دبي تستقطب 171 ألف زائر خليجي خلال عطلة عيد الفطر 2019

الأربعاء 26 يونيو 2019
دبي - مينا هيرالد:

شهدت دبي خلال عطلة عيد الفطر المبارك حركة نشطة في أعداد الزوّار من مختلف دول العالم ولاسيما من دول مجلس التعاون الخليجي، واستطاعت الإمارة بما تتمتّع به من مقوّمات سياحية هائلة أن تعزّز من مكانتها كوجهة سياحية مميّزة للعائلات على مدار العام، بالإضافة إلى فترة العطلات الطويلة مثل عيدي الفطر والأضحى المباركين والإجازات المدرسية. وهو ما جعلها الخيار المفضّل للكثير من العائلات لقضاء أوقات ممتعة تبقى ذكرياتها عالقة في أذهانهم إلى الأبد.  

كما أنّ المعالم السياحية الرائعة التي تمتاز بها دبي، باتت عنصر جذبٍ فعّال يجذب الزوّار ويستحوذ على اهتمامهم، إضافةً إلى الكثير من الخيارات والتجارب الرائعة التي تلبّي أذواقهم وتتماشى مع ميولهم وتطلّعاتهم في ظل وجود جدول فعاليات حافل بالعديد من الأنشطة والأحداث والحفلات التي تساهم بدورها في جذب أعداد متزايدة من الزوّار. 

ولقد حرصت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة على منح عطلة عيد الفطر المبارك زخماً ونكهة خاصة من خلال تنظيم احتفالات "العيد في دبي"، وذلك لزيادة جاذبية المدينة مع تنظيم واستضافة مجموعة من الفعاليات والأحداث الكبيرة شملت عروض الألعاب النارية، والحملات الترويجية لخوض تجربة تسوّق فريدة، إلى جانب العروض الترفيهية الممتعة في مراكز التسوّق المختلفة، ليجد الزوّار على اختلاف جنسياتهم وفئاتهم العمرية ما يسرّهم، وليقضوا أجمل الأوقات طوال فترة إقامتهم في دبي.   

وكانت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي قد كشفت عن أن عدد حركات الدخول والخروج عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية في جميع منافذ دبي خلال إجازة عيد الفطر المبارك الممتدة ما بين 30 مايو حتى 8 يونيو 2019 بلغت 1,302,460 حركة، فيما بلغ عدد الزوار الخليجيين القادمين إلى دبي خلال العيد 171,334 زائر. واستقبلت فنادق دبي خلال عطة عيد الفطر  الممتدة لأسبوع 43,582 ضيف من المملكة العربية السعودية بزيادة قدرها 3 بالمئة عن الفترة ذاتها من عيد الفطر الماضي.

وفي هذا السياق، قال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: "تمكّنت دبي من تعزيز مكانتها كوجهة سياحية مفضّلة للعائلات ولاسيما من دول مجلس التعاون الخليجي، ولقد حرصنا خلال تنظيم احتفالات ’العيد في دبي‘ على منح زوّارنا تجارب مميّزة سواء كانت في مجال التسوّق وذلك عبر تقديم أفضل الخصومات والحملات الترويجية التي قدمتها مراكز التسوق والمحلات التجارية، أو من خلال  إتاحة المجال أمامهم لقضاء أجمل الأوقات بصحبة أفراد العائلة ومشاهدة عروض الألعاب النارية، وكذلك العروض الترفيهية التي استضافتها مراكز التسوق خلال فترة العيد. ونحن سعداء بالأصداء الإيجابية التي حصلنا عليها من شركائنا في قطاع التجزئة سواء على مستوى المبيعات أو أعداد الزوّار".   

