"تويتر، انك" تقيد علاماتها التجارية في "اقتصادية دبي" لحماية وحفظ حقوق الملكية الفكرية الخاص بها

الإثنين 06 مارس 2017
إبراهيم بهزاد، مدير إدارة حقوق الملكية الفكرية في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي

دبي - مينا هيرالد: أعلن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن شركة "تويتر، انك"، المعروفة عالمياً ببرنامجها الإلكتروني "تويتر" و"بيرسكوب"، قد قيدت 5 من علاماتها التجارية في اقتصادية دبي لحفظ حقوق الملكية الفكرية الخاص بها، وعدم التعدي على علاماتها التجارية في إمارة دبي. وتعد هذه الخطوة دليل على المكانة العالمية التي تتمتع بها الإمارة، والدور الحيوي التي تقوم به اقتصادية دبي في حفظ حقوق كبرى العلامات التجارية القائمة بأعمالها في دبي.

وقامت شركة "تويتر، انك" بتقييد 5 علامات تجارية لمنتجاتها، وهي صورة العصفور الطائر "العلامة التجارية لبرنامج تويتر"، وكذلك صورة علامة التجارية لأسم تويتر باللغة الإنجليزية، وصورة لكلمة تويت باللغة الإنجليزية، وصورة للعلامة التجارية الخاصة ببرنامج "برسكوب" وصورة لأسم برنامج "برسكوب" باللغة الإنجليزية.

وقال إبراهيم بهزاد، مدير إدارة حقوق الملكية الفكرية في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: "يعود توافد العديد من الشركات العالمية والكبرى لتقييد علاماتهم التجارية في إمارة دبي لعدة أسباب: أبرزها السمعة التجارية الطيبة للإمارة على الصعيدين المحلي والعالمي، بحيث باتت مقصداً للشراء من المقيمين والزائرين، فضلاً عن ذلك تعتبر دبي موطناً للعديد من الجنسيات. ومع تنوع شرائح المجتمع تكثر إحتياجات المستهلكين من حيث المنتجات والخدمات التي يرغبون بتوفرها، تتزايد العلامات التجارية الراغبة في دخول سوق دبي".

وأضاف بهزاد: "يعد تقييد علامات الشركة عالمية "تويتر، انك" في دبي دليل على الجهود التي تبذلها اقتصادية دبي في حفظ وحماية حقوق الملكية الفكرية، وكذلك حماية المصالح الاقتصادية للتجار والموردين وأصحاب براءات الاختراع والعلامات التجارية. كل هذه المهام تندرج ضمن سياسة اقتصادية دبي الرامية إلى تعزيز قطــاع الأعمــال، إلى جانب تعزيز الثقة بين القطــاعين الحكومي والخاص، والوصول باستدامة التنمية الاقتصادية في دبي إلى أعلى مستويات التنافسية العالمية".

وعلى نحو متصل، قال مشهور الشامسي، مدير أول قضايا الملكية الفكرية والوكالات التجارية: "تعتبر الملكية الفكرية هي أساس التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع، ومع نمو وانتشار المشاريع التجارية في السوق المحلي لإمارة دبي، تتزايد بدورها العلامات التجارية المقيدة لدى اقتصادية دبي. ومن هذا المنطلق يحرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على تسهيل مزاولة أعمال التجار والمستثمرين من أصحاب العلامات التجارية عبر توفير منظومة متكاملة تضمن تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال حماية الملكية الفكرية لمنتجاتهم وخدماتهم".

وأضاف الشامسي: "تستقبل اقتصادية دبي العديد من طلبات التقييد لكبرى العلامات التجارية العالمية، وغيرها من العلامات التجارية على كافة المستويات المحلية والاقيلمية، وبدورنا نعمل على حفظ وحماية حقوق الملكية الفكرية مهما اختلفت مكانتها وحصتها السوقية، حيث أننا نتعامل مع كافة العلامات التجارية المسجلة لدينا بنفس الأهمية، من حيث التصدي لممارسات الغش التجاري، وظاهرة البضائع المقلدة التي تشكل خطورة على كل من التاجر والمستهلك".

وأكد الشامسي على أن مهام القطاع لا تقتصر في القضاء على الظواهر السلبية فقط وإنما توعية قطاع الأعمال بأهمية الحماية القانونية للملكية الفكرية وحماية المبتكرين وتشجيعهم على الابداع والابتكار. مشيراً إلى أن القطاع نفذ حملات مشتركة بالشراكة مع موكلي العلامات وذلك على المنشآت التجارية والأسواق والمستودعات للتأكد من خلوها من المنتجات المقلدة والمغشوشة، ونظم حملات تفتيشية مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى لحماية حقوق الملكية الفكرية.

أخبار مرتبطة