مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية و"هانيويل" توقعان مذكرة تفاهم

الإثنين 29 أبريل 2019
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية "دانز"، المزود الرسمي لخدمات الملاحة الجوية لمطارات إمارة دبي وبعض الإمارات الشمالية، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة هانيويل (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: HON)، لتحديد أطر التعاون بين الطرفين في مجال تطوير تكنولوجيا جديدة تعزيز من الكفاءة والقدرة على التنبؤ والسلامة والحد من التأثيرات البيئية في المطارات والعمليات الجوية.

جاء ذلك على هامش فعاليات اليوم الأول من معرض المطارات 2019 الذي تستضيفه إمارة دبي هذا الأسبوع، حيث حضر حفل التوقيع كلاً من إبراهيم أهلي، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية وسونيا ستراند، نائب الرئيس والمدير العام لأعمال المطارات العالمية من هانيويل، فضلاً عن خالد الجابر، نائب الرئيس الأول للعمليات وأحمد أهلي، نائب الرئيس خدمات الدعم الإداري المؤسسي وميثاء الحاج، نائب الرئيس في الإدارة الاستراتيجية والأداء وصلاح القاسم مدير ادارة الأمن والسلامة وهيثم الحسني، مدير ادارة انظمة الملاحة الجوية من جهة مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، بالاضافة الى جورج بو متري، نائب الرئيس والمدير العام لهانيويل لحلول البناء لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وفيليبس جاكوب المدير العام الإقليمي لشركة هانيويل لحلول البناء في منطقة الخليج من جهة هانيويل. 

وستدعم "هانيويل" هذه الشراكة من خلال خبرتها التي تمتاز بها في مجال تطوير الحلول الكفيلة بمتطلبات إدارة الحركة الجوية والتشريعات البيئية، وذلك عبر الوعي بالظروف في الوقت الحقيقي والتنبيهات والتحذيرات لتحسين سعة حقوق الهبوط وتقليص فترة أنماط التأخير.

وتسلط المذكرة الضوء على قدرات "هانيويل" في توفير حلول متطورة ومدعومة بإنترنت الأشياء، والتي تمكّن من إجراء عمليات تشغيلية آمنة وفاعلة في إحدى أبرز المطارات الأساسية في المنطقة من حيث عدد المسافرين والرحلات. وستقدم "هانيويل" الحلول المبتكرة التي ستنتفع منها مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية من خلال تعزيز نقل المعرفة بشأن النظم الإيكولوجية للمطار وعمليات المطار وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﻤﻼﺣﺔ اﻟﺠﻮﻳﺔ (ANSPs)، بالإضافة الى فهم التحديات المعقدة التي تواجه هذا القطاع.

ويعتبر قطاع الطيران والسياحة من العناصر الرئيسية لتمكين النمو والتنوع الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وستدعم الابتكارات التقنية مسيرة التحول في القطاع. وتهدف المذكرة إلى الاعتماد على القيم الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ودفع عجلة تطبيق أحدث التقنيات في مجال الطيران.

وقال السيد إبراهيم أهلي نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية: "يُسهم الاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا في دفع جهودنا الرامية لتحقيق رؤيتنا في "الارتقاء بأجواء السماء" ضمن قطاع الطيران سريع النمو، وخاصة في إمارة دبي التي تُعد مركزاً عالمياً للتجارة والسفر، إلى جانب التوسع الذي ستشهده مع اقتراب موعد اكسبو دبي 2020 .

وأضاف: "يدير مراقبو الحركة الجوية حوالي 1,500 رحلة في المجال الجوي لإمارة دبي، لذا هنالك ضرورة للتعاون والعمل بشكل مشترك مع مزودي حلول التكنولوجيا المتطورة لتعزيز عمليات إدارة الحركة الجوية بشكل أفضل وأكثر سلاسة، وتمتلك شركة "هونيويل" سمعة مرموقة في ريادة مجال حلول النقل الجوي ونؤمن بأن هذه الشراكة الجديدة مع الشركة ستدعم مساعي تحقيق أهدافنا بتقديم الخدمات والتميز، ولذلك فإننا نتطلع إلى الخبرات وتبادل المعارف نتيجة لهذه الاتفاقية".

وقالت سونيا ستراند، نائب الرئيس والمدير العام لأعمال المطارات العالمية لدى "هانيويل": "بفضل خبرتها في قطاع الطيران على مدى أكثر من 100 عام، تبقى "هانيويل" مزوداً موثوقاً للحلول الجوية والبرية بالنسبة للمطارات حول العالم. وتهدف الاتفاقية مع مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية إلى دعم مسيرة النمو المستمرة لدبي والبنية التحتية للمطارات في الإمارات، فضلاً عن مكانتها المتميزة كمركز للطيران عبر نشر التقنيات المبتكرة. ونتطلع للعمل مع المؤسسة ودعم مساعيها في مواصلة تعزيز سلامة وكفاءة خدمات الطيران في المنطقة".

وأكدّت ميثاء الحاج، نائب الرئيس في الإدارة الاستراتيجية والأداء من مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية: "نواصل التركيز على تحقيق رؤيتنا المتمثلة في تحويل قطاع الطيران في المنطقة عبر تطوير خدمات ملاحة جوية رائدة على المستوى العالمي. وبفضل هذا التعاون، أصبحنا مستعدّين لتسريع وتيرة تحقيق هذه الرؤية عبر مضاعفة خبرات هانيويل الرائدة والاستفادة منها، من حيث التكنولوجيا والمعرفة، مما ينعكس بالفائدة الكبيرة على عملياتنا وقطاع الطيران في المنطقة بشكل أوسع".

وتقدم مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية خدماتها في أربعة مطارات بدولة الإمارات وهي مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي وقاعدة المنهاد الجوية ومطار الشارقة الدولي. وستعمل المؤسسة مع هانيويل لنشر الجيل المقبل من مفاهيم البرج الرقمي ونظم الاتصالات المستقبلية والتصميم المتمركز حول الإنسان لتطوير نظم التحكم بالملاحة والمراقبة، بالإضافة الى نظم إدارة الحركة الجوية ونظم دعم اتخاذ القرار لإدارة القدرات والأمن الإلكتروني الخاص بنظم إدارة الحركة الجوية، فضلاً عن مفاهيم الأتمتة في ظروف الرؤية المنخفضة وتطبيق تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي والآلة والتعلم العميق.

وأضافت سونيا ستراند: "تتوزع تقنيات هانيويل في أكثر من 500 مطار حول العالم. ونتمتع بتاريخ طويل في نشر الحلول المتطورة التي تتيح بيئة مطار أكثر استدامة وفاعلية وسلامة. ويلعب إنترنت الأشياء دوراً مهماً في إدارة البيئة المعقدة للمطار عبر تقنيات متطورة ومترافقة مع خبرتنا العالمية، مما يجعلنا الشريك الأمثل في توفير خدمات الملاحة الجوية المتقدمة، ووضع تصوّر مشترك على درجة عالية من التكامل بين التكنولوجيا والأتمتة".

أخبار مرتبطة