"جافزا" و "غرفة دبي" تتعاونان لتسهيل ممارسة الأعمال في دبي ودعم القطاع الخاص

الأحد 26 مايو 2019
حمد بو عميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي
دبي - مينا هيرالد:

اتخذت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، المنطقة الحرة الرائدة على مستوى الشرق الأوسط وغرفة تجارة وصناعة دبي، خطوة متقدمة نحو  تسهيل ممارسة الأعمال في دبي عبر إطلاق مبادرة مشتركة تتمثل بإدخال نظام جديد يتيح لعملاء المنطقة الحرة لجبل علي الحصول على شهادة عضوية غرفة تجارة وصناعة دبي أو تجديد عضويتهم من خلال بوابة "دبي التجارية".

وتمت إتاحة هذه الخدمة لجميع عملاء جافزا، حيث يمكن للشركات الحصول على الشهادة عند تجديد الرخص التجارية. ستستفيد من النظام الجديد جميع الشركات، بدءاً من الصغيرة والمتوسطة وصولاً إلى الشركات الكبيرة التي تشمل أنشطتها مجموعة واسعة من القطاعات.

قال سعادة حمد بو عميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: "يدعم النظام الجديد المتكامل جهودنا الرامية إلى تحسين إجراءات ممارسة الأعمال في دبي وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة لأعضاء غرفة دبي. وسيشجع النظام المزيد من الشركات على الاستفادة من الخدمات الذكية وتسريع إجراءات معاملاتهم وتوفير الوقت والجهد، حيث تنسجم هذه الجهود مع أهداف غرفة دبي المتمثلة في خلق بيئة محفزة للأعمال في دبي ودعم نموها في الإمارة بما يجعل من دبي رائدة في تحفيز الاقتصاد وتعزيز تنافسيته وفق توجيهات القيادة الرشيدة."

وقال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات: "يقوم التعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي على أسس الرؤية المشتركة المستندة بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الرامية إلى تحسين الخدمات الحكومية، والارتقاء بها لتعزيز التنافسية العالمية لإمارة دبي، وتحقيقاً لأهداف خطة دبي الذكية 2021 في التحول نحو حكومة خالية تماماً من المعاملات الورقية. لقد حققت دولة الإمارات العربية المتحدة بالفعل تقدماً كبيراً في تعزيز سهولة ممارسة الأعمال، كما يتضح من مؤشر البنك الدولي الأخير حيث احتلت المرتبة 11 عالمياً في فئة سهولة ممارسة الأعمال".

وأضاف: "تشكّل دبي التجارية، منصة رائدة تتيح لعملائنا إجراء المعاملات عبر الإنترنت بطريقة آمنة وفعالة للغاية، من شأنها أن تدفع التجارة نحو مزيد من الازدهار. وتمثل هذه الخدمة الجديدة جزء من جهودنا المتواصلة لتسريع الإجراءات وتبسيطها، ويسعدنا التعاون مع مؤسسة عريقة مثل غرفة دبي للمساعدة في جعل دولتنا مكاناً أفضل وأكثر ازدهاراً لجميع المقيمين على أرضها".

لقد أصبحت بوابة الخدمات الإلكترونية "دبي التجارية" منصة رئيسية لتعزيز تجارة دولة الإمارات العربية المتحدة مع العالم. وقد شهدت المنصة خلال العام 2018 فقط إجراء أكثر من 21 مليون معاملة، بزيادة 7.53 في المائة على أساس سنوي، في إشارة إلى تنامي الإقبال عليها من قبل التجار والشركات. ويستكمل ذلك الدور المحوري لجافزا كمحرك رئيسي للنمو والتنويع الاقتصادي في دبي، حيث ساهمت المنطقة الحرة بنسبة 23.8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للإمارة، وعززت مكانتها كبوابة رائدة تستقطب 23.9 في المائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى دبي.

إقرأ أيضا