الإمارات دبي الوطني ريت تعلن عن وصول صافي قيمة الأصول في النصف الأول من العام إلى 1.12 دولار أمريكي للسهم الواحد

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
برج ضمان (مركز دبي المالي العالمي)
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت شركة الإمارات دبي الوطني ريت (سي إي آي سي) المحدودة ("الإمارات دبي الوطني ريت")، وهي صندوق ائتمان للاستثمار العقاري متوافق مع الشريعة الإسلامية تديره شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة، عن وصول صافي قيمة أصولها خلال فترة الشهور الستة الأولى والمنتهية في 30 سبتمبر 2018 إلى 285 مليون دولار (1.12 دولار أمريكي للسهم الواحد)، مقارنة بـ 289 مليون دولار أمريكي في الربع السابق، نتيجة خسائر التقييم بدافع ظروف سوق الاستثمار العقاري الضعيفة (يزيد فيها العرض على الطلب). وقد اقترح مجلس الإدارة دفع أرباح مؤقتة بقيمة 0.0270 دولار أمريكي للسهم الواحد من صافي الدخل المتولد من تحصيل القيمة الإيجارية خلال الفترة، وذلك في حالة الحصول على موافقة المساهمين على تخفيض رأس المال في الجمعية العامة التي ستُعقد في 27 نوفمبر 2018.

بلغت قيمة المحفظة العقارية 459 مليون دولار أمريكي كما في 30 سبتمبر 2018؛ وتشمل استثمارات متنوعة في 11 عقاراً من العقارات المكتبية والسكنية والأصول العقارية البديلة. واحتفظ العائد الإجمالي على المحفظة الاستثمارية بثباته طوال العام المنتهي في 31 مارس 2018 عند 8.3% بفضل الجهود الناجحة لتأجير الوحدات في محفظة العقارات المكتبية والسكنية. يُذكر أن إيرادات العمليات التشغيلية بلغت 6.9 مليون دولار أمريكي خلال فترة الستة شهور لتصل إلى 42% في النصف الأول من العام المالي 2017/2018. كما حافظت نسبة إشغال المحفظة على معدلاتها المرتفعة التي وصلت إلى 90%.

من المتوقع أن تدفع شركة الإمارات دبي الوطني ريت أرباحاً مؤقتة مقترحة بقيمة 0.0270 دولار أمريكي للسهم الواحد في ديسمبر 2018 بعد الحصول على موافقة المساهمين على تخفيض رأس المال في الاجتماع القادم للجمعية العامة المقرر عقده في 27 نوفمبر 2018. وبذلك سيصل المبلغ الإجمالي للأرباح المقترحة إلى 6.9 مليون دولار أمريكي، وهو ما يساوي عائداً على صافي قيمة الأصول لكل سهم بمقدار 4.82%. كما أعلنت شركة الإمارات دبي الوطني ريت عن نيتها البدء في برنامج لإعادة شراء الأسهم، إلا أن هذا مرهونٌ أيضاً بالموافقة على القرار الخاص بتخفيض رأس المال، بالإضافة إلى إصدار الموافقات الرسمية اللازمة. ويأتي هذا البرنامج في إطار التزام شركة الإمارات دبي الوطني ريت بتوفير القيمة المنشودة للمساهمين الذين يحتفظون بالأسهم رغم انخفاض مستوياتها الحالية، ويتمثل هدف البرنامج في إحداث تأثير إيجابي على وضع السيولة النقدية.

وفي هذا الصدد، صرّح أنتوني تايلور، رئيس قسم العقارات بشركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول، قائلاً: "رغم تأثر صافي قيمة الأصول للشركة من جراء التدني الذي مُنيَّ به التقييم العقاري نتيجة للتحديات التي تشهدها السوق؛ تُبرِز هذه النتائج النجاح الذي حققناه في الحفاظ على معدلات الدخل التي تدرها المحفظة. فالعائد الإجمالي حافظ على ثباته، بل وحققنا عائداً صافياً سنوياً مقداره 4.89% على صافي قيمة الأصول؛ وهو ما يمثل زيادة بنسبة 13% مقارنة مع العام الماضي."

وأضاف: " في الوقت نفسه، نواصل جهودنا لإيجاد حلول لتعظيم القيمة للمساهمين. كما أننا على استعداد لإطلاق برنامج إعادة شراء الأسهم، وسيؤدي مقترح تخفيض رأس المال - في حال الموافقة عليه - إلى خلق احتياطي قابل للتوزيع من شأنه توفير دخل أرباح ثابت للمساهمين من تحصيل القيمة الإيجارية بعيدًا عن تقلبات السوق وتذبذبات معايير التقييم العقاري."

وحصلت شركة الإمارات دبي الوطني ريت مؤخراً على تسهيلات تمويلية تنافسية من بنك ستاندرد تشارترد بهدف الحد من تكاليف الاقتراض وتسهيل خطط الاستحواذ الجديدة من أجل تعزيز حصة الأصول البديلة في المحفظة.

وتسعى شركة الإمارات دبي الوطني ريت للحفاظ على معدلات النمو وتنويع محفظتها الاستثمارية بالاستحواذ على الأصول المُدِّرة للدخل في دبي وأبوظبي والإمارات الشمالية، وذلك حسب الطلب على الوحدات الإيجارية. تجدُر الإشارة إلى أن صافي قيمة الأصول لشركة شركة الإمارات دبي الوطني ريت بلغ 462 مليون دولار أمريكي للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018 بنسبة 38% كحد أقصى للتمويل العقاري، وعائد إجمالي إيجاري على صافي قيمة الأصول قيمته 13.2%.

إقرأ أيضا