"جلف كابيتال" تستثمر في "شركة شو"، أكبر مُصدِّر لزيت الزيتون في تونس

الأربعاء 23 يناير 2019
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلنت "جلف كابيتال"، وهي إحدى أكبر وأنشط الشركات العاملة في إدارة  الأصول البديلة في منطقة الشرق الأوسط، اليوم أنها استثمرت 22 مليون دولار أميركي في "شركة شو" CHO Company، وهي مُنتج ومُصدّر عالمي يقدّم مجموعة متكاملة من منتجات زيت الزيتون العضوي والطبيعي والخدمات المتعلّقة بهذا الإنتاج والتصدير. هذا يقع ومقرّ الشركة الرئيسي في تونس. وهذه الصفقة هي سابع استثمار تجريه "جلف كابيتال" من صندوقها للتمويل الخاص والبالغة قيمته 251 مليون دولار أميركي والاستثمار الأول الذي تجريه الشركة في تونس.

أسّست شركة CHO في عام 1996 كشركة تتاجر في زيت الزيتون بالجملة وتُشغّل آلة واحدة لعصر الزيتون وهي حالياً تدير إحدى أكبر العمليات المتكاملة لتوفير المنتجات الزراعية الطبيعية باستخدام أساليب الزراعة المستدامة وتصديرها إلى البائع والمستهلك. وتقوم الشركة بالاعتناء بحوالي 6,975,000 شجرة زيتون في تونس سنوياً وجنيها بواسطة 28,000 مزارع يعملون بنظام موسمي أو بنظام الدوام الكامل حيث تنتج عملية عصر زيت الزيتون المتمركزة في مدينة صفاقس التونسية، أكثر من 10 ملايين غالوناً من زيت الزيتون البكر المستخرج من العصرة الأولى. وتُورّد الشركة نتاجها إلى أكثر من 10,000 عميل في قطاع الأطعمة ومنتجات التجميل وقطاع تصنيع المُكمّلات الغذائية حول العالم عن طريق سلسلة التوريد الفعّالة التابعة للشركة المُدارة بواسطة الخبراء اللوجستيين في الشركة. وبذلك تتحكّم الشركة بشكل كامل في أعمال التوصيل والجودة والاعتماد. وقد أصبحت شركة CHO إحدى أكبر مُنتجي ومُصدّري زيت الزيتون في تونس حيث توفّر أكثر من 50% من صادرات زيت الزيتون في البلاد.

تشتهر الشركة التي تحصل على زيت الزيتون من المزارعين التونسيين ومن حقول الزيتون المملوكة للشركة، بإنتاج وتصدير منتجاتها من زيت الزيتون البكر. وإحدى العلامات التجارية التي تُصدّرها الشركة من زيت الزيتون هي Terra D’Elyssa، إحدى العلامات التجارية المملوكة حصرياً للشركة والتي يتمّ تصديرها إلى بائعي التجزئة المميّزين في عموم أوروبا وأميركا الشمالية. وتشتمل العلامات التجارية الأخرى التي تُصدّرها الشركة على Origin 846 وOlives et Oliviers. تنتج الشركة كذلك زيوتاً متخصّصة أخرى إضافة إلى التمر ومنتجات الذواقة المتميزة.

تُشغّل شركة CHO بساتينها وعصّاراتها الخاصة إلى جانب منشآتها لاستخراج زيوت الزيتون العضوية والطبيعية وزيت ثفل الزيتون، كما تمتلك ثلاثة مراكز للتوزيع في أميركا الشمالية في مونتريال في كندا ومدينة هيوستن وفي نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأميركية إضافة إلى مركز للتوزيع والخدمة للمعدّات الزراعية وعصّارات زيت الزيتون ومنشأة إنتاج للصابون ومستحضرات التجميل المصنّعة من زيت الزيتون. وتضمّ قائمة عملاء الشركة بائعي تجزئة في تونس والولايات المتحدة الميركية وأوروبا والصين والبرازيل والمكسيك وكولومبيا.

سيتمّ استخدام التمويل من استثمار "جلف كابيتال" لدعم خطط التوسّع والتكامل في شركة  CHO وكذلك كرأس مال عامل.

صرّح كريستوفر فول، كبير المدراء العموميين في قسم التمويل الخاص في "جلف كابيتال": "لقد برعت شركة CHO في تأسيس موقع لنفسها باعتبارها الشركة الرائدة في توفير المنتجات الزراعية الطبيعية بدءاً من عمليات الزراعة وحتى تصديرها للمستهلكين والتجار في قطاع زيت الزيتون في تونس. إننا سعداء بدعمنا لنمو وتكامل الشركة المتواصل. هذه الصفقة ستساعد شركة CHO على توسعة عملياتها بشكل أكبر في عموم سلسلة إنتاج زيت الزيتون، وهي مثال ممتاز على الخيارات المرنة التي تقدمها شركتنا للتمويل الخاص إلى الشركات النامية في الأسواق الناشئة. لقد أصبحت ’جلف كابيتال‘ الشريك المختار للشركات الرائدة في قطاعاتها في المنطقة والتي تبحث عن حلول تمويل قابلة للتكيف مع خطط نموها."

وقال عبدالعزيز مخلوفي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة CHO : "تفخر Terra D’Elyssa بمنشأها التونسي وبزيت الزيتون العضوي والعالي الجودة الذي تنتجه. وهذا التمويل من ’جلف كابيتال‘ سيدعم خطط التكامل لدينا من خلال توسعة حقول الزيتون التي نديرها في كل أنحاء تونس. إننا ملتزمون كليًّا بتنمية تواجد Terra D’Elyssa وقدراتها للوصول إلى أسواق جديدة حول العالم."

وأضاف آدم حديدي، المدير العام في قسم التمويل الخاص في "جلف كابيتال": "إن القطاع الزراعي من الأعمدة الأساسية للاقتصاد التونسي لا سيّما وأنه يضمن توافر فرص العمل في المناطق الريفية في كل أنحاء البلاد وكذلك يضمن تدفّق العملات الأجنبية إلى البلاد من خلال الصادرات. شركة CHO رائدة بحقّ في قطاع إنتاج زيت الزيتون التونسي وهي أيضاً لاعب رائد في السوق. يسعدنا أن ندخل في شراكة مع شركة CHO ونحن حريصون على دعم النمو والتوسّع المستمرّ لـ Terra D’Elyssa."

بهذا الاستثمار في شركة CHO، تكون "جلف كابيتال" قد استثمرت حالياً أكثر من 65% من أموال صندوق Gulf Capital Opportunities Fund II.

أخبار مرتبطة