مجمع دبي للأغذية يلتقي مسؤولي إدارة الصناعات الأولية والتنمية الإقليمية لأستراليا

الأربعاء 08 نوفمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

زار وفد من مجمع دبي للأغذية مقر إدارة الصناعات الأولية والتنمية الإقليمية في أستراليا بهدف التعريف بمجمّع دبي للأغذية، وبأهميته في تعزيز تجربة الإمارات في التنويع الاقتصادي. كما استهدفت الزيارة اطلاع وفد المجمّع على تجربة التجارة الدولية وصناعة الأغذية الأسترالية، وبحث فرص التعاون وتطوير العلاقات مع عدد من الجهات الحكومية في هذين المجالين مع التركيز على دعوة رجال الأعمال والشركات للاستفادة من الفرص الاستثمارية وخصوصاً في مجال إعادة تصدير المنتجات الأسترالية عبر إمارة دبي وصولاً إلى أسواق إفريقيا، وذلك لما تقدمه الإمارة من خدمات لوجستية متفوقة.

وترأس الوفد عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي لتجارة الجملة حيث قام وفد المجمّع خلال الزيارة بلقاء كل من كارولين هاين، مدير الاتصال الدولي لدائرة الزراعة والأغذية في أستراليا، وريحانة خان، المسؤول التنفيذي لغرفة التجارة والصناعة الأسترالية في أستراليا الغربية، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين والمدراء من الجانب الأسترالي. كما زار وفد المجمّع مكتب التنمية التجارية في مدينة بييل الأسترالية حيث ناقش الطرفان أفضل السبل لتبادل الخبرات المتخصصة في مجال إدارة المجمعات الاقتصادية والارتقاء بدورها في تحسين مخرجات التجارة الدولية وضمان تدفق السلع والمنتجات بسلاسة بين البلدان.

وتخللت الزيارة عرض تقديمي مفصّل قام به بالهول لعدد من صناع القرار في القطاعين العام والخاص وأصحاب الأعمال ذات الصلة بقطاع التغذية في غرفة التجارة والصناعة في أستراليا الغربية في مدينة بيرث، حيث طرح أمامهم الرؤية التي قام عليها مشروع مجمّع دبي للأغذية وأهدافه الاستراتيجية في توفيره وجهة شاملة تتضمن كافة الخدمات والمرافق اللازمة لنمو وتطور أعمال المؤسسات الناشطة في مجالي الصناعة والتجارة. وركز بالهول في عرضه التقديمي على الخطة الاستراتيجية للمجمّع ونشاطاته المتنوعة التي من المخطط أن تسهم في تقليل كلفة سلاسل التوريد، وتوفير قيمة مضافة للمستثمرين في هذا المجال، كما سلط الضوء على دوره في تعزيز قدرات الإمارات في هذا المجال مع تنامي أهمية قطاع الأغذية بشكل مضطرد في السوق العالمية. وحول الزيارة، قال عبدالله بالهول: "تتسم العلاقات الثنائية بين الإمارات العربية المتحدة وبين استراليا بأنها راسخة وقائمة على مصالح مشتركة تربط البلدين الصديقين منذ سنوات طويلة، تطورت خلالها لتشمل المجالات الصناعية والتجارية والثقافية. ونحن نطمح إلى أن تتوطد هذه العلاقات من خلال تعزيز روح التعاون والشراكة بين المؤسسات المختلفة من البلدين من خلال التبادل المعرفي والخبراتي والاستفادة من التجارب الناجحة في مجالات متعددة ودعم المساعي المشتركة والرامية لتنمية قطاعات اقتصادية متنوعة للوصول بشعوبها إلى الرخاء والسعادة".

وأضاف بالهول: "خلال زيارتنا أستراليا تم بحث سبل تطوير العلاقات التجارية وفرص التصدير لإمارة دبي بما تقدمه من خدمات لوجستية مميزه وفرص استثمار مشتركة، خصوصاً بعد الاهتمام الكبير الذي أبدته العديد من الجهات الحكومية والخاصة في أستراليا حول مشروع مجمع دبي للأغذية وقدرته على تلبية احتياجات شركاء الأعمال من التجار والشركات الأسترالية التي تهتم بدخول أسواق الشرق الأوسط من خلال إقامة مراكز لأعمالها في دبي".

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر شريك تجاري لأستراليا في الشرق الأوسط، حيث بلغت قيمة التجارة بين الدولتين 8.8 مليار دولار في 2015. وارتفعت صادرات السلع والخدمات الأسترالية إلى الإمارات العربية المتحدة بنسبة 10.5 في المائة لتصل إلى 4.0 مليار دولار في عام 2015، كما تشكل حصة أستراليا حوالي 10% من إجمالي الأغذية التي تستوردها إمارة دبي.

أخبار مرتبطة