انطلاق أعمال "أسبوع دبي للاستثمار 2018" في 7 أكتوبر

الأربعاء 03 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

كشفت "مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار"، إحدى مؤسسات "دائرة التنمية الاقتصادية في دبي"، عن استكمال كافة الاستعدادات لاستضافة "أسبوع دبي للاستثمار 2018" تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في الفترة بين 7 و11 أكتوبر الجاري، وذلك في إطار المساعي المتواصلة للتعريف بالمزايا الاستراتيجية والمقوّمات التنافسية لدبي باعتبارها مدينة المستقبل. وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم (الأربعاء 3 سبتمبر 2018) لتسليط الضوء على ملامح "أسبوع دبي للاستثمار 2018"، المقام تحت شعار "الاستثمار في تحوّلات المستقبل" انسجاماً مع التوجه الوطني نحو تعزيز الشراكة بين الجهات المحلية والدولية الفاعلة في مواكبة التحولات المستقبلية ذات الصلة بالاستثمار الأجنبي المباشر. وستنطلق الجلسة الإفتتاحية في 8 أكتوبر الجاري للبدء بالمناقشات الموسعة حولسبل توظيف الفرص الاستثمارية الحالية والناشئة في دبي في مجالات الابتكار والتطوير والمعرفة.

وشهد المؤتمر الصحفي الإعلان عن الشراكات الاستراتيجية الداعمة لـ "أسبوع دبي للاستثمار 2018" مع نخبة الجهات الحكومية والإعلامية والخاصة، وفي مقدّمتها الشراكة مع "شركة دبي للاستثمار" و"مركز دبي للسلع المتعددة" و"أمانات". وجرى التعريف أيضاً بالمناقشات المقررة لبحث آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص وتعزيز التواصل بين المستثمرين والجهات الحكومية في دبي، بمشاركة رفيعة المستوى من المستثمرين وواضعي السياسات ورواد الأعمال والشركات الناشئة حول العالم، والتي تتطلع إلى استكشاف فرص النمو والتوسع في دبي باعتبارها بوابة للوصول إلى الأسواق الاقليمية والعالمية.

وقال فهد القرقاوي، الرئيس التنفيذي لـ "مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار": "يحمل الحدث المرتقب شعار "الاستثمار في تحولات المستقبل"، استلهاماً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الذي وجّه بتبني آليات عمل مبتكرة تحاكي المستقبل وتدفع استدامة تنافسية دبي لتكون مدينة المستقبل. لذا، فإننا نتطلع إلى تسليط الضوء على ما تزخر به الإمارة من آفاق واعدة للاستثمار في تحولات المستقبل، مع التركيز على التكنولوجيا الذكية والبحث والتطوير باعتبارها من القطاعات ذات الأولوية التي تصب في خدمة مؤشرات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021 وغايات "خطة دبي 2021"."

وأوضح القرقاوي بأنّ "أسبوع دبي للاستثمار" يفتح آفاقاً جديدة لتوطيد الشراكة مع مجتمع الاستثمار المحلي والعالمي بما يسهم في توظيف الفرص الهائلة المتاحة في دبي، التي باتت في مقدمة المدن العالمية الجاذبة للاستثمار في المجالات المعرفية والتقنية المتقدمة، لافتاً إلى تنامي الثقة الدولية ببيئة الأعمال المحلية المدعومة بموقع استراتيجي متميز وبنية تحتية وتشريعية حديثة وبيئة حاضنة للابتكار والإبداع وريادة الأعمال، فضلاً عن حوافز جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

من جانبه، قال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في "شركة دبي للاستثمار": "يتيح "أسبوع دبي للاستثمار" نافذة نطل من خلالها على فرص الاستثمار المستقبلية في دبي، التي كانت وما تزال مركزاً رئيسياً للاستثمار في المنطقة نظراً لما تتمتع به من بنية تحتية متطورة وموقع استراتيجي واستقرار سياسي. وسيتيح لنا الحدث أيضاً فرصة التواصل مع الشخصيات والكيانات الحكومية الرائدة من مختلف أنحاء العالم وعقد الشراكات الاستثمارية مع المستثمرين الدوليين والشركات الناشئة الساعية إلى تأسيس أعمال لها في دبي."

وقال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول، مركز دبي للسلع المتعددة، في "مركز دبي للسلع المتعددة": "كوننا المنطقة الحرة الرائدة في العالم والسلطة التابعة لحكومة دبي المختصة بتجارة السلع والمشاريع، فإن دعم أسبوع دبي للاستثمار 2018 يعدّ أمراً حيوياً بالنسبة لمركز دبي للسلع المتعددة، ونحن نثني على مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار على تنظيمه. تساهم الإيرادات الجماعية لشركاتنا الأعضاء البالغ عددها نحو 15,000 شركة بأكثر من 10 في المائة من إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي، كما إننا نفخر بإزالة العوائق التي تعترض التجارة وبتعزيز مناخ مشجّع للاستثمارات الخاصة الدولية. ونحن نتطلع إلى المشاركة في أسبوع دبي للاستثمار، وعرض وجهات نظرنا حول العمل بشكل تعاوني لتعزيز جاذبية دبي للاستثمار الأجنبي، وبالتالي المساهمة في تحقيق الإمكانيات الاقتصادية الحقيقية للإمارة."

