مدينة دبي للإنترنت تحتفي مع شركائها بالمبدعين في الدولة عبر مسابقة للتصوير

الإثنين 18 سبتمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

نظّمت مدينة دبي للإنترنت، بالشراكة مع "كانون الشرق الأوسط" وجامعة أبوظبي في دبي، ورشة عمل تخصصية لمواهب التصوير الضوئي يوم السبت 16 سبتمبر. وشكّلت ورشة العمل المرحلة الختامية من مسابقة "صوّر الإمارات" #clickUAE التي أطلقتها مدينة دبي للإنترنت، بالتعاون مع كانون الشرق الأوسط وجامعة أبوظبي في الفترة بين 2 و 14 أغسطس الماضي، حيث أفسحت المجال أمام المواهب من مختلف أرجاء الإمارات لالتقاط ومشاركة أجمل اللقطات التي تظهر أبرز معالم الدولة وتسلط الضوء على ثقافة التنوّع التي تميزها. وقامت لجنة تحكيمية من الخبراء باختيار أفضل 30 مشاركة، ثم دعت أصحابها لحضور ورشة عمل تخصصية في التصوير الضوئي. 

وشهدت المسابقة 330 عملاً مميزاً من 70 مشاركاً من مختلف الخلفيات الثقافية. وتنوّع المشاركون بين مصورين محترفين، وطلاب، وشخصيات مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومصورين هواة. ومن بين أبرز المعالم التي ركّز المشاركون عليها جامع الشيخ زايد في أبوظبي، وبرج خليفة في دبي، بما يمثلانه من هوية معمارية متميزة في الدولة.

وأثنى عمّار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت، على نجاح المسابقة التي تنمّي روح الإبداع معتبراً أن المبادرات مثل مبادرة "صوّر الإمارات" تسلط الضوء على المواهب المبدعة التي تزخر بها الدولة، وتبرز أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في تمكين مجتمع المبدعين، كما هي الحال في الشراكة ضمن هذه المبادرة مع مؤسستين رائدتين في تخصصيهما. وأكد المالك أن هذه الفعاليات تعزز مجتمع مدينة دبي للإنترنت وتوثّق تفاعله مع محيطه الأوسع، معرباً عن ثقته بمزيد من النجاح لهذه الفعاليات المشتركة التي تحتفي بالإبداع والإنجازات النوعية المبتكرة. 

بدوره، قال انوراج اجروال، المدير التنفيذي لدى كانون الشرق الأوسط إن العيش في المدينة نفسها، لا يعني بالضرورة رؤيتها من المنظور نفسه، مؤكداً أن هدف المسابقة كان إظهار الأوجه المتعددة لدبي بتنوّعها الثري، وهو بالضبط ما التقطه المشاركون عبر صور معبّرة ملهمة تستشرف مستقبل المدينة كما تتعمق في إرثها العريق وتعكس ثقافاتها المتناغمة. وأشار اجروال أنه ومع مرور حوالي 200 عام على اختراع التصوير الضوئي، أمضت كانون 80 عاماً منذ تأسيسها في تطوير منتجات التصوير بشغف، لأنها تدرك قوة وأهمية الصورة، مؤكداً أن التصوير حافظ على مكانته الهامة رغم كل التطور الذي شهدته وسائل الاتصال، نظراً لدوره المميز كوسيلة تعبير وتواصل لا غنى عنها اليوم، معرباً عن اعتزاز كانون بتمكين المبدعين من التعبير عن ذاتهم واستكشاف قدرات الإبداع الكامنة لديهم.   

وقدّم ورشة العمل التخصصية المصوّر المستقل المقيم في دبي نيكولاس طعمه، الذي بدأ مسيرته الإبداعية في مجال الإنتاج الموسيقي، وبعد 20 عاماً في مجال الموسيقى، انتقل طعمه لمجال الفنون البصرية عام 2015 بعد تجربة غيرت حياته. وبفضل الطيف الواسع من المجالات التي يتخصص فيها طعمه، استطاع من خلال ورشة العمل التي قدمها أن يحرّك لدى المشاركين أفكاراً جديدة حول فن التصوير الضوئي والتعبير البصري المؤثّر.  

ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم صيداوي مدير جامعة أبوظبي في دبي: "إن رؤية جامعة أبوظبي ترتكز في كافة مبادراتها على دعم وتمكين الشباب وتأهيلهم لتولي مناصب قيادية، ولذلك فإننا سعداء بمشاركتنا ودعمنا لمسابقة #clickUAE والتي تمثل فرصة للمشاركين كافة لإبراز مواهبهم في التقاط صور متنوعة لعناصر الجمال المختلفة حول دولة الإمارات العربية المتحدة".  

وأضاف: "لقد أصبح التصوير الفتوتوغرافي جزءاً من نمط الحياة اليومية للشباب في الدولة والمنطقة والعالم، ومن هنا فإننا في جامعة أبوظبي نحرص على المساهمة في تنمية مهارات الشباب في هذا المجال الحيوي من خلال عقد شراكات مع مختلف الجهات والمؤسسات ذات الصلة لتنظيم فعاليات وأنشطة تساعدهم على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم، كما نعتز باستضافة الجامعة لورش عمل الفائزين في المسابقة في فرعها الجديد بمجمع دبي للمعرفة والذي يمثل إضافة نوعية لمسيرة الجامعة".  

أخبار مرتبطة