"مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" يعلن عن إطلاق البرنامج التدريبي المتخصص بتحديث الأبنية لخبراء القطاع

الإثنين 19 نوفمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

يستعد مجلس الإمارات للأبنية الخضراء"، المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء، إلى تنظيم الدورة الخاصة بالمستوى المتقدم ضمن برنامجه التدريبي المتخصص بتحديث الأبنية يومي 12 و13 ديسمبر 2018 في دبي.

ويتم تنظيم البرنامج عبر شراكة مع المجلس الأعلى للطاقة في دبي وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وتقام الدورة التدريبية الخاصة بالمستوى المتقدم على مدى يومين لإثراء معارف خبراء القطاع حول العناصر الأساسية لتحديث الأبنية الحالية، وتنسيق إمكاناتهم التنقية بأسلوب يضمن تعزيز فعالية عمليات الصيانة بعد التحديث، بالإضافة إلى أفضل ممارسات العناية الوقائية. وعند استكمال البرنامج، سيحصل المشاركون الناجحون في الامتحان النهائي على شهادة "اختصاصي تحديث الأبنية" من "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء".

وشهدت النسخة التجريبية من المستوى المتقدم مشاركة موظفين من فريق المشاريع المدنية والهندسة في "هيئة كهرباء ومياه دبي" في سبتمبر الماضي، وسيحصل المشاركون على شهاداتهم بعد اجتيازهم لامتحان البرنامج بنجاح.

بهذه المناسبة قال سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء": "يعتبر تحديث الأبنية من المقومات الجوهرية لاستدامة البيئات العمرانية وتحقيق أهداف الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما ويساهم أيضاً في دعم الجهود العالمية الرامية إلى خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق رؤية الأبنية ذات الانبعاثات الكربونية الصفرية بحلول عام 2050، بما ينسجم مع اتفاق باريس للمناخ. وحرص المجلس على إعداد البرنامج التدريبي المتخصص بتحديث الأبنية لتزويد خبراء قطاع البناء بالمهارات والمعارف التي تمكنّهم من اعتماد أفضل معايير الكفاءة والاستدامة في الأبنية. وكلي ثقة بأننا من خلال التعاون الوثيق مع مختلف المعنيين سنكون قادرين على خفض البصمة الكربونية لأبنيتنا بشكل كبير".

وتم إعداد المستوى المتقدم من البرنامج التدريبي المتخصص بتحديث الأبنية ليكون مناسب لذوي المعرفة والتجربة المسبقة في مجال الاستدامة وأساليب التحديث. ويفضل أن يلبي المشاركون واحداً على الأقل من المعايير التالية: شهادة في الهندسة أو الهندسة الزراعية مع خبرة سنة واحدة في القطاع؛ شهادة في الهندسة أو الهندسة الزراعية مع شهادة LEED AP أو شهادة نظام تصنيف السعفات أو تصنيف اللؤلؤ (PQP) من "استدامة؛ شهادات اعتماد معنية بالقطاع (مثل شهادة CEM، شهادةCEA، وشهادةCMPV)، أو شهادة مع خبرة عمل لا تقل عن 3 سنوات.

ويهدف المستوى المتقدم من البرنامج إلى تزويد معارف معمّقة حول مبادئ تحديث الأبنية، بما ينسجم مع احتياجات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتقديم تقنيات شاملة لتحسين الأداء البيئية للأبنية الحالية. كما يقدم البرنامج للمشاركين قائمة بحلول التحديث الفعالة والاقتصادية لمختلف أنواع الأبنية مع كافة المعلومات التقنية والمعايير المالية اللازمة لتقييم مشاريع التحديث وقياس كفاءة الطاقة. ويغطي البرنامج القيود والآثار المالية والمخاطر والمزايا المتعلقة بإجراءات التحديث.

ويستند البرنامج التدريبي لتحديث المباني إلى "المبادئ التوجيهية التقنية لتحديث الأبنية المشيدة في الإمارات العربية المتحدة من "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" والمتوفرة باللغتين العربية والإنجليزية، والتي تشكل دليلاً قيّماً يستفيد منه جميع المعنيين بالقطاع للارتقاء بمستويات الكفاءة في استهلاك الطاقة والمياه عبر تحديث المباني المشيدة. وللمزيد من المعلومات أو للتسجيل، يرجى زيارة صفحة البرنامج على الموقع الإلكتروني الخاص بـ "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء".

ويستضيف "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" بصورة دورية في فعاليات ومؤتمرات ومنتديات إقليمية وعالمية. كما حرص المجلس على تطوير سلسلة من الأنشطة بما في ذلك فعاليات التواصل وورش العمل التقنية وأيام العمل المكثف وتقديم التسهيلات للبرامج التدريبية المتخصصة بقضايا تعنى ببيئات المباني بما يلبي متطلبات الأعضاء والمجتمع الإماراتي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

إقرأ أيضا