قمة مستقبل الـ "بلوك تشين" في دبي تقدم أول تجربة لمفهوم "مدينة المستقبل"

السبت 30 مارس 2019
دبي - مينا هيرالد:

تعود إلى دبي الأسبوع المقبل "قمة مستقبل البلوك تشين" التي ترسي أجندة عمل القطاع على مستوى العالم، وتجمع نخبة من أبرز الخبراء والمتخصصين بهذا المجال.  

ومن المقرر أن تجري أعمال القمة على مدار يومي 2 و3 أبريل المقبل بمركز دبي التجاري العالمي، حيث عقدت القمة شراكة هذا العام مع شركة الاتصالات العملاقة "دو"، والتي من المقرر أن تتيح الفرصة لزوّار القمة للتعرف بشكل أكثر عمقاً على كيفية إدارة مدينة عبر تقنية "بلوك تشين"، باعتبارها سجلاً جديداً عبر الإنترنت والتي يطلق عليها الخبراء اسم "الإنترنت الجديد".

وسوف يتعرف الزائرون من خلال تجربة "مدينة المستقبل" التي تستعرضها "دو" وتضم 16 مرحلة، على رحلة أي مسافر عندما يصل إلى مطار دبي وانطباعاته. ومن خلال استخدام كود QR فريد خاص بالهواتف الذكية، يبدأ المسافر تجربته عند مكتب تدقيق جوازات السفر، ومن هذه المرحلة يبدأ أول تسجيل لبياناته في شبكة "بلوك تشين"، ومنها تبدأ رحلة استكشافه على الشبكة.    

وتجدر الإشارة إلى أن "بلوك تشين" هي سجل عبر الإنترنت للمعاملات والأحداث (الكتل)، وتقوم فكرة عملها على الربط بين كتل المعلومات هذه في صورة سلسلة زمنية. ويتم إنتاج هذه السلاسل بعد ذلك ملايين المرات، بمعنى أنه إذا حاول أحد قراصنة الإنترنت اختراق حلقة من حلقات هذه السلسلة، فإنه يتم التعرف عليها كشئ غريب، ومن ثَمّ يتم تجاهلها، بما يضمن دقة سلسلة الأحداث.  

وتختلط الأمور على الكثيرين بشأن فهم هذه التكنولوجيا. فقد أشارت نتائج استطلاع للرأي أجري خلال دورة العام الماضي من "قمة مستقبل البلوك تشين" إلى أن 76% من الحضور أقرّوا بأنهم جاءوا إلى الحدث فقط لمجرد محاولة فهم طبيعة عملها. وتهدف تجربة "مدينة المستقبل" إلى الشرح المبسّط حول استخدام هذه التكنولوجيا.

وسيتم شرح ذلك من خلال مرور كل مسافر على مختلف الخدمات المتوفرة في المدينة، حيث يحفل مقر انعقاد القمة بنماذج لهذه الخدمات، حيث يقومون من خلالها بإضافة المزيد من بياناتهم الخاصة إلى شبكة البلوك تشين بكل بساطة من خلال مشاركة هويتهم مع جهات مثل الفنادق وشركات التأمين والرعاية الصحية والمنصات الإعلامية. ويتسنى للمشاركين بعد ذلك، الاستفادة من هذه الرموز، في صورة نقدية، وإنفاقها، وهو ما يتحقق بفضل هذه الميزة التجارية الأولى من نوعها والمتوفرة ضمن خاصية البلوك تشين كخدمة، والمقرر أن تدشنها "دو" خلال الحدث.

ويتم من خلال هذه التجربة التفاعلية الأولى من نوعها في العالم استعراض نموذج لرحلة سفر عبر منصة بلوك تشين، حيث تتيح للمشاركين تجربة عملية للإلمام بشكل أكثر عمقاً بطريقة عمل هذه التقنية وإلى أي مدى يمكن أن تساهم في تغيير حياة المستخدمين.

ويقدر عدد المستخدمين لحافظة بلوك تشين على مستوى العالم بحوالي 32 مليون شخص، وفي الوقت الذي تستعد دبي لاستضافة ملايين الزائرين من جميع أنحاء العالم في معرض إكسبو 2020 ، فإن رحلة مسافر على دراية بهذه التقنية تعد بمثابة الطريقة المثالية لاستعراض القدرات التي توفرها.

وقال فريد فريدوني، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة – حلول المؤسسات: "يساهم انتشار التقنيات الواعدة، مثل بلوك تشين في إعادة صياغة طريقة ابتكارنا لمدن المستقبل."

