أجيليتي تحقق زيادة في صافي الأرباح بنسبة 18% لعام 2018 و15% في الربع الأخير

السبت 16 فبراير 2019
مدينة الكويت - مينا هيرالد:

أعلنت أجيليتي الشركة الرائدة في تقديم الخدمات اللوجيستية العالمية اليوم عن النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 محققة صافي أرباح بقيمة  81.1مليون دينار كويتي بما يعادل 56.06 فلس للسهم الواحد، بزيادة قدرها 18.4% مقارنة بالنتائج المالية لعام 2017. وقد بلغت إيرادات الشركة 1,550.2مليون دينار كويتي، والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 154.8 مليون دينار كويتي بزيادة 10.2% و14.5% بحسب الترتيب.

أما عن نتائج الربع الرابع من العام، فقد بلغت صافي الأرباح 22.2 مليون دينار كويتي بواقع 15.35 فلس للسهم الواحد، بزيادة 15.1% عن نفس الفترة من عام 2017.  بينما بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 40.8 مليون دينار كويتي في الربع الرابع من عام 2018 بزيادة نسبتها 8.4 %.

توصيات مجلس الإدارة

هذا وقد أوصى مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 15% (15 فلس للسهم الواحد) وأسهم منحة بقيمة 15% (15 سهم لكل 100 سهم) وهذه التوصية خاضعة لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة.

نتائج أجيليتي المجمعة

وبهذه المناسبة قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأجيليتي، طارق سلطان: "لقد حسنت أجيليتي من ربحيتها على مدار 10 فصول متتالية وفي عام 2018، حققت أجيليتي نموًا مضاعفًا في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للعام الثالث على التوالي."

وأوضح سلطان إن الشركة تواصل الاستثمار لتعزيز نموها المستقبلي من خلال بناء أكثر من مليون متر مربع من المرافق التخزينية والصناعية الجديدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلاً عن تطوير مشروع مجمع ريم مول من خلال أحدى شركاتها التابعة والبالغة قيمته 1.2 مليار دولار في أبو ظبي؛ واستثمار أكثر من 100 مليون دولار في Shipa، المنصة اللوجيستية الرقمية الخاصة بالشركة. كانت التدفقات النقدية التشغيلية في 2018 صحية ومتنامية، في حين كان التدفق النقدي الحر محدودا نتيجة للنفقات الرأسمالية التي أدت إلى زيادة الاقتراض لتمويل هذه الاستثمارات الاستراتيجية. وتعكس توصية مجلس الإدارة الخاصة بتوزيع الأرباح رغبته في مكافأة المساهمين دون التأثير على نمو الأعمال المستقبلية للشركة.

وقال سلطان إن أجيليتي لا تزال ملتزمة بتحقيق هدفها البالغ 800 مليون دولار من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلا أن الجدول الزمني قد يمتد إلى ما بعد عام 2020. وتقوم أجيليتي باستكشاف طرق مختلفة لتعزيز القيمة لمساهمينا، بما في ذلك فرص الاستثمار وعمليات الاستحواذ والإدراج لبعض الشركات التابعة لها.

أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة

حققت أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة نموًا في الإيرادات بنسبة 8.6% لتصل إلى  1,153.1 مليون دينار كويتي في عام 2018، مدفوعة في ذلك بالنمو القوي عبر خدماتها الأساسية، كما حققت زيادة في صافي الإيرادات بنسبة 4.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي نتيجة لزيادة عائدات خدمات الشحن الجوي واستقرار عائدات الشحن البحري وبلغ هامش صافي الإيرادات نسبة 22.9%. وقد شهدت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء زيادة بنسبة 6.3% لتصل إلى 35.9 مليون دينار كويتي حيث يرجع ذلك إلى قوة عمليات الشحن وخدمات التخزين، والتنفيذ المتسق للاستراتيجية التجارية للقطاع والتركيز الدائم على تعزيز الكفاءة.

وفيما يخص المنتجات الأساسية: حققت أجيليتي للخدمات اللوجيستية زيادة في إيرادات خدمات التخزين للطرف الثالث بنسبة 8.7% وزيادة في أحجام الشحن الجوي بنسبة 9.2% وأحجام الشحن البحري بواقع 6.7% . والجدير بالذكر أن هذا الأداء قد تفوق على الأداء العام لسوق الشحن العالمي الذي نما بمعدل 4.5% لأحجام الشحن الجوي و3.5% لأحجام الشحن البحري عالميا.

