أحد أهم المشاريع التنموية والاستراتيجية لإنتاج الكهرباء في الأردن

الأحد 30 ديسمبر 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

ثمن صندوق أبوظبي للتنمية قرار الحكومة الأردنية بإطلاق اسم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على مشروع مجمع القويرة للطاقة الشمسية، أحد أهم المشاريع التنموية الاستراتيجية لإنتاج الكهرباء في الأردن، والذي ينتج 103 ميجاواط من الطاقة المتجددة، بتكلفة إجمالية تبلغ 150 مليون دولار.

وعبر سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية عن خالص شكره وتقديره للحكومة الأردنية على هذه المبادرة التي تدل على عمق الروابط الأخوية التي تجمع بين بلدينا الشقيقين، مشيراً إلى أننا نستمد قوتنا في تنمية العلاقات المشتركة وتطويرها من القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وقال سعادته "إننا في دولة الإمارات وصندوق أبوظبي للتنمية نحرص على تعزيز شراكتنا مع الحكومة الأردنية لتحقيق أهدافها وخططها التنموية لما فيه مصلحة الشعب الأردني الشقيق، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في مختلف القطاعات الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة".

وأشار سعادته إلى أن مجمع الشيخ زايد للطاقة الشمسية في الأردن من المشاريع الريادية التي مولها الصندوق من خلال منحة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للأردن عام 2013 والبالغ قيمتها 1.25 مليار درهم، لافتاً إلى أن المشروع يهدف لدعم الاقتصاد الأردني وتلبية الزيادة المتنامية على الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة لتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة ذات التكلفة العالية.

من جانبها، قالت معالي ماري قعوار وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية إن قرار الحكومة الأردنية بإطلاق اسم المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على مجمع القويرة للطاقة الشمسية يأتي تعبيراً عن المكانة الكبيرة التي تكنها القيادة الأردنية والشعب الأردني للمغفور له الشيخ زايد.

وأضافت " انطلاقاً من الدور الكبير لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة وتقديرا للشعب الإماراتي في دعم الاقتصاد الوطني الأردني، فإنه يشرفنا الإعلان عن تسمية "مشروع القويرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أحد أهم المشاريع التنموية والاستراتيجية، والذي تم تنفيذه بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 150 مليون دولار، باسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة وباني نهضتها، والذي يأتي أيضاً تماشياً مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عام 2018 ليحمل شعار "عام زايد". سألين الله مزيدا من التقدم والازدهار لدولة الامارات الشقيقة في ظل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وفي السياق ذاته، أشارت معالي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي إلى تميز العلاقات الثنائية بين الحكومة الأردنية وصندوق أبوظبي للتنمية، والتي تعود جذورها الى عام 1974، حيث يعتبر الصندوق شريكاً أساسياً في دعم الجهود التنموية من خلال توفير التمويل لتنفيذ مشاريع ذات أولوية اقتصادية وتنموية للأردن.

ويشار إلى أنه تم افتتاح (مجمع الشيخ زايد للطاقة الشمسية)" في منطقة القويرة جنوب الأردن في شهر أبريل 2018، حيث يعمل على تعزيز قدرة الأردن من استخدام الطاقة المتجددة، ويساهم في تزويد أكثر من 50 ألف منزل بالطاقة الكهربائية، كما يعمل المشروع على تقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة وتخفيض تكاليف استيراد المشتقات النفطية.

أخبار مرتبطة