وأضاف: "وتفخر شركة دو، بصفتها رائدة في تمكين التقنيات والحلول المبتكرة، بتبني أول منصة بلوك تشين كخدمة تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، والتي ستحقق للمؤسسات الحكومية والخاصة عمليات سلسة وفعّالة. ومن خلال استعراض تجربة مدينة المستقبل ضمن فعاليات قمة مستقبل بلوك تشين في دبي، فإننا سعداء بتسليط الضوء على الدور المؤثر الذي ستلعبه مبادرات تكنولوجيا بلوك تشين المستقبلية في تقديم تجارب آمنة ومريحة وتحقق السعادة لأفراد المجتمع، سواء المواطنين في الدولة أو المقيمين فيها على حد سواء."

وسوف تتيح الدورة الثانية لـ "قمة مستقبل البلوك تشين" للزوار رؤية غير مسبوقة حول إمكانيات هذه التكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويأتي انعقاد القمة في إطار استراتيجية دبي للبلوك تشين، والتي تواصل من خلالها الإمارة المضي قدُمُاً نحو تحقيق أهدافها لتكون الحكومة الأولى على مستوى العالم من حيث تنفيذ كافة معاملاتها باستخدام تكنولوجيا البلوك تشين بحلول عام 2020.  

وتتيح تكنولوجيا "بلوك تشين" قدرات من شأنها أن تحقق التحول وتعيد تشكيل مستقبل المعاملات الرقمية والبيانات على امتداد كافة القطاعات. وبحسب خبراء في هذا المجال، فإن تأثير هذه التكنولوجيا سوف يشمل هذه القطاعات، بدءاً من التجارة الإلكترونية والاقتصاد الإبداعي، إذ ستساهم "بلوك تشين" في إحداث التغيّر بطريقة مشاركة الأفراد والشركات للبيانات.  

من جهتها، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة الفعاليات والمعارض في مركز دبي التجاري العالمي: "نحن حريصون على تقديم حدث غير مسبوق من خلال قمة مستقبل البلوك تشين هذا العام. وبصفته الحدث الرائد بهذا المجال في المنطقة، فإنه يتيح المجال للمستخدمين النهائيين بمجال بلوك تشين، لكي يتعرفوا على تأثير هذه التكنولوجيا على حياتهم وأعمالهم. فالجهات المزوّدة للخدمات والتي ستشارك في تجربة مدينة المستقبل، تحظى بمكانة رائدة في هذا المجال، وإمكانيات ستمضي بالمدينة إلى المستقبل."

وتعد "قمة مستقبل البلوك تشين" الحدث الوحيد من نوعه الذي تستضيفه دبي، حيث يهدف إلى تبسيط هذه التكنولوجيا وإبراز نماذج من الحياة الواقعية استفادت منها.

وسوف تسلط القمة الضوء على تقنيات "البلوك تشين" المتميزة والتي يتم استخدامها حالياً، حيث ستشكّل منصة لتوسيع نطاق المناقشات لتتجاوز الجانب النظري للتقنية، وإطلاق العنان للاستفادة من الفرص التي توفرها عملياً على امتداد الصناعات والقطاعات ذات الأهمية الجوهرية عالمياً، بما في ذلك التجزئة والتجارة الإلكترونية، ومجالات الاقتصاد الإبداعي، والرعاية الصحية والنقل والتعليم والغذاء والفندقة والضيافة والطاقة والخدمات المالية والمصرفية، فضلاً عن استخداماتها في تعزيز وسائل الأمن والحماية.

ومن المتوقع أن تستقبل القمة أكثر من 8 آلاف زائر من مختلف دول العالم  ومشاركة أكثر من 60 شركة من الشركات الناشئة والرائدة، حيث ستستضيف كوكبة من أبرز المتحدثين من مؤسسات وجهات حكومية من جميع أنحاء العالم، وعددٍ من أشهر العلامات التجارية منها شركات "كوكا كولا" و"تنسنت" و"جونسون آند جونسون" و"مايرسك" و"إتش إس بي سي" و"إي باي" و"لوفتهانزا". كما تشمل قائمة الجهات المشاركة بالحدث كلاً من شركة "دو" و"دائرة الأراضي والأملاك" في دبي، وهيئة الصحة – دبي، حيث ستستعرض من خلال منصاتها أحدث ابتكاراتها وتقنياتها المميزة.

أخبار مرتبطة