جارتنر: تباطؤ مبيعات الهواتف الذكية في الربع الأخير من عام 2018

الخميس 21 فبراير 2019
أنشول جوبتا، مدير الأبحاث لدى مؤسسة «جارتنر»
دبي - مينا هيرالد:

تعثرت مبيعات الهواتف الذكية للمستخدمين النهائيين في الربع الأخير من عام 2018 وبلغ إجماليها 408.4 مليون وحدة مباعة، أي بمعدل نمو بلغ فقط 0.1 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017، بحسب مؤسسة «جارتنر». في حين سجلت شركة آبل أسوأ انخفاض في مبيعاتها الربع سنوية (11.8 بالمائة) منذ الربع الأول لعام 2016.

قال أنشول جوبتا، مدير الأبحاث لدى مؤسسة «جارتنر»: "بقي الطلب في كافة الأسواق قويًا على الهواتف الذكية من الفئة السعرية المنخفضة والمتوسطة، لكن الطلب على الهواتف الذكية عالية الجودة استمر في التباطؤ في الربع الأخير من عام 2018، ويعزى هذا إلى تباطؤ الابتكارات المضافة إلى فئة الهواتف الذكية عالية الجودة إلى جانب زيادات الأسعار، مما حال دون اتخاذ المستهلكين قرارات لاستبدال هواتفهم الذكية عالية الجودة". وأدى ذلك بالنتيجة إلى ركود نمو السوق في الربع الأخير من عام 2018 

وبلغ إجمالي النمو السنوي لمبيعات الهواتف الذكية للمستخدمين النهائيين في عام في 2018 إلى 1.2 بالمائة ليصل إلى 1.6 مليار وحدة مباعة (الجدول 2). وسجلت أسواق الولايات المتحدة وسوق آسيا الباسيفيك الناضجة والصين الكبرى أسوأ انخفاضات سنوية بنسب 6.8 بالمائة و3.4 بالمائة و3.0 بالمائة على التوالي. وأضاف السيد جوبتا قائلاً: "في الأسواق الناضجة، يعتمد طلب الهواتف الذكية على جاذبية الهواتف الرئيسية التي تنتجها العلامات التجارية الثلاث الأبرز، سامسونج وآبل وهواوي. وقد سجلت اثنتان منها انخفاضًا في المبيعات لعام 2018".

شركة آبل تسجل أسوأ أداء ربع سنوي من بين الموردين الخمسة الأبرز للهواتف الذكية

في فئة الهواتف الذكية عالية الجودة، عانت هواتف سامسونج مثل جالاكسي S9 وS9+ وNote9 في قدرتها على دفع النمو في آخر ربع من عام 2018. أما في الفئة المتوسطة، فاستمرت هواتف شاومي وهواوي في اقتناص حصة السوقية إضافية. نتيجة لذلك انخفضت مبيعات هواتف سامسونج الذكية بنسبة 4.4 بالمائة في الربع الأخير من عام 2018. وخسرت سامسونج أيضًا حصة سوقية في أسواق الصين الكبرى وأوروبا الغربية وأمريكية اللاتينية، مما ساهم إلى حد كبير في تدني مبيعات هواتفها الذكية بنسبة 8.2 في 2018. قال السيد جوبتا: "رغم عمل سامسونج على تعزيز عروض منتجاتها في الفئة المتوسطة لهواتفها الذكية، إلا أنها لا تزال تواجه منافسة متزايدة من قبل العلامات التجارية الصينية الآخذة بالتوسع في الأسواق. كما أنها تعاني من صعوبة في طرح ابتكارات ملموسة في فئة هواتفها الذكية عالية الجودة". هذا وقد طرحت سامسونج في الربع الأول لعام 2019 هواتف جديدة من سلسلة إم  M series ضمن الفئة المتوسطة بهدف المنافسة مع المصنعين الصينيين الأقوياء في الأسواق الناشئة ولأجل التوسع في قنوات البيع على الانترنت.

أما مبيعات آبل آي فون فقد تدنت إلى 64.5 مليون وحدة مباعة في الربع الأخير لعام 2018، أي بانخفاض عن المعدل السنوي مقداره 11.8 بالمائة. وأدى هذا الانخفاض إلى أسوأ أداء لشركة آبل في الربع الأخير من بين الموردين الخمسة الأبرز للهواتف الذكية في العالم. حيث شهدت آبل ضعف الطلب في معظم المناطق باستثناء أمريكا الشمالية وسوق آسيا الباسيفيك، وانخفضت مبيعاتها بشكل ملحوظ في الصين الكبرى لتتدنى حصتها السوقية إلى 8.8 بالمائة في الربع الأخير من عام 2018 مقارنة بنسبة 14.6 بالمائة لنفس الفترة من عام 2017. وفي مجمل عام 2018، تدنت مبيعات هواتف آي فون بنسبة 2.7 بالمائة إلى ما يربو بقليل على 209 مليون وحدة.

قال السيد جوبتا: "ينبغي على شركة آبل التعامل مع المشترين الذين أرجأوا الترقية بسبب انتظارهم طرح هواتف ذكية مبتكرة أكثر. وتستمر الشركة كذلك في مواجهة بدائل جذابة أخرى من الهواتف الذكية التي يقدمها الموردون الصينيون في الفئة السعرية العليا والمتوسطة. ويقيد هذان التحديان من توقعات نمو مبيعات أجهزة آبل".

2018 هو عام هواوي

وصلت مبيعات هواوي في الربع الأخير من عام 2018 لأكثر من 60 مليون هواتف ذكي، محققة بذلك أقوى نمو ربع سنوي من بين الموردين الخمسة الأبرز للهواتف الذكية في العالم (37.6 بالمائة). وتمكنت هواوي جراء هذا النمو طوال 2018 من ردم الفجوة بينها وبين شركة آبل. وقال السيد جوبتا: "توسعت هواوي لأبعد من معاقلها في الصين وأوروبا، حيث استمرت في رفع استثماراتها في آسيا الباسيفيك وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط للدفع بمزيد من النمو. كذلك استغلت هواوي فرص النمو بفضل توسيعها المستمر لسلسلة هواتف أونور في النصف الثاني من عام 2018، خاصة في الأسواق الناشئة والتي ساعدت هواوي على زيادة حصتها السوقية إلى 13.0 لعام 2018".

أخبار مرتبطة