جافزا تفوز بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال

الخميس 28 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

فازت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية، وأكبر منطقة اقتصادية للتجارة الحرة في الشرق الأوسط، بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال، وهي المبادرة التي تسعى من خلالها غرفة تجارة وصناعة دبي إلى تكريم الشركات الرائدة في الابتكار والتي تساهم في تطوير الاقتصاد الوطني بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات الذي قام بتقديم الجائزة لأحمد الحداد، المدير التنفيذي للعمليات، المجمعات والمناطق الحرة، موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات، يتسلم الجائزة.

يأتي تكريم جافزا بالجائزة لما في جعبتها من سجل حافل من التميز، كأول منطقة حرة في الشرق الأوسط، وأول منطقة حرة تطلق بوابة للخدمات الإلكترونية، والوحيدة التي تفوز بجائزة الشيخ حمدان بن محمد لأفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول.

تشتهر جافزا بجودة الخدمات، وقد اختيرت عام 2017 كأفضل منطقة حرة للشركات الكبيرة من قبل مجلة "إف دي آي" (fDi). ويتمثل الدور الريادي للمنطقة الحرة بين نظيراتها في دبي من خلال ما تقدّمه لاقتصاد الإمارة، حيث تشكل أكثر من 70 في المائة من قيمة التجارة الحرة لدبي و97 في المائة من إجمالي حجم التجارة في المناطق الحرة، وفقاً لبيانات العام 2017.

سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية قال:

"جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال، وسام على صدورنا، ونود بهذه المناسبة أن نتقدم بالشكر لحكومة دبي على تقديرها لإنجازاتنا على مدى العقود الثلاث الماضية. لطالما سعت جافزا لأن تصبح رائدة على مستوى القطاع ومثالاً يحتذى به للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن تساهم في رفع مستوى التحدي بين مؤسسات القطاع الخاص في جميع المجالات."

وأضاف: "الابتكار جزء أساسي من استراتيجية أعمالنا، ونهدف باستمرار إلى تطوير خدمات وحلول مخصصة تلبي متطلبات العملاء. نسعى بالابتكار إلى دعم جهود الحكومة لجعل دبي مركزاً تجارياً عالمياً من خلال التنويع الاقتصادي، وإعادة تأكيد التزامنا بهذه الأهداف، ودعم مجتمعنا من خلال تحقيق النمو والازدهار الاقتصادي."

من المتوقع أن تشهد المنطقة الحرة مستويات نمو مرتفعة خلال العام الجاري، خاصة مع اقتراب موعد تنظيم معرض اكسبو 2020 بما يؤكد استدامة ومتانة اقتصاد إمارة دبي. وقد ساهمت الميناء والمنطقة الحرة لجبل علي بنسبة 33.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي في العام 2017 ، وبنسبة 14.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لدولة الإمارات. كما تعد جافزا أيضاً أكبر منصة للاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 23.9 في المائة من إجمالي تدفقات الاستثمار المباشر إلى دبي.

كذلك، يشكل الميناء والمنطقة الحرة مجتمعين المصدر الرئيسي للوظائف، بنسبة 16.2 في المائة من إجمالي القوى العاملة في دبي.

إقرأ أيضا