صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشروعاً لتطوير شبكات المياه في الأرجنتين بقيمة 294 مليون درهم

الخميس 04 أبريل 2019
أبوظبي - مينا هيرالد:

وقع صندوق أبوظبي للتنمية، اليوم اتفاقية مع حكومة الأرجنتين يقدم الصندوق بموجبها 294 مليون درهم، ما يعادل (80 مليون دولار) لتمويل مشروع تطوير شبكات المياه في محافظة سانتا الأرجنتينية.

ووقع الاتفاقية عن جانب صندوق أبوظبي للتنمية، سعادة محمد سيف السويدي المدير العام، وعن الحكومة الأرجنتينية، معالي جونزالو ساجليوني، وزير الاقتصاد في محافظة سانتا في الأرجنتين.

ويهدف المشروع إلى تحقيق التنمية الاقتصادية في الأرجنتين، وتطوير قطاع المياه في محافظة سانتا، حيث يوفر المشروع مياه شرب نظيفة تغطي احتياجات أكثر من 300 ألف شخص في 19 منطقة، كما تساعد العمليات الإنشائية والتشغيلية والصيانة في توفير العديد من فرص العمل للسكان.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي: "تأتي اتفاقية تمويل المشروع في إطار جهود الصندوق لدعم قطاع المياه في الدول النامية، حيث يحرص الصندوق على المساهمة بتوفير مصادر المياه النظيفة لمجتمعات تلك الدول لافتاً إلى أن مشروع تطوير شبكات المياه سيعمل على تحسين جودة المياه وتوفيرها بشكل دائم ويسير للسكان في مختلف مناطق الأرجنتين.

وأضاف سعادته، أن المساهمة في تمويل المشروع يؤكد حرص صندوق أبوظبي للتنمية على مساعدة المجتمع الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القطاعات الرئيسية ومن ضمنها قطاع المياه الذي يرتبط بالعديد من القطاعات التنموية الأخرى ويعد ركيزة أساسية في تطور المجتمعات.

من جانبه، أعرب معالي جونزالو ساجليوني عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة وصندوق أبوظبي للتنمية على دعمه للمشاريع التنموية التي تنفذها حكومة الأرجنتين، مشيراً إلى أن الصندوق يعمل كؤسسة تنموية دولية على مساعدة الدول النامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال "إن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم ستمكننا على تحديث شبكة المياه في محافظة سانتا والمقاطعات التابعة لها، لا سيما في تعزيز قدرتنا على ايصال خدمات المياه بصورة دائمة ومنتظمة للسكان.

ويتضمن مشروع تطوير شبكات المياه توسعة محطة معالجة المياه الرئيسية في ديسفايو اريجون والتي يتم تغذيتها من نهر كوروندا، ويشمل المشروع توريد وتمديد حوالي 111 كلم من خطوط المياه الرئيسية التي تتراوح أقطارها ما بين 350 إلى 1,200 مليمتر، ويشمل المشروع توفير معدات وأدوات التشغيل والتحكم والصيانة.

 كما يتضمن المشروع إنشاء 4 محطات ضخ في أربع مدن مختلفة و8 خزانات مياه بمعدل خزان في كل منطقة، ويشمل أيضا أتمتة نظام الإدارة من على بعد كما يشمل الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية اللازمة لإنشاء وتشغيل المشروع.

ويشار إلى أن نشاط الصندوق التنموي في الأرجنتين بدأ في 2016، حيث مول الصندوق مشروع نيهافى للطاقة الكهرومائية بقيمة 55 مليون درهم (15 مليون دولار امريكى) ضمن مبادرة الصندوق لدعم مشاريع الطاقة المتجددة في العالم.

أخبار مرتبطة