"بورصة دبي للماس" و"ستارجمز" تختتمان 6 مناقصات للماس الخام بمبيعات جاوزت 2 مليون قيراط

السبت 10 نوفمبر 2018
أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة ورئيس مجلس إدارة بورصة دبي للماس
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت "بورصة دبي للماس"، المنصة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، المنطقة الحرة الرائدة على مستوى العالم والسلطة التابعة لحكومة دبي والمتخصصة بتجارة السلع والمشاريع، اليوم عن اختتام ست مناقصات ناجحة، بالتعاون مع ستارجمز، تجاوزت مبيعاتها 2  مليون قيراط من الماس الخام من شركة "أنهوي كونغو للاستثمارات التعدينية" (SACIM). وشهدت المناقصات التي عقدت في "برج الماس" حضور أكثر من 200 شركة متخصصة بتجارة الماس، وأشرفت على تنظيمها "بورصة دبي للماس" في أجواء آمنة وشفافة ومنظمة.

وكان مركز دبي للسلع المتعددة قد أبرم في وقت سابق من العام الجاري اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة "ستارجمز" المتخصصة في إمداد وتوريد أجود أنواع الماس بهدف استضافة سلسلة من مناقصات الماس الخام. وتتيح الاتفاقية للأعضاء وشركات التعدين والموردين الدوليين الاتجار بالماس الخام وتوزيعه خلال فعاليات تنظمها "ستارجمز" وتستضيفها "بورصة دبي للماس" في مقرها ببرج الماس في إمارة دبي.

وأتاحت المناقصات الست للعملاء فرصة تقديم العطاءات لشراء الماس الخام من أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا. وشهدت هذه المناقصات صفقات مبيعات فاقت 2 مليون قيراط من الماس الخام بصورة تلبي التوقعات من حيث الأسعار وحجم المبيعات وتعكس الطلب المستمر على الماس الخام والنظرة المتفائلة والإيجابية عبر القطاع.

وكانت "بورصة دبي للماس" قد سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 زيادة ملحوظة في مناقصات الماس الخام وقاربت مبيعاتها الإجمالية 200 مليون دولار أمريكي، محققة نمواً بنسبة 75% مقارنة بالعام 2017.

في هذا الصدد، قال أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة ورئيس مجلس إدارة بورصة دبي للماس: "لقد ساهم الموقع الجغرافي الفريد الذي تتمتع به دبي كحلقة وصل بين الأسواق المنتجة والمستهلكة للماس الخام، جنباً إلى جنب مع الدور الذي تلعبه ’بورصة دبي للماس‘ كبوابة عالمية رائدة لتجارة الماس في قلب المنطقة، في تمكين ’ستارجمز‘ من تحقيق مبيعات قوية من الماس. وتندرج شراكتنا مع ’ستارجمز‘ في إطار جهودنا المستمرة لتقديم فرص حقيقية وملموسة للأعضاء الناشطين في قطاع إنتاح وتجارة الماس وسد الفجوة بين الدول المنتجة للماس والمصنّعين، وهو ما يعد دعائم أساسية في مساعدة التجار على إدارة أعمالهم بصورة آمنة وفعالة وموثوقة".

وأضاف أحمد بن سليم: " تعد دبي ثالث أكبر مركز لتجارة الماس في العالم مع وصول قيمة التعاملات المنجزة في تجارة وتداول الماس الخام إلى 16.7 مليار دولار خلال عام 2017. وستواصل الإمارة ترسيخ دورها المحوري في تجارة الماس".

من جانبه قال شايلش جافيري، مؤسس ورئيس مجموعة "ستارجمز": "شهدت مجموعة ستارجمز نمواً مستمراً منذ بدء عملياتنا وتعاوننا مع مركز دبي للسلع المتعددة في مطلع العام 2018، ومازلنا نستقطب عدداً متزايداً من المشاركين من جميع مراكز الماس الرائدة. ونحن على ثقة بأن شراكتنا مع بورصة دبي للماس ستمكننا من مواصلة زخم هذا النمو".

ويعتبر "مركز دبي للسلع المتعددة "اليوم أحد أبرز مراكز تجارة الماس على مستوى العالم حيث تجاوزت قيمة صفقات تجارة وتداول الماس عبره 16.7 مليار دولار في العام 2017 وحده. وانطلاقاً من مكانة "بورصة دبي للماس" باعتبارها البورصة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط المعتمدة لدى الاتحاد العالمي لبورصات الماس، توفر البورصة لأعضائها والمشاركين في قطاع الماس البنية التحتية والمنتجات والخدمات والبيئة التنظيمية الملائمة التي يحتاجونها لتنمية أعمالهم وإنجاز صفقات التجارة والتداول بثقة وأمان".

أخبار مرتبطة