إحصاءات

ووفق الإحصاءات الحديثة الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" حول أعداد زوّار الإمارة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، فقد استقطبت المدينة7,16  مليون زائر. في حين شكلت دول مجلس التعاون الخليجي حوالي 17 بالمئة من إجمالي عدد الزوار، أي حوالي 1,2 مليون زائر. وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني ضمن الأسواق الرئيسية بواقع 584 ألف زائر، فيما شهدت أعداد الزوّار القادمين من سلطنة عمان والتي حلّت بدورها في المركز الخامس ارتفاعاً كبيراً وبنسبة 27 بالمئة ليبلغوا 418 ألف زائر. وحلّت الكويت في المركز الثاني عشر بواقع 140 ألف زائر. أما من حيث عدد المنشآت الفندقية خلال الأشهر الخمسة من العام الجاري، فقد بلغت 721 منشأة بزيادة قدرها 4 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي التي تم خلالها تسجيل 694 منشأة، فيما بلغ عدد الغرف المتوفرة 118382 غرفة بزيادة نسبتها 7 بالمئة.  

وفي تعليق للشركاء على الأصداء الإيجابية حول عطلة عيد الفطر المبارك، قال تيموثي كيلي، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ "أتلانتس" النخلة و"ذا رويال أتلانتس": "يستمر منتجع أتلانتس النخلة، الذي يتمتّع بشهرة واسعة ويقدّم عروضاً مميّزة لزوّاره في جذب شريحة واسعة من السيّاح ولاسيما من دول مجلس التعاون الخليجي الذين يعتبرون المنتجع وجهة مثالية لهم لقضاء عطلة العيد. ويوفّر أتلانتس تجارب رائعة لضيوفه سواء عبر الحديقة المائية الأولى من نوعها في المنطقة، أو من خلال التفاعل الممتع مع الكائنات البحرية الفريدة، إلى جانب توفير عدد من المقاهي والمطاعم الفخمة التي تقدم أفضل المأكولات والمشروبات".

وأضاف قائلاً: "لقد حقّق منتجع أتلانتس خلال عطلة عيد الفطر المبارك التي امتدت لأربعة أيام نسبة إشغال مرتفعة، وشكّل ضيوفنا من داخل الإمارات العربية المتحدة 56 بالمئة، ومن المملكة العربية السعودية 17 بالمئة، ومن الكويت 9 بالمئة. ولقد ارتفعت نسبة ضيوفنا من الإماراتيين بشكل عام بنسبة 70 بالمئة بالمقارنة مع عطلة العيد خلال العام الماضي، فيما عكست الأرقام كذلك ارتفاع عدد الضيوف السعوديين بأكثر من 50 بالمئة. وتؤكد هذه النتائج التزامنا تجاه سوق دول مجلس التعاون الخليجي والجهود التي نقوم بها لضمان استمرارية نموه وتطوره". 

إقبال كبير على مراكز التسوق 

ومن ناحيتها قالت نسرين بستاني، مديرة الإتصال المؤسسي والعلاقات العامة لمركزي ميركاتو وتاون سنتر جميرا: "لقد كانت فترة احتفالات ’العيد في دبي‘ مميزة، فقد لاحظنا إقبالاً كبيراً من قبل الزوّار  سواء من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة أو السياح من دول مجلس التعاون الخليجي والدول المجاورة وكذلك الأوروبية، وقدّرت هذه الزيادة في عدد الزوار بحوالي 20 بالمئة عن الأشهر السابقة، مما ساهم في زيادة مبيعات المتاجر في ميركاتو وتاون سنتر جميرا بنسبة 50 بالمئة.

وتحتل دبي المرتبة الأولى على قائمة أهم الوجهات السياحية خلال فترة الأعياد والمهرجانات نظراً للتنوّع في مجموعة المرافق الترفيهية والمراكز التجارية، إلى جانب الحفاوة التي يستقبل بها السائح في الإمارات والتعامل الذي يشعره بالراحة والأمان ما يجعله يفكر في زيارة الإمارات مرات أخرى، وهو ما يشكل عنصراً مهماً ومساعداً لازدهار وانتعاش القطاع السياحي، حيث تصدرت دولة الإمارات قائمة الوجهات الأكثر استقطاباً للسياحة العائلية، وذلك لما يتوافر  للزوار من خيارات مميزة وشاملة لقضاء إجازة سعيدة ومريحة بما يتناسب مع مختلف الأذواق".

إقرأ أيضا