الإمارات دبي الوطني ريت تحصل على تسهيل بقيمة 177 مليون دولار من بنك المشرق

الإثنين 01 يوليو 2019
دبي - مينا هيرالد:

أكدت شركة الإمارات دبي الوطني ريت (شركة استثمار مغلقة) ("الإمارات دبي الوطني ريت")، وهي صندوق استثمار عقاري يعمل وفقاً للشريعة الإسلامية وتديره شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة، حصولها على تسهيل تمويلي متوافق مع الشريعة الإسلامية من بنك المشرق بمبلغ 177 مليون دولار أمريكي (650 مليون درهم إماراتي). وسيُستخدم هذا التسهيل في إعادة تمويل 134.5 مليون دولار أمريكي (494 مليون درهم إماراتي) من ديون الإمارات دبي الوطني ريت الحالية، الأمر الذي يساهم في تخفيض تكلفة التمويل، فضلاً عن تخصيص تمويل إضافي لعمليات الاستحواذ وأغراض الشركة.  

وتُحتسب فائدة على التسهيل، الذي يبلغ مدته 12 سنة، على السنوات الأربع الأولى فقط، على أن يُسدد 80٪ من قيمة التسهيل خلال السنوات الثمان التالية وتُسدد النسبة المتبقية 20% دفعة واحدة في نهاية مدة التسهيل. وسيجري احتساب هذه الفائدة على التسهيل الجديد وفقاً لمعدل الإيبور لمدة 3 أشهر + هامش ربح بنسبة 2.65% مما سيخفض التكلفة الإجمالية لديون الإمارات دبي الوطني ريت.

وقال أنتوني تايلور، رئيس قسم العقارات بشركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول:

"يمثل التسهيل الذي حصلنا عليه من بنك المشرق أهمية لإعادة تمويل ديوننا الحالية بغرض تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف لصالح الإمارات دبي الوطني ريت، وكذلك دعم برنامج عمليات الاستحواذ. ونعتزم تنويع نسب ملكيتنا من خلال زيادة المخصصات الموجهة للقطاع العقاري البديل الذي نرى أنه يحظى بدرجة كبيرة من النمو والمرونة في ظل ظروف السوق الحالية."

وفي 31 مارس 2019، بلغ صافي قيمة أصول الإمارات دبي الوطني ريت مبلغ 270 مليون دولار أمريكي أو 1.08 دولار أمريكي للسهم الواحد، وبلغت القيمة الإجمالية لمحفظة العقارات 450 مليون دولار أمريكي. واستقر إجمالي القروض عند 180 مليون دولار أمريكي، وبلغت نسبة القروض إلى القيمة 40%.

وبلغت نسبة إشغال محفظة أصول الشركة 86٪ بفضل استراتيجية التأجير الفعالة، والتي حققت نسبة إشغال 84٪ في محفظة العقارات المكتبية، ونسبة إشغال 81٪ في محفظة العقارات السكنية، ونسبة إشغال 100٪ في محفظة العقارات البديلة. ويتضمن الجزء البديل من المحفظة مساكن إقامة الطلاب وأصول التعليم والتجزئة. ومن خلال استراتيجية الاستحواذ، تسعى الإمارات دبي الوطني ريت إلى ضم فئات أصول جديدة بما في ذلك الصناعة والرعاية الصحية والتعليمية.

من جانبه، قال أحمد عبد العال، نائب الرئيس للشؤون التنفيذية، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك المشرق:

"يسرنا أن نتعاون مع شركة الإمارات دبي الوطني ريت في هذا التسهيل المصرفي لنوفر لهم حلاً مناسباً لهم لتسريع تحقيق أهدافهم المستقبلية. نعتقد في المشرق أن هذا هو الوقت المناسب لدعم خطط إعادة التمويل والنمو لشركة الإمارات دبي الوطني ريت، وذلك نظراً للعدد المتزايد من المؤسسات الاستثمارية التي تبحث عن أصول استراتيجية في القطاع العقاري بهدف تحقيق مكاسب طويلة الأجل. نعتبر أن هذا التسهيل يمثل إمكانية للشركة لتزويدهم بمنصة لتطوير محفظة استثماراتهم للأصول العقارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وبالتالي تحقيق الاستفادة للاقتصاد المحلي لدولة الإمارات العربية المتحدة على المدى الطويل ".

تتيح شركة الإمارات دبي الوطني ريت، المدرجة في بورصة ناسداك دبي منذ مارس 2017، للمستثمرين إمكانية الوصول إلى سوق العقارات المؤسسية في دبي. فعلى مدار الأشهر الأربعة والعشرين الماضية، استثمر الصندوق 150 مليون دولار أمريكي في العقارات عبر فئات الأصول العقارية البديلة والمكتبية.

إقرأ أيضا