خبراء في مؤتمر النقل يناقشون دور البيانات في تطوير وسائل المواصلات العامة

الأربعاء 25 أبريل 2018
دبي - مينا هيرالد:

أكد خبراء مشاركون في مؤتمر ومعرض النقل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن التنقل بالمواصلات العامة وإدارتها لا يزال يواجه تحديات لا سيما في المدن والمناطق التي لا تحظى بفرص تطور ونمو عالية، وبالتالي لا تتوفر فيها أدوات وأنظمة تقنية لتجميع واستخدام البيانات والمعلومات الرقمية.

وهيمنت التصورات والمفاهيم المرتبطة بوسائل المواصلات العامة على الجلسة الأخيرة من فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر التي أدارها ريتشارد بروبست نائب المدير المحلي ومنسق البرامج الإقليمية في شركة فريدريش إيبرت، وتحدث فيها أربعة خبراء من بلجيكا وأجنوب أفريقيا ومصر والأردن.

وقال ديفين دي فرايس المدير التنفيذي لشركة وير إز ماي ترانسبورت في جنوب إفريقيا، إن النقل الذي يتم تشغيله بشكل غير رسمي يوفر ما يصل إلى 80٪ من جميع وسائل النقل العام في المدن الناشئة التي لا تتوفر لديها سوى معلومات قليلة أو معدومة حول العمليات، مؤكداً أن المعلومات الرقمية أصبحت مهمة جداً لتطوير خدمات النقل داخل المدن وبينها.

وأوضح أن توفير البيانات واستخدامها في عمليات النقل يساهم بشكل كبير في تحسين عمليات التشغيل وتخطيط المدن  وتحسين الخدمات بالإضافة إلى تقديم مستويات عالية من الخدمة لأفراد الجمهور .

وفي الورقة التي قدمها حازم زريقات مؤسس شركة معاً نصل عن الخرائط والتحسينات في نظام المواصلات العامة في الأردن قال إن الزيادة السنوية في عدد سيارات النقل العام يصل إلى 6.6%، بمعدل 146 مركبة لكل 1000 من السكان، وأشار إلى أن غياب المعلومات وعدم توثيق الرحلات والبنية التحتية السيئة للمشاة، لا تساعد على تطوير وسائل النقل العام.

وذكر أن تكلفة الازدحام المروري تصل إلى 1.5 مليار دولار سنويا و47% من تكاليف الطاقة تذهب إلى النقل، وهذا ما يجعل الحاجة تصبح ملحة لتطوير أنظمة نقل عام مريحة وسهلة لأفراد الجمهور.

وقدم زريقات فكرة عامة عن فكرة شركة "معاً نصل" التي تأسست في العام 2014 بهدف دعم التصورات والأفكار الخاصة بالنقل العام وجعله العام أولوية وطنية في الأردن من خلال بناء الوعي وإعداد البحوث وتطوير الحلول.

من جانبه، استعرض محمد حجازي مؤسس شركة النقل في القاهرة شبكات الخطوط الكبيرة والعامة في القاهرة (Megacity)، موضحاً تطور شبكة النقل العام وتأثيراتها في التخفيف من حدة التلوث البيئي الذي يعد مرتفعاً في مدينة كبيرة مثل القاهرة.

أخبار مرتبطة