وزير الاقتصاد الإماراتي يبحث أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري مع الاتحاد الأوروبي

الأربعاء 26 يونيو 2019
سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، مع باتريزيو فوندي، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة
أبوظبي - مينا هيرالد:

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، مع سعادة باتريزيو فوندي، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، أوجه التعاون الثنائي القائم بين الجانبين في مختلف المجالات التنموية بالتركيز على تطور الشراكات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول الأوضاع الاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والدولي، والتغيرات المنتظرة في قيادات مؤسسات الاتحاد الأوروبي بعد إتمام الانتخابات البرلمانية الأوروبية العام الجاري. إلى ذلك، تناول الاجتماع عدد من الموضوعات الحيوية على أجندة التعاون الثنائي من بينها التنسيق لاستضافة الدولة مجلس أعمال تجاري إماراتي-أوروبي مشترك ضمن فعاليات إكسبو2020 . وأيضا على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال الجهود الراهنة لتحريك مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة فيما بين الجانبين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده معالي المنصوري، في مقر الوزارة بدبي، مع سعادة سفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، والذي تنتهي فترة عمله بالبلاد خلال الصيف الجاري.

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، إن العلاقات الإماراتية الأوروبية تتمتع بالعديد من الروابط المتينة والقائمة على شراكة حقيقية تخدم المصالح المشتركة وتحقق المنفعة المتبادلة، مشيراً إلى حرص دولة الإمارات على دعم كافة الجهود التي من شأنها تعزيز وتطوير أوجه التعاون المشترك وترسيخ ممكنات نمو واستدامة هذه الشراكة المتميزة والوصول بها إلى مستويات أكثر تقدماً.

حيث تمثل دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات على مستوى العالم، فيما تعد الإمارات أهم شريك تجاري لدول الاتحاد الأوروبي في المنطقة، وتحتضن الدولة المقرات الإقليمية لعدد من كبريات الشركات الأوروبية في مختلف الأنشطة الاقتصادية والتنموية، مضيفاً أن المرحلة المقبلة تحمل مزيد من الفرص لتنمية وتنويع أطر الشراكة في العديد من المجالات ذات الاهتمام، من بينها السياحة والطاقة وغيرها.

ورحب المنصوري بالجهود الراهنة في إعادة تنشيط مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، معرباً عن تطلعه لإحداث حراك إيجابي في هذا الملف.

وثمن معاليه جهود سعادة السفير وأعضاء السفارة وبعثة الاتحاد الأوروبي بالدولة، في تعزيز وتيسير قنوات التواصل فيما بين الجانبين على المستويين الحكومي والقطاع الخاص والحرص على إيجاد منصات لتقريب مجتمعي الأعمال وتسليط الضوء على الفرص التجارية والاستثمارية بما يخدم جهود التعاون الثنائي.

ومن جانبه، أكد سعادة باتريزيو فوندي، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، على تميز العلاقات الثنائية التي تجمع دولة الإمارات ودول الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى النمو المتواصل لحجم التبادل التجاري بين الجانبين والمدعوم بثقة المستثمرين والشركات الأوروبية في مناخ الأعمال بدولة الإمارات وهو ما جعلها وجهة متميزة للشركات الأوروبية لتأسيس مقراتها الإقليمية في دولة الإمارات.

وتابع أن دولة الإمارات تستضيف سفارات نحو 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، فضلا عن تواجد 20 مجلس أعمال إماراتي مع دول الاتحاد الأوروبي، وهو ما يعكس قوة الروابط التجارية والاقتصادية بين الجانبين، معرباً عن ثقته بأن تشهد العلاقات المشتركة المرحلة المقبلة مزيداً من التقدم والتميز.

واستعرض السفير الجهود الراهنة لبعثة الاتحاد الأوروبي في تنمية وتعزيز أطر الشراكات القائمة مع دولة الإمارات بشكل خاصة دول المنطقة بشكل عام، مشيراً إلى تنظيم البعثة مجالس أعمال مشتركة مع عدد من دول المنطقة والتي كان لها أثر إيجابي في استعراض أبرز التحديات وتناول فرص الأعمال والاستثمار.

واقترح سعادته تنظيم مجلس أعمال إماراتي-أوروبي مشترك العام المقبل في دولة الإمارات ضمن فعاليات الحدث الدولي إكسبو 2020، والذي يشهد مشاركة واسعة من دول الاتحاد الأوروبي.

Search form