الاكتتابات العامة والإدراج... طريق المجموعات العائلية والخاصة نحو استدامة النمو

الإثنين 27 نوفمبر 2017
جلسة العمل الأولى
دبي - مينا هيرالد:

أكد خبراء في مجال أسواق المال والاكتتابات العامة على الدور الحيوي الذي تلعبه الاكتتابات العامة في مساندة جهود الشركات لتحقيق النمو المستدام عبر الاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها الادراج في سوق المال، وفي مقدمتها تعزيز قدرتها على جمع رؤوس الأموال المطلوبة لتمويل النمو، وزيادة الفعالية التشغيلية من خلال الالتزام بضوابط الحوكمة والافصاح والشفافية. وأشار الخبراء أيضاً إلى أهمية تلك الاكتتابات في تنويع الفرص الاستثمارية وإتاحة الفرصة للمستثمرين للاستفادة من الأداء المتفوق للعديد من القطاعات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال منتدى سوق دبي المالي الرابع حول الاكتتابات العامة الذي نظمه السوق يوم الإثنين الموافق 20 نوفمبر 2017 تحت عنوان " التحول إلى شركة مساهمة عامة: رحلة إلى طريق النمو المستدام"، بمشاركة 153 من كبار المسؤولين في 91 شركة عائلية وخاصة وحكومية.

مثلت الشركات الخاصة ما نسبته 70% من الشركات المشاركة في المنتدى مقابل 15% للمجموعات العائلية و8% لشركات المناطق الحرة و7% للشركات الحكومية. أما فيما يخص التوزيع القطاعي للشركات المشاركة فقد بلغت نسبة المجموعات الكبرى متعددة النشاط 22% مقابل 19% للخدمات المالية والمصرفية و10% للبناء والإنشاءات و9% للخدمات و8% للمنتجات الصناعية، بينما توزعت النسبة الباقية بين مجموعة أخرى من القطاعات.

وقد افتتح سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي أعمال المنتدى عبر استعراض تطورات سوق رأس المال في دبي وسبل ترسيخ مكانة الإمارة باعتبارها مركزاً حيوياً لأسواق رأس المال. وتطرق سعادته إلى جهود السوق الرامية إلى تشجيع المجموعات العائلية والخاصة على التحول إلى مساهمة عامة والإدراج بما تكتسبه هذه الخطوة من أهمية فائقة في مسيرة تطور الشركات وضمان التعاقب السلس للأجيال في المجموعات العائلية، ناهيك عن الانعكاسات الإيجابية العديدة التي تجنيها الشركات المدرجة من خلال تطبيقها لأفضل الممارسات في سياق التزامها بالمتطلبات التنظيمية ذات الصلة بالإدراج في السوق.

وتطرق سعادة عيسى كاظم إلى الدور الكبير الذي تلعبه الاكتتابات العامة والإدراج في خلق القيمة للشركات مشيراً إلى العديد من الأمثلة لشركات مدرجة اكتسبت ما يتراوح بين 85% و99.5% من قيمتها السوقية الحالية عقب الإدراج في سوق دبي المالي.

وقال سعادة عيسى كاظم:" يحرص سوق دبي المالي على تنظيم هذا المنتدى الحصري في إطار التزامه بلعب دور حيوي في إثراء النقاش بين مختلف المعنيين بشأن الفرص المتاحة وأفضل الممارسات في هذا المجال. ويمثل المنتدى منصة فعالة تطرح مستجدات القطاع على طاولة البحث وتسهم في إطلاع قطاع الأعمال على تطورات قطاع أسواق المال والبيئة التنظيمية والتشريعية، والإضاءة على المزايا العديدة التي توفرها أسواق المال للشركات الساعية إلى تنفيذ الاستراتيجيات النمو وتحقيق الاستدامة. وعلاوة على ذلك، يمثل المنتدى فرصة لتلك الشركات لاستلهام الدروس المستفادة عبر الاستماع للخبراء والمختصين في شركات استشارات ناشطة في حقل الاكتتابات العامة، وكذلك إلى تجارب ناجحة لشركات نفذت اكتتابات عامة وأدرجت أسهمها في سوق دبي المالي. لقد كشف الحضور الكبير في المنتدى عن الإدراك المتزايد في أوساط المجموعات الخاصة والعائلية لأهمية المضي قدماً في طريق التحول إلى شركات مساهمة عامة والإدراج في السوق. إن تنشيط الاكتتابات عبر تشجيع المزيد من الشركات العائلية والخاصة على الاستفادة من مقومات سوق رأس المال يعد في صميم استراتيجية 2021 التي يطبقها سوق دبي المالي، ويعزز من قائمة الشركات المرشحة للاكتتاب العام باعتباره الرافد الأساسي لتنويع الفرص الاستثمارية وتحقيق أفضل تمثيل ممكن للقطاعات الرئيسية للاقتصاد الوطني."

وتجدر الإشارة إلى أن الشركات المدرجة في سوق دبي المالي جمعت منذ تأسيس السوق في العام 2000 وحتى تاريخه ما يزيد على 60 مليار درهم سواء من خلال تنفيذها لاكتتابات عامة في السوق أو زيادة رؤوس أموالها.

ضمت قائمة المتحدثين خلال المنتدى عدداً كبيراً من قيادات الأعمال البارزة والخبراء والمختصين ومنهم على سبيل المثال فادي غندور رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة ومضة ومؤسس شركة أرامكس، كريستوفر هاولي، المدير العام لمؤسسة روثشيلد في منطقة الشرق الأوسط، جيمس فليمنج، المدير العام والرئيس المشارك، بنك أوف أميركا ميريل لينش، واشينتيا مانجلا المدير العام، جي بي مورجان، لندن. وشهد المنتدى جلسة عمل لمستشاري عملية الاكتتاب من البنوك العالمية والاقليمية والمحلية النشطة في هذا المجال أدارها سعيد العور من روثشيلد، وجلسة عمل بمشاركة أطراف عملية الاستثمار أدارها رضوان أحمد، مدير علاقات المستثمرين في شركة موانئ دبي العالمية.

وتطرقت جلسات العمل إلى دورة حياة الشركة والتوقيت المناسب للإقدام على الخطوة الاستراتيجية المتمثلة في التحول إلى مساهمة عامة والقرارات ذات الصلة بتلك الخطوة، وخارطة الطريق نحو تنفيذ اكتتاب عام ناجح والخطوات الرئيسية خلال عملية الاكتتاب، علاوة على سبل تعزيز جاذبية الشركة للاستثمارات.

ورش عمل تخصصية

وبهدف نشر أفضل الممارسات في الشركات العائلية والخاصة وتهيئة تلك الشركات لأية اكتتابات عامة محتملة، فقد شهد المنتدى أيضاً تنظيم ثلاث ورش عمل تخصصية تناولت الأولى الشركات العائلية، والثانية حوكمة الشركات، فيما تناولت ورشة العمل الثالثة علاقات المستثمرين.

أخبار مرتبطة