"روتشستر للتكنولوجيا" بدبي تطلق أول برنامج دبلوم مهني للسعادة المؤسسية

الإثنين 03 أبريل 2017

دبي - مينا هيرالد: أطلقت جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي، التي تتخذ من واحة دبي للسيليكون مقراً لها، برنامج الدبلوم المهني للسعادة المؤسسية وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف البرنامج إلى تعزيز سعادة الموظفين والعملاء وقاطني دولة الإمارات وزوارها.
وأطلقت الجامعة برنامج الدبلوم الجديد بالتعاون مع سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، ومكتب دبي الذكية الذي يهدف إلى تحويل دبي إلى أذكى وأسعد مدينة في العالم. وتضم الدفعة الأولى من طلبة البرنامج 25 من كبار المهنيين الذين يعملون في مختلف الدوائر الحكومية والتخصصات المؤسسية، حيث منح مكتب دبي الذكية بالتعاون مع سلطة واحة دبي للسيليكون 20 مقعداً مجانياً لأبطال السعادة من مختلف القطاعات.
وقد عملت كل من سلطة واحة دبي للسيليكون ومكتب دبي الذكية وجامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي على تصميم المنهاج التدريسي ليعكس أهداف أجندة السعادة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله). ويركز البرنامج على إطلاع الطلبة على أهم مفاهيم السعادة وتجهيزهم لتسخير ما تعلموه في بيئات عملهم من خلال تدريبهم على أطر العمل والأساليب المناسبة التي تدعم البيئة المؤسسية وتعزز مستويات السعادة لدى الموظفين والعملاء.
وسيتمكن المشاركون عند الانتهاء من البرنامج من معرفة كافة تفاصيل أجندة السعادة بدبي، وكيفية تطبيق كل ما تعلموه لقياس مستوى السعادة في مؤسساتهم، ودمج مفهوم السعادة في الثقافة المؤسسية الخاصة بهم. كما سيتمكن المشاركون بالدبلوم من تحقيق مستوى فهم أفضل لعلم السعادة وكيفية مناقشة فكرة السعادة مع مختلف الثقافات.
كما سيتم تدريس البرنامج بشكل مكثف لفترة ثلاثة أشهر من قبل خبراء واستشاريين في مجال تجربة العملاء وتصميمها واختصاصيين في مجال الموارد البشرية من مكتب دبي الذكية وجامعة روتشستر، بحيث يتخرج الطلبة من البرنامج في نهاية شهر مايو 2017 بعد الحصول على تقييم من شركة جالوب العالمية المتخصصة في استشارات إدارة الأداء.
وتعليقاً على إطلاق البرنامج، قالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكية: "يفخر مكتب دبي الذكية بالترحيب بالدفعة الأولى لبرنامج دبلوم السعادة المؤسسية الذي يعتبر خطوة مهمة جداً على طريق دعم أهداف أجندة السعادة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العام الماضي".
وأضافت: "سيتمكن الطلبة بعد تخرجهم من البرنامج من تطبيق كل ما تعلموه في أماكن عملهم، مما يسهم في رفع مستوى سعادة الموظفين والعملاء، وتحقيق معدلات سعادة بنسبة 95% في أنحاء المدينة بما يتوافق مع رؤية قيادتنا الرشيدة. وفي ظل توفر الدعم المستمر من مؤسسات مثل سلطة واحة دبي للسيليكون وجامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي، نأمل أن نواصل تعزيز مسيرة التعلم الذكي والسعيد في الإمارة".
بدوره قال الدكتور جمعة المطروشي، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات وشؤون العملاء في سلطة واحة دبي للسيليكون: "نفخر بأن نكون إحدى أول الجهات التي طورت استراتيجية ’أسعد موظفين‘ لتكون إحدى ركائز استراتيجية السلطة للعام 2021. وفي إطار جهودنا المتواصلة لدعم رؤية القيادة الرشيدة نحو تحويل إمارة دبي إلى أسعد وأذكى مدينة في العالم، فإننا نتعاون باستمرار مع مختلف الشركاء والأطراف المعنية في مجال تبادل المعارف والخبرات بهدف تطبيق مفهوم السعادة بشكل عملي".
وأضاف: "يسعدنا أن نعمل مع مكتب دبي الذكية وجامعة روتشستر على تطوير هذا البرنامج. كما نرحب بالدفعة الأولى من الطلبة، ونتطلع إلى رؤية نتائج إيجابية من خلال ما سيتعلمونه من البرنامج لتطبيقه في المؤسسات التي يعملون بها".
من جانبه، قال الدكتور يوسف العساف، رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي: "يشرفنا استقبال الدفعة الأولى من الطلبة في برنامج الدبلوم المهني للسعادة المؤسسية الفريد من نوعه. ونحن متحمسون جداً لرؤية نتائج خطط السعادة المؤسسية الاستراتيجية التي سيضعها المشاركون وسيعملون على تطويرها في مؤسساتهم كجزء من هذا البرنامج. وكلنا ثقة بأن الطلبة المشاركين قادرون على إحداث فرق حقيقي في تعزيز الرأسمال البشري والتقني لإمارة دبي".
يضم برنامج الدبلوم 20 بطل للسعادة، يمثلون 19 جهة حكومية مختلفة مثل هيئة الطرق والمواصلات وسلطة واحة دبي للسيليكون وحكومة دبي الذكية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية وهيئة مياه وكهرباء دبي وجمارك دبي وشرطة دبي ومركز دبي المالي العالمي وبلدية دبي وهيئة دبي للثقافة والفنون ودائرة التنمية الاقتصادية والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ودبي للسياحة ومحاكم دبي وغرفة تجارة وصناعة دبي والمجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة تنمية المجتمع وهيئة دبي للطيران المدني والأحواض الجافة العالمية. يذكر بأنه اليوم بلغ عدد مبادرة أبطال السعادة التي أطلقها مكتب دبي الذكية، 43 بطلاً من 38 جهة تشمل القطاعين الحكومي والخاص.

أخبار مرتبطة