وفيما يخص خدمات الشحن الجوي؛ كانت القطاعات الأسرع نمواً هي قطاع الأزياء والقطاعين الصناعي والتكنولوجي. بينما شهدت خدمات الشحن البحري نموًا في المسارات التجارية عبر المحيط الهادي ترقبًا إلى تطبيق التعرفة الجمركية بين الولايات المتحدة والصين. ومع ذلك، كان هناك انخفاض عام في الطلب وضغوطًا على هوامش الربح عبر نفس المسارات التجارية في النصف الثاني من عام 2018. وقد قامت أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة أيضًا باستثمارات في خدمات التخزين في أستراليا والصين والهند والشرق الأوسط خلال عام 2018، وتعمل باستمرار لتحسين هوامش الربح في هذا القطاع.

أما عن نتائج الربع الرابع، بلغت إيرادات الخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة 293.5 مليون دينار كويتي تساويًا مع إيرادات الربع الرابع من العام الماضي وشهدت صافي الإيرادات زيادة بنسبة 2.1% وبلغ هامش صافي الإيرادات نسبة 23.1% مقابل 22.7% في الربع الرابع من عام 2017؛ معززين في ذلك بقوة أداء خدمات الشحن، حيث شهدت أحجام الشحن الجوي والبحري زيادة في الربع الأخير من العام بنسبة 6.9% و1.4% بحسب الترتيب. ويرجع ذلك إلى النمو المرتفع لخدمات الشحن عبر المسارات التجارية المتعددة وقطاعات المبيعات والطلب القوي على الخدمات من العملاء الاستراتيجيين، إلا أن التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين أدى إلى تباطؤ نمو إجمالي أعمال الشحن الجوي في الربع الرابع من العام.  بينما كان أداء خدمات الشحن البحري مستقر عبر المناطق الجغرافية المختلفة وقنوات المبيعات؛ مع نمو قوي في صافي الإيرادات من أعمال العملاء الاستراتيجيين.

وتستمر أجيليتي للخدمات اللوجيستية في الاستثمار في التحول التكنولوجي لتحسين الكفاءة في الأداء وخدمة عملائها بشكل أفضل. كما تعتبر الريادة الرقمية في قطاع الخدمات اللوجيستية من الأسس الجوهرية لنموها المستقبلي وهي تستمر في الاستثمار لتحسين أداءها التشغيلي، واستراتيجيتها للتحول الرقمي، ومنصة الخدمات اللوجيستية الرقمية.

مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية

حققت مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية نموًا في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء خلال عام 2018 بنسبة 8.4% وزيادة  في الإيرادات بنسبة 15%. وتستثمر أجيليتي في هذه الشركات لدفع نموها المستقبلي.

وقد حققت أجيليتي للمجمعات اللوجيستية -سابقًا أجيليتي للخدمات العقارية الصناعية 6.6 % نموًا في الإيرادات خلال العام على الرغم من تحديات السوق. في الكويت؛ تهتم أجيليتي للمجمعات اللوجيستية بتعزيز الكفاءة ضمن أصولها الحالية كما أكملت تطوير 85 ألف متر مربع من المساحات التخزينية. وأيضًا، أكملت أجيليتي للمجمعات اللوجيستية بناء 80 ألف متر مربع من المساحات التخزينية خلال عام 2018 في الرياض، وبدأت بتطوير ثلاثة مرافق تبلغ مساحة كل منها 40 ألف متر مربع وسيتم الانتهاء منها في عامي 2019 و2020. أما في أفريقيا، فقد بدأت أجيليتي للمجمعات اللوجيستية بناء مرافق جديدة في غانا وموزامبيق وساحل العاج، والتي من شأنها توفير مساحة تخزين إضافية تبلغ حوالي 70 ألف متر مربع في عام 2019 ذلك إلى جانب إضافة نيجيريا كجزء من برنامج التوسع التابع لها في أفريقيا.

وسجلت ترايستار، وهي شركة متخصصة في تقديم الخدمات اللوجيستية المتكاملة لقطاع المنتجات النفطية، نموًا في الإيرادات بنسبة 33.7% في عام 2018، معززة في ذلك ببعض العقود الجديدة مع عملائها الحاليين والجدد. وتستمر ترايستار في البحث عن فرص جديدة لتعظيم القيمة لمساهميها.

