مؤتمر دبي الدولي للتأمين في دورته الثالثة يؤكد أهمية تعزيز الابتكار في قطاع التأمين

الخميس 28 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

شارك مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا والوجهة المميزة لأنماط الحياة العصرية والفنون والثقافة، في استضافة الدورة الثالثة من مؤتمر دبي الدولي للتأمين الذي أقيم خلال الفترة 27-28 فبراير 2019. وانعقد هذا المؤتمر على مدار يومين بالشراكة مع مجلة "غلوبال ري إنشوارنس" وجمعية مركز دبي المالي العالمي للتأمين، واستقطب أكثر من 700 مشارك من خبراء القطاع العالميين من 45 دولة لمناقشة الفرص الكامنة في قطاعي التأمين وإعادة التامين المتناميين.

كما تطرق المشاركون في المؤتمر إلى التحديات الحاسمة التي تواجهها الصناعة اليوم، بما في ذلك تأثير مبادرة "الحزام والطريق"، التي تتبنّاها الصين، وآفاق الفرص أمام مراكز إعادة التأمين إلى جانب الأهمية المتزايدة لاعتماد التكنولوجيا في الخارطة العالمية لصناعة إعادة التأمين.

وفي الوقت الذي تمضي فيها صناعات التأمين وإعادة التأمين قدماً نحو التأقلم مع التغيرات الطارئة والانفتاح على اعتماد حلول تكنولوجيا التأمين، أظهر استبيان حديث، أجرته مجلة "غلوبال ري إنشوارنس" بمشاركة 50 خبيراً مخضرماً من قادة صناعة إعادة التأمين بهدف تحديد أبرز العوامل الرئيسية التي تقف وراء نجاح مراكز إعادة التامين، أن الأطر التنظيمية الداعمة وسهولة ممارسات الأعمال والاستثمار في التكنولوجيا إلى جانب القدرة على إنجاز الأعمال العابرة للحدود جميعها عوامل في غاية الأهمية والتي من شأنها أن تعزز ازدهار ونمو مراكز إعادة التأمين في دبي ولندن وسنغافورة. وأكد الاستبيان كذلك أن مدينتي دبي ولندن قد أظهرتا خلال العام الماضي مستويات متقدمة في الابتكار والقدرة على المرونة والتأقلم.

وبهذه المناسبة، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: "ثمّة حاجة متزايدة تدفع قطاع إعادة التأمين العالمين نحو تبنّي الابتكار والتكنولوجيا والتحوّل الرقمي. واستجابةً لذلك، استثمر مركز دبي المالي العالمي بقوّة في تأمين بيئة عمل تعاونية تتمتع بكافة الإمكانات والمقومات، بما فيها اعتماد القوانين والآليات التنظيمية الداعمة إلى جانب توفير الدعم اللازم للشركات الناشئة في مرحلتها المبكرة من النمو من خلال تدشين برامج مسرعات على مدار العامين الماضيين. ونحن فخورون بانضمام عدد من الشركات، المنتسبة إلى برنامج تكنولوجيا التأمين التابع للمركز، إلى مؤتمر دبي الدولي للتأمين لاستعراض مفاهيمها ومشاريعها المبتكرة واقتناص فرص التعاون مع الأطراف الفاعلة الأخرى في مجتمع صناعة التأمين."

وأضاف أميري قائلاً: "استضافت دبي الدورة السنوية الثالثة من مؤتمر دبي الدولي للتأمين، وهو أكبر تجمّع للمتخصصين الدوليين في قطاع التأمين وإعادة التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد نجح هذا المؤتمر في ترسيخ مكانة دبي باعتبارها الوجهة الأمثل التي تستقطب قادة القطاع لمناقشة واعتماد نماذج العمل الضرورية والأطر التنظيمية التي من شأنها دفع عجلة النمو في القطاع."

واستقطب مؤتمر دبي الدولي للتأمين في دورتها الأخيرة مجموعة بارزة من الخبراء الدوليين بمن فيهم ديفيد واتسون، الرئيس التنفيذي لشركة ’أكسا إكس.إل‘ الدولية لإعادة التأمين؛ وجيمس فيكرز، رئيس مجلس إدارة شركة ’ويليس ري‘ الدولية؛ وجيندونج شو من جمعية التأمين الصينية؛ ومحمد الهواري، عضو مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ’تكافل الإمارات‘.  

وشارك الحضور في مجموعة متنوعة من ورش العمل والجلسات الحوارية التفاعلية التي تطرقت لوجهات النظر العالمية بشأن نمو قطاع إعادة التأمين، وقطاعات التأمين الصحي في المنطقة، واستقطاب جمهور جديد لقطاع ’تكافل‘، إلى جانب بناء إطار عمل لتقديم منتجات التأمين التجاري المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وفي إطار معالجة الاحتياجات المتطورة للجهات المبتكرة في قطاع تكنولوجيا التأمين، استضاف المؤتمر جلسة حوارية حول أبرز العوامل التي تشجع الشركات المبتكرة والرائدة على التعاون معاً نحو إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الإقليمية.

ويواصل مركز دبي المالي العالمي، من خلال مبادراته الاستراتيجية المتنوعة، استكشاف الفرص الكفيلة بتعزيز نظام متكامل يمكّن شركات التكنولوجيا المالية والرأي المال الاستثماري والشركات المالية المتميّزة من النمو والازدهار بشكل جماعي. وقد أحرز المركز تقدماً ملحوظاً في توسيع نطاق تركيزه إلى حدود تتخطى التكنولوجيا المالية ليشمل التوجهات الناشئة في تكنولوجيا التأمين والتكنولوجيا التنظيمية والتكنولوجيا المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وشهدت الدورة الأخيرة من مؤتمر دبي الدولي للتأمين مشاركة كل من ’فيرتشوال آي‘ و’أديندا‘ و’بانك بادي‘ ’بي تي أو‘، وهي أربع شركات متخصصة بتكنولوجيا التأمين شاركت في برنامج مسرّع التكنولوجيا المالية "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" 2018.

إقرأ أيضا