قال الدكتور شمشير فاياليل، نائب رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة "امانات" :" يسعدنا ان نكون الشريك الاستراتيجي لأسبوع دبي للاستثمار، والذي يشكل منصة فريدة و قيمة لاستعراض المكانة المتميزة التي تتمتع بها دبي كركز للأعمال العالمية ووجهة مفضلة لاستقطاب فرص الاستثمار في مختلف القطاعات. تتوافق هذه الشراكة بشكل تام مع دور امانات الفعال في المساهمة في تنمية اقتصاد دولة الامارات من خلال استثمارنا حصراً في قطاعي التعليم والرعاية الصحية، حيث بلغ حجم استثماراتنا في هذين القطاعين إلى تاريخه قرابة 2 مليار درهم إماراتي ونسعى إلى المثابرة على تميتها."

وأضاف، "نتطلع إلى تبادل الأفكار القيمة ومشاركتها مع أصحاب الخبرة والمعرفة، للتباحث حول أفضل السبللتعزيز الاستثمارات والمساهمة في تنويع الاقتصاد".

ويجدر الذكر بأنّ "أسبوع دبي للاستثمار 2018" سيناقش موضوعات ذات أهمية، أولها ريادة التحول الرقمي والاستثمار في الشركات الناشئة والاستثمار المؤثر في التنمية والفرص الاستثمارية الجديدة، مقدماً منصة شاملة لبحث التطورات الاقتصادية المتسارعة والتحولات الحاصلة على صعيد القطاعات الاستثمارية الجديدة. ومن المقرر أن يتخلل جدول الأعمال أيضاً فعالية حوار القادة وجلسات الخبراء وفعاليات الشركاء، إلى جانب حفل جائزة "الاستثمار المؤثر في التنمية" وورشة عمل "تنمية القدرات".

ويتخلّل جدول أعمال "أسبوع دبي للاستثمار" سلسلة من الفعاليات وجلسات الخبراء لاستعراض التقدّم المُحرز في "خطة دبي 2021" والمؤشرات الرئيسية للأداء الاقتصادي والاستثمار الأجنبي المباشر، فضلاً عن تسليط الضوء على المحفزات الاقتصادية الجديدة والخطط المستقبلية. ومن المقرر مناقشة دور التوجهات العالمية في صياغة استراتيجيات الحكومات والأعمال المستقبلية، مع الوقوف على كيفية قيادة دبي للتحولات المستقبلية وخلق فرص جديدة للشركات العالمية والشركات الناشئة المبتكرة. ومن المقرر أن تنطلق أعمال الحدث المرتقب بـ "منتدى الجاهزية للاستثمار"، أحد أنشطة برنامج تنمية القدرات والجاهزية في "مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار"، بعنوان "تجربة المستثمر: الأولويات الجديدة" في 7 أكتوبر الجاري وبالتعاون مع "أو سي أو العالمية" و"ماجنيت" (MAGNiTT)، لمناقشة تجربة المستثمرين والأولويات الجديدة لتشجيع وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز ريادة الأعمال الدولية.

وستقام جلسات نقاشية على مدى يومي 8 و9 أكتوبر الجاري، وفق محاور عدة بعنوان "ريادة تحولات المستقبل" و"أضواء على فرص الاستثمار"، فيما ستنطلق أعمال "منتدى الاستثمار المؤثر في التنمية" في 9 أكتوبر بعنوان "الاستثمار في أهداف التنمية المستدامة" في سبيل تعزيز الشراكات المحلية والإقليمية والعالمية، وبناء القدرات في مجال البحث والتطوير وإنشاء سوق لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الموجهة لدعم التنمية المستدامة. وتشتمل أعمال "أسبوع دبي للاستثمار" أيضاً على "منتدى سياسات الاستثمار" المقرر تحت عنوان "الجاهزية المستقبلية للاستثمار" في 10 أكتوبر، فيما يستعد المشاركون لحضور جلسة "تواصل القطاع العام والخاص" على هامش فعاليات اليوم الختامي في 11 أكتوبر، والتي تتضمن عقد اجتماعات مع الجهات الحكومية وزيارات ميدانية في إطار جهود دعم المستثمرين لتوسيع وتنمية أعمالهم في دبي وعبر الأسواق الإقليمية والعالمية.

أخبار مرتبطة