غرفة الشارقة تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع جنوب أفريقيا وبيلاروسيا

الإثنين 01 أبريل 2019
خلال اللقاء مع قنصل عام جنوب أفريقيا بالدولة
الشارقة - مينا هيرالد:

 بحثت غرفة تجارة وصناعة الشارقة سبل التعاون المشترك وآفاق الشراكات التجارية والاستثمارية مع جنوب أفريقيا وبيلاروسيا وذلك خلال استقبال الغرفة مؤخراً لسعادة موقوبو دافيد، قنصل عام جنوب أفريقيا بالدولة، وسعادة لاقور بونداريف، قنصل عام جمهورية بيلاروسيا لدى الدولة.

والتقى خلال اللقاء الأول سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة مع سعادة موقوبو دافيد، قنصل عام جنوب أفريقيا بالدولة والوفد المرافق له، بحضور سعادة وليد بوخاطر، النائب الثاني لرئيس مجلس الإدارة، وسعادة محمد أحمد أمين، مدير عام الغرفة بالوكالة وفاطمة المقرب رئيس قسم التعاون الدولي وسارة اليحيى تنفيذي التعاون الدولي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة فرص التعاون والاستثمار في مختلف القطاعات وخصوصاً القطاع السياحي في جنوب أفريقيا، حيث دعا قنصل عام جنوب أفريقيا لدى الدولة إلى الاستفادة من الخبرات التي تتمتع بها إمارة الشارقة في مجال السياحة العائلية، معتبراً أن التعاون في هذا المجال سيخدم الأهداف المشتركة، ويساهم بتطوير العلاقات إلى مستويات رفيعة.

وتحدث رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة عن أهمية التواصل بين مجتمعي الأعمال في الشارقة وجنوب أفريقيا، وإطلاع الجانبين على الفرص الاستثمارية، معتبراً أن المشاركة في المعارض العالمية التي تستضيفها إمارة الشارقة يشكل منطلقاً أساسياً في هذا المجال، موجهاً الدعوة للقطاع الخاص في جنوب افريقيا للاستفادة من تنظيم الشارقة للعديد من المعارض الاقتصادية المتخصصة على مدار العام، والإقبال على المشاركة فيها للتعرف على احتياجات مجتمع الأعمال في الشارقة، والتعرف على الفرص في القطاعات الاقتصادية المتنوعة.  

واستقبل سعادة عبدالله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة في لقاءٍ ثانٍ، سعادة ايغور بونداريف، قنصل عام جمهورية بيلاروسيا، في مقر الغرفة بحضور سعادة وليد بوخاطر، النائب الثاني لرئيس مجلس الإدارة، وسعادة محمد أحمد أمين، مدير عام الغرفة بالوكالة، وجاسم المطوع مستشار العلاقات مع رابطة الدول المستقلة .

وبحث الجانبان خلال اللقاء آفاق التعاون الثنائي في مجالات مختلفة، وكيفية الارتقاء بالعلاقات وتطويرها بما يتوافق مع إمكانات وقدرات الجانبين. وحمل قنصل عام جمهورية بيلاروسيا دعوة لغرفة الشارقة من سعادة فلاديمير أولاحوفيتش، رئيس غرفة التجارة والصناعة بجمهورية بيلاروسيا، لزيارة بلاده والإطلاع عن قرب على فرص الاستثمار المتاحة لها، وبحث تعزيز التعاون التجاري المشترك.

ودعا قنصل عام جمهورية بيلاروسيا لدى الدولة غرفة الشارقة إلى قيادة وفد تجاري من القطاع الخاص في الشارقة، والمشاركة في الفعاليات الاقتصادية التي تنظمها بلاده، مستعرضاً عدداً من هذه الفعاليات، ومشدداً على أن بلاده تولي اهتماماً خاصاً بتطوير العلاقات الاقتصادية مع مجتمع الأعمال الإماراتي.

وبحث العويس مع القنصل العام لجمهورية بيلاروسيا إمكانية تنظيم معرض اقتصادي تجاري تستضيفه إمارة الشارقة وتشارك فيه شركات بيلاروسية من كافة الاختصاصات، وذلك لتعريف الشركات العاملة في الشارقة بالخدمات والمنتجات التي تتميز بها الشركات البيلاروسية، معتبراً أن هذه الفعاليات المشتركة تلعب دوراً رئيسياً في توطيد العلاقات الاقتصادية وتنميتها.

وأشار العويس إلى أن اللقاءات مع أعضاء السلك الدبلوماسي العامل في الدولة دائماً ما تكون إيجابية لأن محور اللقاءات تركز دوماً على تفعيل الشراكات وتعزيز التنسيق والتعاون الاقتصادي، مؤكداً ان المكانة العالمية التي وصلت إليها بيئة الأعمال في الشارقة تشكل عامل استقطاب للاهتمام العالمي بتعزيز التعاون الاقتصادي مع الإمارة.

ولفت رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة إلى أهمية تضافر الجهود لتعزيز شبكة علاقات القطاع الخاص في إمارة الشارقة مع نظرائه خارج الدولة، مشدداً على التزام غرفة الشارقة التعاون مع أعضاء السلك الدبلوماسي، وزيادة التنسيق لما فيه مصلحة القطاع الخاص في الشارقة.  

أخبار مرتبطة