جارتنر: نمو الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات بنسبة 3.2 بالمائة خلال عام 2019 ليصل إلى 3.76 تريليون دولار

الخميس 31 يناير 2019
جون ديفيد لوفلوك، نائب رئيس الأبحاث لدى جارتنر
دبي - مينا هيرالد:

من المتوقع أن يصل مستوى الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات عالمياً إلى 3.76 تريليون دولار في العام 2019، ما يشكل نمواً بمقدار 3.2 بالمائة مقارنة بالعام 2018، وذلك وفقاً لأحدث التوقعات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر.

وفي هذا السياق قال جون ديفيد لوفلوك، نائب رئيس الأبحاث لدى جارتنر: "السيناريو المتوقع القادم بالنسبة لمعدلات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في العام 2019 هو المزيد من الارتفاع والنمو، على الرغم من انتشار حالة الريبة وعدم اليقين بسبب الشائعات المتضاربة حول حالة كساد محتملة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فضلاً عن الحروب التجارية وارتفاع مستويات التعرفة الضريبية. بيد أن هناك الكثير من التغيرات الديناميكية على مستوى القطاعات التي ستحقق أعلى مستويات النمو في المستقبل. كما أن عمليات الإنفاق باتت تتحول على نحو أوسع من قطاعات السوق المُشبعة بالمنافسة مثل قطاعات الهواتف الجوالة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والبنى التحتية لمراكز البيانات التي تقبع ضمن مقارّ الشركات، إلى قطاع الخدمات السحابية وأجهزة إنترنت الأشياء IoT. وقد بدأت أجهزة إنترنت الأشياء على وجه الخصوص باستقطاب المزيد من الاهتمام على حساب قطاع الأجهزة الإلكترونية الذي يعتبر أحد قطاعات السوق المُشبعة بالمنافسة على عكس أجهزة إنترنت الأشياء.

وأضاف السيد لوفلوك: "لم تعد تكنولوجيا المعلومات مجرد منصة تمكّن المؤسسات من إدارة أعمالها، بل باتت اليوم تعتبر المحرك الأساسي الذي يدفع بسير عمليات الأعمال. وفي الوقت الذي تشهد فيه الأعمال الرقمية ومنظومات التجارة الرقمية مزيداً من التطور والتقدم، فإن تكنولوجيا المعلومات ستشكل القاعدة الأساسية التي تعزز من ترابط قطاع الأعمال ككل".

ومع المزيد من عمليات التحول نحو السحابة، والتي تعتبر عاملاً أساسياً في تعزيز معدلات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات، فإن برمجيات المؤسسات ستشهد معدلات نمو قوية، فمن المتوقع أن ينمو الإنفاق على قطاع البرمجيات بنسبة 8.5 بالمائة في عام 2019. بالإضافة إلى نمو هذا الإنفاق بنسبة 8.2 بالمائة أيضاً في عام 2020 ليصل إلى 466 مليار دولار (انظر الجدول 1). ومن المتوقع أن تعزز المؤسسات من إنفاقها على برمجيات تطبيقات المؤسسات في عام 2019، خصوصاً مع تحوّل المزيد من ميزانيات المؤسسات نحو البرمجيات كخدمة SaaS.

وعلى الرغم من تراجع أداء سوق الهواتف المحمولة، إلا أن قطاع الأجهزة الإلكترونية من المتوقع أن يحقق نمواً أكبر بنسبة 4.2 بالمائة في عام 2019. وأسواق الهواتف الذكية مثل الصين والولايات المتحدة وأوروبا الغربية، التي تعد أكبر الأسواق وأكثرها إقبالاً ستكون مدفوعة بشكل رئيسي بعمليات استبدال المستهلكين لهواتفهم الجوالة بهواتف جديدة. لكن في ظل مواجهة شركة سامسونج لتحديات متعلقة بتوفير هواتف ذكية متميزة وعالية المواصفات في السوق بالإضافة إلى ارتباط هواتف آبل الذكية الرائدة بالأسعار المرتفعة مقابل القيمة والمزايا التي تقدمها، فقد قام المستهلكون بالاحتفاظ بهواتفهم الذكية الحالية، الأمر الذي أدى إلى انخفاض مبيعات سوق الهواتف المحمولة بنسبة 1.2 بالمائة في عام 2018.

وأشار السيد لوفلوك بقوله: "بالإضافة إلى التغيرات التي بدأت تظهر على عادات الشراء لدى المستهلكين، بدأنا نلاحظ أيضاً نقصاً في مهارات الموظفين داخل المؤسسات خصوصاً مع اعتماد هذه المؤسسات لتكنولوجيات جديدة كلياً مثل أجهزة إنترنت الأشياء بهدف الدفع قُدماً بالأعمال الرقمية. وبات ما يقرب من نصف القوى العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات بحاجة ملحة إلى تطوير المهارات أو الكفاءات اللازمة لدعم المبادرات الرقمية. كما أن متطلبات المهارات اللازمة لمواكبة هذا التحول نحو التكنولوجيات المتطورة، مثل المهارات المتخصصة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتصميم واجهات برامج التطبيقات، باتت تشهد تغيرات متسارعة مقارنة بأي وقت مضى".

تعتمد جارتنر في الوصول إلى توقعاتها لمستويات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات على تحليلات معمّقة لعمليات البيع للآلاف من الشركات الصانعة والتي تغطي مجالاً واسعاً من المنتجات والخدمات في قطاع تكنولوجيا المعلومات. كما تعتمد جارتنر في هذا الإطار على إجراءات بحثية رئيسية مدعومة بمصادر أبحاث ثانوية بغية بناء قاعدة بيانات شاملة لحجم السوق تكون منطلقاً للوصول إلى توقعات المبيعات المستقبلية.  

ويقدم التقرير ربع السنوي لتوقعات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات الذي توفره جارتنر مصدراً فريداً للمعلومات حول مايمكن أن تؤول إليه نسب الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في قطاعات العتاد الصلب والبرمجيات والخدمات والاتصالات. مثل هذه التقارير تمكّن عملاء جارتنر من فهم ما للسوق من فرص وماعليها من صعوبات. ويمكن لعملاء جارتنر الوصول إلى أحدث أبحاث المؤسسة لتوقعات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات من خلال "سجل بيانات الأسواق من جارتنر"، الذي يضم روابط لأحدث تقارير الإنفاق والمحاضرات المتوفر عبر شبكة الإنترنت والنشرات الإلكترونية والبيانات الصحفية.

أخبار مرتبطة