بينما حققت شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس)، المتخصصة في تقديم خدمات المطارات، إيرادات بنسبة 17.3% في عام 2018. وقد استفادت ناس من النمو القوي في أفغانستان والهند؛ والتغيرات الرئيسية التي أدت إلى تحقيق نتائج إيجابية في الربع الرابع في المغرب وتنزانيا؛ والعمليات التشغيلية خلال العام في أوغندا. وقد كان الأداء في ساحل العاج وليبريا ورواندا وأبوظبي مستقرا. إلا أن عمليات الشركة في الكويت قد تأثرت بسبب زيادة في التكاليف التشغيلية ومتطلبات سلطات المطار إلى جانب تعليق أعمال الخطوط الجوية الوطنية.

وشهدت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك)، وهي شركة رائدة في مجال إدارة العقارات والمنشآت التجارية في الكويت، عامًا جيدًا في عام 2018. فعلى الرغم من تراجع الإيرادات بنسبة 1.9% في عام 2018 بسبب تراجع عمليات مواقف مبنى المطار T1 بعد افتتاح مواقف جديدة للركاب، إلا أن يوباك قد حسنت من كفاءة العمليات في المشاريع الرئيسية الأخرى التي تديرها في مطار الكويت الدولي ومبنى مطار الشيخ سعد ومجمع ديسكفري. كما تطور يوباك خارج الكويت مشروع ريم مول بقيمة 1.2 مليار دولار في أبو ظبي، بالشراكة مع الشركة الوطنية العقارية NREC.

وخلال عام 2018 وقعت يوباك عقدًا مدته خمسة سنوات بقيمة 5.4 مليون دينار كويتي مع مؤسسة مطار إنتشون الدولي لتطوير وإدارة مواقف السيارات في مبنى الركاب (T4) في مطار الكويت الدولي.

كما حققت شركة جلوبال كليرنجهاوس سستمز - المتخصصة في تحديث عمليات الجمارك – نموا في الإيرادات والارباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء خلال عام 2018 حيث شهدت الإيرادات نموًا بنسبة 12.3% نتيجة لأعمال جديدة والفوز بعقد مناولة أرضية من الهيئة الهامة للموانئ الكويتية. كما أطلقت جلوبال خدمات وساطة جديدة وهي في طور تنفيذ مبادرات متعددة لتعزيز الكفاءة وتحسين الربحية.

واختتم سلطان: "لقد كانت استراتيجية أجيليتي متسقة على مدى السنوات الماضية وهي تعزيز الريادة الرقمية وتحسين الكفاءة في أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة، والاستثمار لتوسيع وتطوير مجمعاتنا اللوجيستية، والخدمات اللوجيستية للوقود وخدمات المطارات وأعمالنا التجارية العقارية. ونحن نشكر مساهمينا وعملائنا وموظفينا وكافة شركائنا على ثقتهم ودعمهم الدائم لأجيليتي. ونحن نتطلع إلى نجاح أكبر في 2019."

البيانات المالية لعام 2018

  • سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة  81.1مليون دينار كويتي في عام 2018 بزيادة نسبتها 18.4% عن  68.5مليون دينار كويتي في عام 2017 وبواقع 56.06 فلس للسهم الواحد في عام 2018 مقابل 47.31 فلس للسهم الواحد في العام الماضي.
  • بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء  154.8مليون دينار كويتي في 2018 بزيادة نسبتها 14.5% مقارنة بنتائج عام 2017.
  • بلغت ايرادات أجيليتي 1,550.2 مليون دينار كويتي في عام 2018 بزيادة 10.2% مقارنة بـ 1,407.0 مليون دينار كويتي عن العام الماضي، فيما شهدت صافي الإيرادات زيادة بنسبة5.9 % عن عام 2017.
  • بلغت إيرادات الخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة في هذا العام 1,153.1 مليون دينار كويتي بزيادة 8.6% عن العام الماضي.
  • بلغت إيرادات مجموعة شركات البنية التحتية  412مليون دينار كويتي مقارنة بـ 358.2 مليون دينار كويتي للعام السابق بزيادة 15%.
  • تتمتع أجيليتي بميزانية جيدة حيث تبلغ قيمة الأصول 1,843.2 مليون دينار كويتي وصافي دين يقدر بـ  135.1مليون دينار كويتي في تاريخ 31 ديسمبر 2018 وتدفقات نقدية من العمليات تساوي 97.7 مليون دينار كويتي في عام 2018 .

أخبار مرتبطة