أرامكس تفتتح واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن مبادرة "شمس دبي" التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي وبقدرة توليدية 3.2 ميجاواط

الإثنين 16 يوليو 2018
دبي - مينا هيرالد:

كجزء من التزامها بدعم أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة لعام 2021، افتتحت أرامكس، المزوّد الرائد عالمياً لخدمات النّقل والحلول اللوجستية الشاملة، والمدرجة في سوق دبي المالي تحت رمز التداول (ARMX)، بالتعاون مع شركة آي إم جي سولار م م ح (IMG Solar FZE)، وهي إحدى شركات مجموعة عزت مرجي  (Izzat Marji Group)التي تتخذ من الأردن مقراً رئيسيا لها، بنجاح مشروع واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المربوطة على شبكة التوزيع الكهربائية التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي ضمن مبادرة "شمس دبي"، والتي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي لربط الطاقة الشمسية بالمباني، والتي تشكّل جزءاً من برنامج إنتاج الطاقة المتجدّدة المتّصلة بشبكة التوزيع في دبي.

تقع هذه المحطة على سطح المركز اللوجستي لأرامكس الكائن في مدينة دبي اللوجستية، وتولد طاقة مقدارها 3.2 ميجاواط باستخدام 9 آلاف لوح شمسي موزعة على مساحة تزيد عن 38 ألف متر مربع. وقد تم استخدام أحدث وأجود المكونات التي تنتجها كبار الشركات العالمية المتخصصة في مجال أنظمة الطاقة الشمسية مثل جيه أيه سولار (JA Solar)، وإس إم أيه سولار تكنولوجي أيه جي (SMA Solar Technology AG)، وإس:فليكس جي إم بي إتش (S:Flex GmbH)، وميتيو كونترول جي إم بي إتش (Meteo Control GmbH). من الجدير ذكره بأن ناتج الطاقة الكهربائية المولدة من النظام تبلغ حوالي 5 جيجاواط ساعة في السنة، مما يساهم في تخفيض إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 3 آلاف طن سنويًا.

وفي هذا السياق، قال راجي حتّر، الرئيس التنفيذي للاستدامة في أرامكس: "نفخر بكوننا شركة رائدة في مجال الاستدامة في جميع أنحاء المنطقة، ونحن سعداء بشراكتنا مع آي إم جي سولار م م ح (IMG Solar FZE). ستتمكن هذه المحطة من توليد طاقة شمسية نظيفة تعادل 60٪ من الطاقة اللازمة لتشغيل هذا المركز اللوجستي، ونحن نبحث باستمرار عن طرق جديدة لضمان أن تكون عملياتنا أكثر كفاءة مع تأكيد التزامنا الدائم تجاه البيئة والمحافظة على الثروات الطبيعية بأكبر قدر ممكن وبما يخدم الأجيال القادمة. ونؤكد التزامنا بخفض إنفاقنا على الطاقة وزيادة الاعتماد على المصادر البديلة المتجددة، لذا فإننا نخطط حالياً للمرحلة الثانية من هذا المشروع التي سترفع القدرة الإجمالية للمحطة عند اكتمالها إلى 7 ميجاواط."

ومن جانبه، قال المهندس فادي مرجي، المدير العام لآي إم جي سولار م م ح (IMG Solar FZE): "لقد نفذت مجموعتنا أكثر من 250 مشروعاً لمحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في كل من الإمارات العربية المتحدة والأردن والكويت، ويبلغ مجموع ما تنتجه من طاقة أكثر من 30 ميجاواط. نحن فخورون حقاً بشراكتنا الاستراتيجية مع أرامكس، من خلال تقديم أنظمة عالية الجودة و التي حرصنا على أن تكون مطابقة لأعلى المواصفات العالمية."

وكان لآي إم جي سولار م م ح (IMG Solar FZE) الدور الرئيسي لتنفيذ هذا المشروع، حيث كانت مسؤولة بشكل كامل عن كافة الأعمال المتعلقة به والتي تتضمن أعمال التصميم والتوريد والتركيب والتشغيل والصيانة الدورية. وقد تم الاستعانة بشركة سكان للمقاولات الالكتروميكانيكية ذ م م (SCAN Electromechanic Cont. LLC) للقيام بعمليات التركيب الخاصة بالمشروع، مع الحرص على مراعاة أفضل الممارسات المتبعة عالمياً والقوانين الدولية في ما يتعلق بالصحة والسلامة والبيئة وتحت إشراف وإدارة آي إم جي سولار م م ح (IMG Solar FZE). تم الإشراف على كامل مراحل العمل وسيرها في المشروع بكفاءة تامة عن طريق كلينيرجايز (Clenergize DWC LLC)، الشركة الاستشارية المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتم أيضاً تشغيل المحطة بنجاح وبدعم متميز من هيئة كهرباء ومياه دبي.

ومن الجدير بالذكر قيام شركة أرامكس، وبالتعاون مع مجموعة عزت مرجي  (Izzat Marji Group)خلال العام 2017 بافتتاح محطة طاقة شمسية بقدرة 1,2 ميجاواط لتشغيل عمليات أرامكس في العاصمة الأردنية، عمّان. وعلاوة على ذلك، قامت أرامكس بإضافة مركبات كهربائية إلى أسطولها في الأردن.

واختتم حتّر قائلاً: "نواصل التزامنا بخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون التي تصدر عن عملياتنا بنسبة 20% إضافية بحلول عام 2020، وذلك بعد نجاحنا في خفض تلك الانبعاثات بنسبة تفوق 20% بنهاية عام 2016. ونقوم حالياً بدراسة خيار إنشاء محطات مشابهة في معظم الأسواق التي نعمل ضمنها والتي يبلغ عددها 73 سوقاً، ووفقًا لما تسمح به القوانين والبنى التحتية هناك."

أخبار مرتبطة