج المحل المالي هذا العام في الثالث من يونيو بنسبة إرتفاع المتقدمين إلى بنسبة 9% مقارنة بالعام الماضي. وقد أظهر ذلك النمو السعي الدائم في التعلًم والحصول على المعرفة في مجال الإستثمار المهني، كما أنه يعكس التركيز على معايير التعليم والإخلاقيات والتفوق المهني في مجال الإستثمار، وتولية مصالح العملاء الأولوية في ما عداها من المصالح.
وفي هذا السياق، قال بول سميث، عضو معهد المحللين الماليين المعتمدين والرئيس، والرئيس التنفيذي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين "تعتبر شهادة المحلل المالي المعتمد من أعلى شهادات المعتمدة في القطاع المالي ولممتهني الإستثمار، التي تقوم بتنمية المهارات الفنية للمستثمرين وإثراء معرفتهم، وتعزيز الإلتزام الأخلاقي والمهني لديهم اللازم لتحقيق النجاح" وأضاف بول سميث " تتحقق راحة البال للمستثمرين الذين يضعون ثقتهم الكاملة في أيدي حفنة من المحترفين من خبراء الإستثمار في معهد المحللين الماليين المعتمدين لتحقيق أهدافهم في القطاع المالي."
وتميزت منطقة الشرق الأوسط نسبة كبيرة من المتقدمين لبرنامج المعهد المحلل المالي كأول أختيار لديهم، حيث قام 4,451 بالتقدم للإمتحان من 12 دولة في الشرق الأوسط مؤكدين على إلتزامهم بالحصول على أعلى درجات التفوق المهني من خلال المعهد في كافة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتشمل البحرين ومصر والأردن والكويت وعمان والأراضي الفلسطينية وقطر والسعودية والإمارات واليمن.
ويستمر المحيط الآسيوي في تصدر أكبر عدد المتقدمين للإمتحان بنسبة إستحواذ 48% من إجمالي المتقدمين حيث بلغ عددهم 90,290 متقدم لإمتحانات شهر يوليو 2017. بينما سجل 58,549 دارس من الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 31% من كافة المتقدمين. في حين بلغ عدد المتقدمين لامتحان المحلل المالي المعتمد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و أوربا مجتمعة 40,076 متقدماً بنسبة 21% من بين كافة المتقدمين.
ويضم معهد المحللين الماليين المعتمدين أكثر من 142,000 خبير مالي معتمد يعملون في أكبر الشركات العالمية حول العالم أمثال شركة بي إن واي ملن العالمية، و شركة جي بي مورغان تشيس، وبي دبليو سي، وبنك إتش إس بي سي، وبنك ستات ستريت آند ترتست. هذا أنه تركن الشركات الكبيرة إلى تعيين حاملي شهادات معهد المحلل المالي المعتمد بما تضمنه هذه الشهادة من فهم للقطاع المالي والمناخ الإستثماري وتسليح المحلل المالي بأدوات القدرة على فهم متطلبات العملاء وتلبية إحتياجاتهم والقدرة على توفير الحلول المالية المخصصة لكل عميل على حدة.

ويتمحور منهاج معهد المحللين الماليين بشكل عملي حول أسس مهنة الإستثمار، ويتم تطويره نظرياً وبشكل مستمر لتتوافق مع كافة المهارات والكفاءات وأسس المعرفة المتعلقة بالمهنة. ويغطي منهاج برنامج المحلل المالي المعتمد بمستوياته الثلاثة مجالات المعايير الأخلاقية والمهنية، وتحليل الأوراق المالية وتقييمها، وتمويل الشركات، والاقتصاد، والأساليب الكمية، والأسهم، والدخل الثابت، والاستثمارات البديلة، والمشتقات المالية، وإدارة المحافظ الاستثمارية، والتخطيط لإدارة الثروات.
ويحتوي كل مستوى من برنامج المحللين الماليين مجموعة من المهارات المتخصصة :
المستوى الاول: يركز على أدوات الإستثمار وأسس الأعمال بشكل متكامل
المستوى الثاني: ويركز على إدارة الأصول ويتضمن الإستثمار في الأسهم والدخل الثابت والإستثمار البديل بحصول الدارس على مهارة التطبيق العملي والقدرة على التحليل.
المستوى الثالث: يركز على إدارة المحافظ الإستثمارية والتخطيط لإدارة الثروات وفيه يتخصص الدارس في تحليل المعطيات والقدرة على إستنباط النتائج والتقييم والقدرة على إتخاذ قرارات إستثمارية حاسمة.
ويوفر برنامج معهد المحللين الماليين المعتمدين في العمق والنطاق قاعدة قوية للتحليلات الاستثمارية المتقدمة ومهارات إدارة المحافظ الاستثمارية في العالم الحقيقي، ويمنح خبراء الاستثمار مزايا تعزز مؤهلاتهم المهنية والوظيفية.

أخبار مرتبطة