تقرير عقاري يكشف المناطق التي سجلت أكبر تراجعات في إيجارات المكاتب بـدبي

الإثنين 23 يناير 2017

دبي – مينا هيرالد: كشف تقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية "كلاتونز" عن أبرز المناطق التي سجلت أكبر تراجعات في إيجارات المكاتب في دبي خلال العام الماضي، حيث أنهت منطقة القرهود (90 درهم للقدم المربعة) العام بهبوط بمعدل 18.2٪، تلاها كل من البرشاء (-10٪) وديرة (-9.1٪) باعتبارهما أضعف الأسواق أداءً.

من ناحية أخرى، برز سوق مركز دبي المالي العالمي (370 درهماً للقدم المربعة) باعتباره المنطقة الأفضل أداءً في المدينة خلال العام الماضي،حيث ارتفعت إيجارات الحد الأعلى بنسبة 5.7٪. وتبين دراسة "كلاتونز" أن إيجارات الحد الأعلى تعكس أسعار الإيجار في قلب وأطراف مركز "البوابة" (GATE) في حين لا تزال مشاريع الطرف الثالث المستقلة تسجل إيجارات أقل ومعدلات شواغر مرتفعة.

من جهته، قال موراي سترانغ، رئيس مكتب "كلاتونز" في دبي: "من المتوقع خلال الفترة القادمة أن تساهم المنطقة التجارية "ذا أفينيو" في مركز دبي المالي العالمي والتي ستضم مجموعة من متاجر التجزئة، في تعزيز النشاط العام في المنطقة وانتعاش معدل الإشغال في المنطقة. ويتوقع أن يعزز مشروع "ذا أفينيو" ترابط المنطقة مع تحوّل سوق مركز دبي المالي العالمي إلى بيئة أكثر مواءمة وجذباً للمتنزهين. وفي الوقت الراهن، تسجل المباني في المناطق المركزية معدلات شغور منخفضة جداً لا تتجاوز الـ 5٪ ونتوقع أن يستمر الوضع كما هو. ويتسبب نقص توافر المساحات في هذا الجزء من مركز دبي المالي العالمي في إعاقة النشاط التجاري إلا أننا وعلى الرغم من ذلك سجلنا عدداً من صفقات الانتقال المحدودة الحجم ضمن القطاع المالي والمصرفي لا تتجاوز في حجمها 3000 قدم مربعة.”

وأضاف سترانغ: "ليس من المتوقع ظهور أي بوادر تحسن في مستويات العرض حتى مطلع 2019، عندما يتم تسليم مشروع "آي سي دي- بروكفيلد بليس" والذي تبلغ قيمته مليار دولار أمريكي. وسيوفر المشروع 900 ألف قدم مربعة من المساحات المكتبية من الفئة الأولى "أ". وعلى مسافة قريبة، يمكن لمشروع "ون سنترال" أن يوفر أن يوفر المزيد من المساحات المكتبية من الفئة الأولى "أ" وذلك عندما يتم استكمال مبنيين آخرين ضمن المرحلة الثانية من المشروع في وقت لاحق هذا العام."

وقدر أظهرت المؤشرات العقارية الصادرة عن شركة "كلاتونز"، أن قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات هو أحد القطاعات الأكثر نشاطاً في دبي، وذلك نتيجة للجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة لتعزيز الابتكار، وتوجهّها لترسيخ مكانة دبي كمركز رائد للتكنولوجيا في المنطقة.

وتؤكد نشرة توقعات "كلاتونز" نصف السنوية الخاصة بسوق المكاتب في دبي لفترة ربيع 2017 أن جهود دعم الحكومة لهذا القطاع قد عززت حجم النشاط في هذه المنطقة التي تكتسب أهمية متصاعدة حيث تم تسجيل مستويات عالية من نشاط التوسع.

وقال فيصل دوراني، رئيس قسم الأبحاث لدى "كلاتونز": "كان قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات بدون شك الأكثر تميزاً في سوق إيجارات المكاتب وتظل كل من مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام من أبرز مراكز الجذب لهذا القطاع الذي يشهد توسعاً ونمواً متسارعاً ويلعب دوراً بالغ الأهمية في دفع عجلة اقتصاد دبي. ويعد برنامج تسريع الأعمال برنامج "مسرعات دبي المستقبل" الذي أطلقته الحكومة مؤخراً عنصراً مهماً يمهد الطريق لمزيد من التوسع القوي في هذا المجال على المدى القصير. لكن نظراً لمحدودية المساحة المتوفرة في مواقع ارتفاع الطلب، يرجح أن يرتفع الطلب على المناطق الحرة الأخرى مثل مجمع دبي للعلوم. على سبيل المثال، أقدمت شركة سامسونج على توسيع مساحة مكاتبها بمقدار ثلاثة أضعاف في حين أعلنت أمازون لخدمات الإنترنت عن خططها لإنشاء مكتب جديد في الشرق الأوسط في إمارة دبي بهدف تعزيز حضورها في المنطقة ".

واختتم دوراني: "بالرغم من تأثر السوق بمستويات مرتفعة من نشاط دمج المكاتب خلال 2016، ناتجة عن قطاع النفط والغاز وتوجه المستأجرين الحاليين لدراسة كفاءة وجدوى تشغيل العمليات عبر مركز موحد، إلا أن الكثير بل لنقل كل هذا النشاط قد تراجع."

أخبار مرتبطة