"دبي للسيليكون" و"جامعة روتشستر للتكنولوجيا" تحتفلان بتخريج طلبة برنامج الماجستير في علوم المدن

السبت 13 مايو 2017

دبي - مينا هيرالد: أعلنت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المنطقة الحرة المتكاملة للتكنولوجيا، اليوم عن اختتام برنامج ماجستير علوم المدن، الأول من نوعه في المنطقة، الذي أطلقته الواحة خلال شهر أكتوبر الماضي بالتعاون مع جامعة روتشستر للتكنولوجيا دبي، الجامعة الأمريكية الرائدة التي تتخذ من الواحة مقراً لها.
وسيتم تنظيم حفل التخريج لـ 13 موظفاً من جهات حكومية مختلفة شاركوا في برنامج الماجستير الجديد في نهاية شهر مايو الحالي في حرم جامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي بحضور ممثلين من سلطة واحة دبي للسيليكون ومكتب مدينة دبي الذكية وعدد من ممثلي الجهات الحكومية التي شارك موظفوها في دراسة برنامج الماجستير.
وتم تطوير منهاج برنامج الماجستير الجديد، والذي يعادل 33 ساعة تعليم معتمدة، من قبل جامعة روتشستر للتكنولوجيا في نيويورك وتم تدريسه في حرم الجامعة بدبي وفي الحرم الرئيسي في نيويورك.
ويهدف البرنامج إلى مساعدة العاملين في مجال التصميم على بناء وتطوير مدن ذكية ومستدامة، من خلال دمج منهاجه على نحو فعال بين التاريخ متعدد التخصصات للمدن الحديثة، والمفاهيم الاقتصادية للمناطق الحضرية، وتنمية المدن ونظرية التخطيط، والبيئة الحضرية والديموغرافيا، إضافة إلى الحلول التطبيقية للمشكلات، وأساليب البحث المتعلقة بالمدن.
ويقدم البرنامج نظرة شاملة على الجوانب المتعلقة بتطوير المدن الذكية، حيث يغطي جميع الأنظمة ذات الصلة، بما في ذلك الماء والغذاء والنفايات والنقل والتعليم والطاقة، والتكنولوجيا الرقمية، كما يغطي الموضوعات المرتبطة بحاجة المناطق الحضرية إلى أنظمة ديناميكية وشبكية قادرة على تنظيم نفسها بشكل ذاتي. ويطبق البرنامج نموذج التعليم التنفيذي حيث سيتيح البرنامج للمتقدمين مواصلة العمل وتطبيق ما يتعلمونه بشكل عملي، وبلغت مدة البرنامج 12 شهراً.
وقال الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون: "أطلقت سلطة واحة دبي للسيليكون هذا البرنامج الفريد بالتعاون مع جامعة روتشستر للتكنولوجيا دبي التزاماً برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله بشأن تحويل دبي إلى أذكى وأسعد مدينة في العالم".
وأضاف: "نحن سعداء جداً باختتام برنامج الماجستير الأول من نوعه في علوم المدن للمهنيين والطلبة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط ممن يتطلعون للاستفادة من الفرص المتاحة في تخطيط وتطوير المدن الذكية. وقدم هذا البرنامج بديلاً مثالياً للدراسة في الخارج، فضلاً عن إمكانية تطبيق الجوانب النظرية في البرنامج بشكل مباشر على أرض الواقع".
وتابع قائلاً: "تماشياً مع التزامنا بتنفيذ مبادرة دبي الذكية، سنواصل العمل مع مكتب مدينة دبي الذكية لتقديم الدعم لصناع القرار الشباب الذي سيرسمون بإبداعاتهم مستقبل دولة الإمارات. وفي هذا الإطار، قامت سلطة واحة دبي للسيليكون رعاية 13 موظفاً من جهات حكومية مختلفة بدبي لتمكينهم من الاستفادة من هذا البرنامج الفريد من نوعه".
وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية: "إن تصورنا لدبي يتمثل في جعلها مدينة توفر لشعبها كافة المقومات اللازمة لمواصلة التعلم والابتكار والمشاركة المجتمعية على نحو مستمر. ونحن ملتزمون بالعمل على تغيير أساليب التفكير وتطوير المهارات الضرورية لإعداد جيل جديد من القادة في مختلف القطاعات. ولا شك أن التعاون ضروري لتحقيق هذه المهمة الطموحة، ولا يسعنا إلا أن نثني على جهود واحة دبي للسيليكون وجامعة روتشستر للتكنولوجيا لإطلاقهما أول برنامج ماجستير للمدن الذكية في دبي".
وأضافت: "إن الموظفين الحاصلين على برنامج ماجستير علوم المدن سيكونون من اللاعبين الرئيسيين في مسيرة التحول إلى المدينة الذكية. وإنني أتطلع قدماً لمشاهدة المساهمات الفعالة لكل واحد منهم من أجل جعل دبي أسعد مدينة في العالم".
من جانبه، قال الدكتور يوسف العساف، رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا دبي: "نحن ممتنون للدعم الكبير الذي حظينا به من مكتب مدينة دبي الذكية وسلطة واحة دبي للسيليكون ووزارة التعليم العالي والعديد من الجهات البارزة الأخرى"، مضيفاً أن: "جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي حريصة على أن تكون برامجها متوافقة مع رؤية دبي ودولة الإمارات في ما يخص الابتكار، ويعتبر هذا البرنامج مبعث فخر لكل من ساهم في تطويره. ويسعدنا أن نهنئ الدفعة الأولى من الطلبة الذين أنهوا هذا البرنامج الجديد، لمواصلة مسيرتهم في بناء المدن الذكية والمستدامة في المستقبل".
وأوضح الدكتور العساف أن "برنامج الماجستير يتخطى مفهوم المدينة الذكية الذي يركز بشكل رئيسي على تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تاركاً وراءه العديد من الجوانب الحضرية والاجتماعية والبيئية الهامة التي يغطيها هذا البرنامج".
يشار إلى أن دبي الذكية هي مبادرة حكومية تهدف إلى تمكين وقيادة مسيرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية والاستفادة من التكنولوجيا والابتكار لتوفير تجارب سلسلة وآمنة ومؤثرة وعالية الكفاءة لجميع المقيمين والزوار، وتعد المبادرة الأكثر شمولاً في عالم المدن الذكية، حيث تقوم على 6 محاور أساسية تغطي 28 مجالاً تتعلق بالاقتصاد الذكي، وأسلوب الحياة الذكي، والنقل الذكي، والحوكمة الذكية، والبيئة الذكية، والجيل الذكي.
وتلتزم مبادرة دبي الذكية بنهج تعاوني ذكي يقوم على تفعيل الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية لتصميم وتنفيذ 100 مبادرة ذكية و1000 خدمة ذكية تماشياً مع رسالتها بجعل دبي أسعد مدينة في العالم من خلال الابتكار التكنولوجي.
يشار إلى أن واحة دبي للسيليكون مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي، وتنشط كمجمع تكنولوجي يعمل كمنطقة حرة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تسعى إلى تأسيس مقرات لها في دبي.

أخبار مرتبطة